الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018

النسطورية ومدارسها القديمة والحديثة ج10 الرد الكتابى والابائى+6 قوة الافخارستيا-1


النسطورية ومدارسها القديمة والحديثة ج10 الرد الكتابى والابائى1-
الافخارستيا سر من الاسرار الخلاصية
يقول الكتاب المقدس
هذا هو الخبز النازل من السماء لكي ياكل منه الانسان و لا يموت انا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد و الخبز الذي انا اعطي هو جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم فخاصم اليهود بعضهم بعضا قائلين كيف يقدر هذا ان يعطينا جسده لناكل فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان و تشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم من ياكل جسدي و يشرب دمي فله حياة ابدية و انا اقيمه في اليوم الاخير لان جسدي ماكل حق و دمي مشرب حق من ياكل جسدي و يشرب دمي يثبت في و انا فيه يو6: 50-56
و اخذ خبزا و شكر و كسر و اعطاهم قائلا هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم اصنعوا هذا لذكري و كذلك الكاس ايضا بعد العشاء قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي الذي يسفك عنكم لو22: 19-20
و فيما هم ياكلون اخذ يسوع الخبز و بارك و كسر و اعطى التلاميذ و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي و اخذ الكاس و شكر و اعطاهم قائلا اشربوا منها كلكم لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا مت26: 27-28
و فيما هم ياكلون اخذ يسوع خبزا و بارك و كسر و اعطاهم و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي ثم اخذ الكاس و شكر و اعطاهم فشربوا منها كلهم و قال لهم هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين مر14 :23-24
وشكر فكسر، وقال: خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لأجلكم. اصنعوا هذا لذكري
كذلك الكأس أيضا بعدما تعشوا، قائلا: هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي. اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري فإنكم كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس، تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء إذا أي من أكل هذا الخبز، أو شرب كأس الرب، بدون استحقاق، يكون مجرما في جسد الرب ودمه ولكن ليمتحن الإنسان نفسه، وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكأس لأن الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه، غير مميز جسد الرب من أجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى، وكثيرون يرقدون لأننا لو كنا حكمنا على أنفسنا لما حكم علينا ولكن إذ قد حكم علينا، نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم 1كو11:24-32
تعاليم الاباء الارثوذكسين
قال القديس اثناسيوس
ثم اعطانا دواء اخر لمن اخطا بعد تنقية المعمودية وتدنس بالذنوب وهو القربان الذى يغفر الخطايا عن تقرب اليه بايمان به انه جسد المسيح ودمه حقا اعطانا اياه لمغفرة الخطايا
وقال القديس امبروسيوس
ان تناولت منه قليلا او شربت منه كثيرا تنال نعمة الفداء عينها كاملة بالمقدار عينه
.وقال القديس اوغسطينوس:
هذه التى نسميها جسد المسيح ودمه هى جوهر ماخوذ من ثمار الارض ولكنها اذ تقدست بصلوات التقديس فهى تناول لنا لخلاص نفوسنا ص260-261 موسوعة اللاهوت العقيدى ج3 اسرار الكنيسة السبعة الانبا غريغوريوس
يقول القديس كيرلس عمود الدين
فاننا قدم الذبيحة غير الدموية فى الكنائس وهكذا نتقبل البركات السرية ونتقدس ونصير مشتركين فى الجسد المقدس والد الكريم للمسيح مخلصنا جميعا ونحن نفعل هذا لا كاناس يتناولون جسدا عاديا حاشا ولا بالحقيقة جسد رجل متقدس ومتصل بالكلمة حسب اتحاد اكرامة ولا كواحد قد حصل على حلول الهى بل باعتباره الجسد الخص للكلمة نفسه المعطى الحية وبسبب انه صار واحدا مع جسده الخص اعلن ا جسده معطى الحية لانه حت وا كن يقول لن احق اقول لكم ا لم تاكلو جسد ابن الانسا وتشربو دمه فلا نستخلص من هذا ان جسده هو جسد واحد من الناس مثلنا – لانه كيف يكون جسد نسان ما محييا بحسب طبيعته الخصة؟ ولكن لكونه بالحقيقة الجسد الخاص للابن الذى صار انسانا ودع انسانا لاجلنا ص29 رسائل القديس كيرلس الى نسطور ويوحنا الانطاكى ج1 طبعة 1988
يقول نيافة الانبا غريغوريوس
الفرق بين الغفران الذى يناله المؤمنون فى المائدة الربانية والغفران الذى ينالونه فى ذبيحة الصليب ان الغفران فى سر القربان والمائدة الربانية هو عن الخطايا الفعلية اليومية التى ارتكبها ويرتكبها الانسان بعد المعمودية اما فى ذبيحة الصليب فقد قبل المسيح الفادى موت الصليب فى جسده بدلا من ادم وبنى ادم ففداهم من الحكم بالموت المحكوم به عدلا على ادم وبنيه رو5: 129 تك2: 17+تك3: 19 المسيح بموته على الصليب كان كفارة عن ادم وبنيه فهو كفارة عن خطايانا وليس عن خطايانا وحدها بل عن خطايا العالم كله 1يو2: 2 ....
الغفران الذى حققه المسيح الفادى بموته على الصليب بدلا من الانسان يناله المؤمنون فى المعمودية ذلك ان المعمودية هى القناة التى ينقل بها الروح القدس فى سر العماد استحقاقات المسيح الفادى الكفارية.
فمن امن واعتمد خلص مر16: 16 اع2: 38 اف5: 26+1بط3: 21 اما الخطايا التى يرتكبها المؤمن بعد المعمودية وبها يكرر من جديد خطئية ادم الاول الامر الذى يحتاج الى دم المسيح وليس باحد غيره الخلاص اع4: 12مت1: 21 هذه الخطايا تغفر فى سر القربان ودم يسوع المسيح ابنه يطهرننا من كل خطية 1يو1:7+1كو6: 11+اف1:7عب9:14.
ومن هنا فان المائدة الربانية وسر القربان هى بعينها ذبيحة الصليب ولكن من غير سفك دم المسيح من جديد لانه سفك مره واحدة على الصليب اما استحقاقاته فتشمل الذين ياخذون منه فى سر القربان الى الابد وهذا هو معنى قوله اذ هو حى فى كل حين ليشفع فيهم عب7: 25+عب9: 24رو8: 34 +1تى2: 5
الحقيقة الجوهرية ان المسيح له المجد هو الفادى والمخلص هو الذى اعطى تلاميذه القديسين فى ليله الامه المائدة الربانية 1كو10: 11خبز الحياة يو6: 35-48 وهو فى الحق ذاته شجرة الحياة تك2: 9رؤ2: 7 يو6: 51...
فالمسيح له المجد لم يقف عطاء حبه عند الفداء بقبوله حكم الموت بدلا منا لكنه شاء من فيض حبه ان يعطينا ذاته غذاء فنحيا به وفيه ... وعلى ذلك فالمائدة الربانية بها ينال المؤمنون الاخذون منها خبز الحياة كما جاء فى القداس الالهى . ربنا يسوع المسيح يعطى خلاصا وغفران للخطايا وحياة ابدية لكل من يتناول منه ص356-359 موسوعة اللاهوت العقيدى ج3 اسرار الكنيسة السبعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق