الخميس، 27 أبريل 2017

الهرطقات الكاثوليكية ضد الكتاب المقدس


بعض العقائد الكاثوليكية من خلال كتاب
كتاب التعليم المسيحى للكنيسة الكاثوليكية – اخراج الكنيسة الكلندانية فى بريطانيا لندن 2011

1. انبثاق الروح القدس من الاب والابن
فقرة 184
قانون نيقية القسطنطنية – وبالروح القدس الرب وواهب الحياة انه ينبثق من الاب والابن مع الاب والابن ك1
فقرة 244 – اصل الازلى للروح القدس تكشف فى رسالته الزمنية فالروح القدس مرسل الى الرسل والى الكنيسة من لدن الاب باسم الابن كما هو مرسل من لدن الابن شخصيا بعد عودته الى الاب ك1
فقرة 246- ان التقليد اللاتينى لقانون الايمان يعترف بان الروح ينبثق من الاب والابن ومجمع فلورنسه سنة1438 يصرح بان الروح القدس يستمد ذاتيته وكيانه معا من الاب والابن وينبثق ازليا من هذا وذاك ك1
فقرة 247– القول – والابن – لم يكن فى القانون المعترف به سنة 381 فى القسطنطنية ولكن جريا مع التقليد اللاتينى .... اعترف به عقائديا البابا لاون سنة 447 قبل ان تعرف رومه وتتقبل سنة451 فى مجمه خليقيدونية قانون ايمان سنة 1381 ك1

2 - الحبل بلا دنس لمريم العذراء
فقرة 491 –على مر العصور وعت الكنيسة ان مريم التى غمرتها نعمة الله قد افتديت منذ الحبل بها هذا ما تعترف به عقيدة الحبل بلا دنس التى اعلنها البابا بيوس التاسع سنة 1854 – ان الطوباوية العذراء مريم ..منذ اللحظة الاولى للحبل بها سليمة من كل لطخة من لطخات الخطئية الاصلية ك1
فقرة 722- فالروح القدس هيا مريم بنعمته ... فبمحض نعمته حبل بها دون خطئية كاوضع الخلائق والاكثر قدرة على تقبل عطية الله القدير ك2
3- تاليه اعذراء
فقرة 966- اخيرا فان العذراء الطاهرة بعد ان عصمها الله من كل صلة بالخطئية الاصلية ...نقلت جسدا وروحا الى مجد السماء واعلنها الرب سلطانة الكون لتكون بذلك اكثر مايكون الشبة بابنها رب الارباب ك2
4- المطهر
فقرة 1030 – الذين يموتون فى نعمة الله وصداقته ولم يتطهروا بعد تطهيرا كاملا وان كانوا على ثقة خلاصه الابدى يخضعون من بعد موتهم لتطهير يحصلون على القداسة الضرورية لدخول فرح السماء ك2
فقرة 1031- تدعو الكنيسة مطهرا هذا التطهير النهائى للمختارين المتميز كليا عن قصاص الهالكين لقد صاغت الكنيسة عقيدة الايمان المتعلقة بالمطهر بنوع خاص فى مجمع فلورنسا والمجمع التريديتينى ك2
فقرة 1032 – قد كرمت الكنيسة منذ القرون الاولى ذكرى الاموات وقدمت لاجلهم صلوات وبنوع خاص الذبيحة الافخارستية حتى يتطهروا قيبلغوا الرؤية العسيدة وتوصى الكنيسة ايضا بالصدقات والغفرانات ... لاجل الراقدين ك2
فقرة 1479- نظرا الى ان المؤمنين الراقدين الذى لا يزالون فى طور التطهير هم اعضاء ايضا فى شركة القديسين عينها بوسعنا ان نسعفهم بطرق متنوعة كان ننال لهم من الغفرانات ما يعفيهم من العقوبات الزمنية التى جرتها عليهم ذنوبهم ك3

5- الغفرانات وزوائد القديسين
فقرة 1471 – قضية الغفرانات فى الكنيسة عقيدة وممارسة مرتبطة ارتباطا وثيقا بسر التوبة ... الغفران هو ترك لنا الله العقاب الزمنى الذى تستتبعه الخطايا المغفورة غلطتها ... بفعل الكنيسة التى جعلها الله قيّمة على ثمار الفداء فتوزعها بسلطانها كل مؤمن باستطاعته ان يحصل على غفرانات لنفسه او يطبقها على الراقدين ك3
فقرة 1475- فى شركة القديسين يقوم بين المؤمنين الذين بلغوا الوطن السماوى والذين قبلوا فى المطهر لتكفير عن ذنوهم والذين لا يزالون حجاجا فى الارض رباط محبة دائم وتبادل فائض لجميع الخيور ( جمع خير ) فى هذا التبادل العجيب قداسة الفرد تعود على الاخرين بفائدة تتخطى الى حد بعيد ... وهكذا يجد الخاطئ التائب فى الركون الى شركة القديسين وسيلة اسرع وافعل ليتنقى من عقوبات الخطئية ك3
فقرة 1478- تحظئ بالغفران بواسطة الكنيسة التى نالت من المسيح يسوع سلطان الحل والربط فبقوة هذا السلطان تتوسط الكنيسة للمسيحى وتفتح له كنز استحقاقات المسيح والقديسين ك3
6- رياسة بطرس سقف روما على الكنيسة
فقرة 773 ولهذا فمستوى الكنيسة المريمى يسبق مستواها البطرسى ك2
فقرة 816 كنيسة المسيح الواحدة هى تلك التى سلمها مخلصنا بعد قيامته الى بطرس لكى يكون لها راعيا ... هذه الكنيسة التى انشئت ونظمت كمجتمع فى هذا العالم انما تستمر فى الكنيسة الكاثوليكية التى يسوسها خليفة بطرس والاساقفة الذين على الشركة معه قرر المجمع الفاتيكانى الثانى فى موضوع الحركة المسكونية يصرح انه بكنيسة المسيح الكاثوليكية وحدها التى هى وسيلة عامة للخلاص ... فان الهئية الرسولية التى بطرس راسها على وحدها بحسب ايماننا قد اؤتمنت على جميع غنى العهد الجديد ك2
فقرة 880- عندما اقام المسيح الاثنى عشر جعلهم صحابة له لاى هئية ثابته واقام على راسهم ومن بينهم بطرس ... وعلى النحو نفسه يؤلف الحبر الرومانى خليفة بطرس والاساقفة خلفاء الرسل وحدة فيما بينهم ك2
فقرة 882- البا با اسقف روما وخليفةالقديس بطرس هوالمبدا الدائم والمنظور والاساسى للوحدة التى تربط بين الاساقفة وتربط بين جمهور المؤمنين فان الحبر الرومانى بحكم مهمته كنائس المسيح وراع الكنيسة كلها يملك فى الكنيسة السلطان الكامل الاعلى والاشمل ...2

7- معمودية بالرش
فقرة 1239 – ولكن المعمودية يمكن ان تمنح تبعا لتقليد عريق بصب الماء ثلاثا على راس المعتمد ك2
فقرة 1240 فى الكنيسة اللاتينية يقول المعمد وهويصب الماء ثلاثا على المعتمد يا فلان اعمد باسم الاب والابن والروح القدس ك2

8- حفظ جسد المسيح لايام
فقرة 1379 الذخيرة المقدسة ( مثل اناة التاول ) كانت نعجة قبلا لحفظ الافخارستيا حفظا لائقا لتّحمل الى المرضى والمتغيبين عن القداس ... ولابد من ثم من ان يوضع بين القربان فى مكان فى الكنيسة على جانب من اللياقة ك2

9- خلاص غير المؤمنين
فقرة 839 – اما الذين لم يقبلوا الانجيل بعد فهم مدعون بطريقة مختلفة الى شعب الله ك2
فقرة 842 علاقة الكنيسة بالديانات الاخرى غيرالمسيحية ..فهم جميعهم من اصل واحد اذ اسكن الجنس البشرى كله على وجه هذه الارض ولهم جميعا غية قصوى واحدة وهى
الله الذى يبسط على الجميع كنف عنايته وايات لطفه ومقاصدة الخلاصية الى ان يجتمع مختاروه فى المدينة المقدسة ك2
فقرة 847- فهؤلاء يمنكنهم ان ينالوا الخلاص الابدى ك2
كتاب التعليم المسيحى للكنيسة الكاثوليكية – اخراج الكنيسة الكلندانية فى بريطانيا لندن 2011

الخلاص والفداء من الموت بدم السيد المسيح
الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِرو3: 25
فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا وَنَحْنُ مُتَبَرِّرُونَ الآنَ بِدَمِهِ نَخْلُصُ بِهِ مِنَ الْغَضَبِرو5: 9
وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ. لأَنْ لَيْسَ اسْمٌ آخَرُ تَحْتَ السَّمَاءِ، قَدْ أُعْطِيَ بَيْنَ النَّاسِ، بِهِ يَنْبَغِي أَنْ نَخْلُصَ اع4: 12
بَلْ لاقْتِنَاءِ الْخَلاَصِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،1تس5: 9
لِكَيْ يَحْصُلُوا هُمْ أَيْضًا عَلَى الْخَلاَصِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، مَعَ مَجْدٍ أَبَدِيٍّ.2تى 2: 10
وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ، سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ،عب5: 9



.
وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُول، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيًّاعب9: 12.
مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ رو3: 24،
الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ بِدَمِهِ، غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ،اف1: 7
كو1: 14
الَّذِي لَنَا فِيهِ الْفِدَاءُ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق