أومونوجينيس ايوس كى لوغوس توثيئو. ثاناتوس ثاناتوس ثاناتوس ايبارخون كى كاتا ذيكسامينوس. ذياتين ايميتيران سوتيريان ساركوسينئى
بغير استحالة المتأنس المصلوب المسيح الإله.
آت ريبتوس آت ريبتوس آت ريبتوس اينان اثروبيساس، أو استافروتيس تى اخريستى أو ثيئوس
بالموت داس الموت أحد الثالوث المقدس الممجد مع الآب والروح القدس خلصنا.
ثاناتو ثانوتون، باتيساس ايس أون تيس أجياس اترى آدوس، سين ذوكسازومينوس، توباترى كى تو آجيو ابنيفما تى سوسون ايماس
قدوس قدوس قدوس الله الذي من أجلنا صار إنسانا بغير استحالة وهو الإله.
آجيوس آجيوس آجيوس أوثيئوس أوذى ايماس آن اثروبوس. جى جونوس اتريبتوس كى ميناس ثيئوس
قدوس قدوس قدوس القوى الذي اظهر بالضعف ما هو أعظم من القوة.
آجيوس آجيوس آجيوس ايس شيروس أو ان آس ثينياتو ايبير ايخون. تيس اس شيوس اى بى ذي اكسامينوس
قدوس قدوس قدوس الذي لا يموت الذي صلب من أجلنا وصبر على موت الصليب وقبله في جسده وهو أزلي غير مائت أيها الثالوث المقدس
أرحمنا آجيوس آجيوس آجيوس اثاناتوس أوستافروتيس ذى ايماس. أوتون ذى استافرو ثاناتون ايبوميناس. سار كى كى ذى اكساسوس اين ثاناتو.جى جونوس ايبارشيس آثانوتوس. آجيا ترياس ايليسون ايماس.
من اروع الحان الكنيسة واعمقها لاهوتيا وهو يقال فى الساعة السادسة يوم الجمعة العظيمة وتكريس الميرون ورسامة الاباء الاساقفة والبطريرك الابن الوحيد الجنس ( اومونوجنيس ) واحد فى اليونانى تكتب ( مونو ) او ( ميا ) والفرق بينهما كبير جدا لغويا وعقائديا بمعنى ان مونو للواحد البسيط الصرف ولكن ميا للواحد المركب لذا عندما نقول عن الكلمة ( طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد ) نستخدم واحد – ميا لانها واحد مركب من طبيعتين واحد من بعد الاتحاد ولكن مونو واحد بسيط وهو الابن الوحيد بالطبيعة والجوهر وليس كالبشر او الملائكة الذى تدعو ابناء الله فهم ليسوا من طبيعته ولا من جوهرة بل بالتنبى او بالمحبة ان ندعى ابناء الله ولكن الوحيد الذى له نفس الطبيعة واللوهية والجوهر هو الابن وينفرد هو وحده بهذا كلمة الله اللوغوس هو عقل الله المتجسد هو اقنوم وهيبوستاس الحكمة والمعرفة فى الله هو اقنوم القوة هو شعاع مجده ورسم جوهرة هو مولود من اقنوم الآب فى الجوهر الواحد اللاهوت الواحد الذى لايموت والقابل كل شئ لاجل خلاصنا المتجسد من القديسة والدة الاله الدائمة البتولية هو الله لايموت بطبيعته ولكنه اخذ جسدا ليموت هذا الجسد صلب فداء عنا جميعا اخذ هذا الجسد من المريم العذراء لماذا ؟ لكى يشبهنا فى كل شئ ماعدا الخطية وحدها يشارك الاولاد فى اللحم والدم لم يخلق لنفسه جسدا بعيد عن الطبيعة الانسانية لانه جاء ليخلصها فلابد ان يكون ممثلا شرعيا امام العدل الالهى نائبا عن الانسان ما اروع كلمة الدائمة البتولية فهو يؤكد لنا ان العذراء ولدت ملك السلام والرياسة على كتفية وهى عذراء وبعد الولادة ايضا عذراء لانها الباب المشرق الذى خرج منه الرب ولااحد يدخل بغير استحالة المتانس المصلوب المسيح الاله كل كلمة لها مجلدات فى فكر الاباء اللاهوتيين من هو المصلوب هو المسيح الاله هو المسيح التى جاءت بخصوصه النبؤات وهو الاله فى ذات الوقت ولكن الاله المتانس اى الذى اخذ بشريتنا كاملا .كاملا فى ناسوته ورغم من ذلك لم يتغير بغير استحالة هو هو وهوفى الجسد هو الاله الغير محدود خالق كل شئ فهو الاله وله فى نفس الوقت جسده الخاص الذى صلب فداء عنا بالموت داس الموت احد الثالوث المقدس الممجد مع الآب والروح القدس خلصنا فى بعض النسخ فى الخولاجيات او فى الموقع على الانترنت مع الآب والابن والروح القدس وهذا خطا هو مع الآب والروح القدس لان الذى داس الموت هو الابن وليس طرف رابع والتمجيد هنا مع الآب والروح القدس ليعلن لنا انه ليس هو اقل من الآب كما نادى اريوس بل هو ممجد وواحد معهما فى جوهر واحد والوهية واحدة ثم نؤكد عدم الاستحالة والوهية المصلوب وانه الاله ونؤكد ان الصلب طال الجسد ولكنه ازلى غير مائت بلاهوته وانه فى الصلب اظهر بالضعف ماهو اعظم من القوة يقول نيافة الانبا رؤفائيل لحن "أومونوجينيس" لحن عظيم يُقال أن مؤلفه هو القديس أثناسيوس الرسولي، أما موسيقاه فمستقاه من أصل فرعوني. ويُقال هذا اللحن يوم الجمعة العظيمة في صلاة الساعة السادسة، التي فيها سُمِّر السيد المسيح على الصليب، ووقفت الخليقة كلها مبهوتة أمام هذا الحدث العجيب العظيم، تتساءل كيف يموت الحي؟ وكيف يُهان العظيم؟ وكيف يُغلب الخالق بيد خليقته؟!! أما الكنيسة المُقدَّسة عروس المسيح، التي تَعرف سره جيدًا، فتقف أمامه منحنية، تعلن إيمانها بقوة لاهوته، واحترامها لسر آلامه، وشكرها لنعمة فدائه ... فتهتف بهذا اللحن الوقور قائلة: (1) أيها الابن الوحيد (أومونوجينيس): إنه الوحيد المولود من الله الآب .. لذلك فهو الوحيد الذي يحمل جوهر أبيه الصالح. كل كائن يلد كائنًا آخر يحمل نفس جوهره. فالأسد يلد أسدًا، والغزال يلد غزالاً، والإنسان يلد إنسانًا ... أما الله فله ابن وحيد، مولود منه قبل كل الدهور، مساو له في الجوهر والأزلية، وغير منفصل عنه. وكما أن الآب حي .. فابنه لابد أن يكون أيضًا حيًا مثله، ولا يمكن أن يموت. كُلُّ مَنْ يؤمِنُ أنَّ يَسوعَ هو المَسيحُ فقد وُلِدَ مِنَ اللهِ. وكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الوالِدَ يُحِبُّ المَوْلودَ مِنهُ أيضًا" (1يو5: 1). لأنَّهُ كما أنَّ الآبَ لهُ حياةٌ في ذاتِهِ، كذلكَ أعطَى الِابنَ أيضًا أنْ تكونَ لهُ حياةٌ في ذاتِهِ" (يو5: 26). (2) كلمة الله الذي لا يموت، القابل كل شيء لأجل خلاصنا: هذا الإله غير المائت "الذي وحدَهُ لهُ عَدَمُ الموتِ" (1تي6: 16)، مثل أبيه الحي غير المائت .. رضي بإرادته أن يقبل أي شيء (حتى الموت) لأجل خلاصنا، لأنه يحبنا: "الذي مِنْ أجلِ السُّرورِ المَوْضوعِ أمامَهُ، احتَمَلَ الصَّليبَ مُستَهينًا بالخِزيِ، فجَلَسَ في يَمينِ عَرشِ اللهِ" (عب12: 2). إن آلامه من أجلنا هي موضوع سروره ومجده. (3) المتجسِّد من القديسة والدة الإله الدائمة البتولية مريم: لكي يتألم عنَّا ويموت، كان لابد له أن يتجسَّد من أم عذراء قديسة طاهرة في كل شيء، تعطيه ناسوتًا كاملاً مثلنا بالتمام، لكي يشابهنا في كل شيء ما خلا الخطية، وليذوق الموت نيابة عنَّا لأجل خلاصنا: والكلِمَةُ صارَ جَسَدًا وحَلَّ بَينَنا، ورأينا مَجدَهُ، مَجدًا كما لوَحيدٍ مِنَ الآبِ، مَملوءًا نِعمَةً وحَقًّا" (يو1: 14). (4) بغير استحالة المتأنس المصلوب المسيح الإله: لم يتحول اللاهوت إلى ناسوت، وكذلك لم يتحول الناسوت إلى لاهوت .. بل تم الاتحاد بطريقة فريدة ليس لها مثيل، بغير اختلاط، ولا امتزاج، ولا تغيير، ولا استحالة، ولا تشويش، ولا تلاشِ، ولا انفصال .. فصار الله إنسانًا دون أن يفقد لاهوته، ودون أن يتغير اللاهوت، وكذلك الجسد الذي اتخذه لم يتحول عن الطبع الآدمي بسبب الاتحاد، لكي يُخلِّصنا بتأنسه وصلبه وهو الإله. (5) بالموت داس الموت أحد الثالوث القدوس: لم يكن موته ضعفًا ولا هزيمة، بل كان نصرة "فإنَّ كلِمَةَ الصَّليبِ عِندَ الهالِكينَ جَهالَةٌ، وأمّا عِندَنا نَحنُ المُخَلَّصينَ فهي قوَّةُ اللهِ" (1كو1: 18). والذي أتم هذه الغلبة على الموت هو الابن الوحيد، أحد أقانيم الثالوث القدوس "الممجد مع الآب والروح القدس خلَّصنا". (6) قدوس الله الذي من أجلنا صار إنسانًا بغير استحالة وهو الإله: بدءًا من هذا الجزء في اللحن، تبدأ الكنيسة في عمل مقارنة، يظهر فيها تناقض عجيب، ولكن في اتفاق، لأن السيد المسيح جمع في ذاته المتناقضات، ليوحدها في شخصه .. ففيه الألوهية، وفيه أيضًا الإنسانية بسبب اتحاد اللاهوت بالناسوت. فأولاً تتعجب الكنيسة في اللحن .. كيف أن الله القدوس يصير إنسانًا من أجلنا، ولا يتحول عن لاهوته ويظل هو الإله. (7) قدوس القوي الذي أظهر بالضعف ما هو أعظم من القوة: وأيضًا تتعجب كيف أن القوي القدوس، يظهر أنه ضعيف، بينما هو يعمل بهذا الضعف ما هو أعظم من القوة "لأنَّ جَهالَةَ اللهِ أحكَمُ مِنَ الناسِ! وضَعفَ اللهِ أقوَى مِنَ الناسِ!" (1كو1: 25). لقد غلب الشيطان والموت والخطية، وغلبهم بالضعف والموت: "ولكن مَتَى جاءَ مَنْ هو أقوَى مِنهُ (أقوى من الشيطان) فإنَّهُ يَغلِبُهُ، ويَنزِعُ سِلاحَهُ الكامِلَ الذي اتَّكلَ علَيهِ، ويوَزعُ غَنائمَهُ" (لو11: 22). "أين شَوْكَتُكَ ياموتُ؟ أين غَلَبَتُكِ يا هاويَةُ؟" (1كو15: 55). "ثِقوا: أنا قد غَلَبتُ العالَمَ" (يو16: 33). (8) قدوس الحي الذي لا يموت، الذي صُلب من أجلنا، وصبر على موت الصليب، وقَبِله في جسده وهو أزلي غير مائت: التعجب الثالث، أن الحي غير المائت يذوق الموت بالجسد من أجل خلاصنا، ويقبله في جسده، بالرغم من أنه أزلي وغير مائت، ولكنه يحبنا وقد قَبِل كل شيء من أجل خلاصنا. حقًا إن محبته لنا ينطبق عليها مواصفات الحب الحقيقية التي "تَحتَمِلُ كُلَّ شَيءٍ، وتُصَدقُ كُلَّ شَيءٍ، وترجو كُلَّ شَيءٍ، وتصبِرُ علَى كُل شَيءٍ" (1كو13: 7). (9) أيها الثالوث القدوس ارحمنا: أخيرًا تُوجِّه الكنيسة تسبيحها إلى الثالوث القدوس، لكي يرحمنا بقوة دم المسيح، وصليبه المُحيي، وشفاعته الكفارية عنَّا، التي توسط بها لدى الآب، ليرفع عنَّا خطايانا وحكم الموت برحمته. حقًا إن هذا اللحن عظيم جدًّا تقدِّم فيه الكنيسة مشاعرها الغنية الفياضة، مع إعلان إيمانها بألوهية الابن المصلوب من أجلنا .. له كل المجد في كنيسته. موقع كنائس وسط القاهرة http://www.cairod-church.org/main.php?page=hamsa&id=732&language=Arabic
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق