الثلاثاء، 18 أبريل 2017

الخطية الجدية الاصلية فى فكر الاباء


- اقوال بعض الاباء حول الوراثة للخطية الاصلية صرحتا او بالاستدلال اولا : هل الخطية مادية حتى تنتقل بالوراثة بقول القديس اغسطينوس... كيف امكن لهذا الفساد ان يحدث بالخطيئة علما بان الخطئية ليست مادة ولا كيانا ؟ فلنوضح المسالة بمثل اخر قد يقرب المعنى هل العزوف عن اكل الطعام مادة وكيان طبعا لا لان الطعام فى حد ذاته هو المادة والكيان فعدم الاكل اذن ليس مادة ما ولكن استمرار العزوف عن الطعام بصورة حادة يحدث سوء التغذية ... وحتى لو حاول بعد هذا استعادة صحته باستعمال الاطعمة التى عزف عن تناولها فقد يتاذى وتزداد حالته سوءا لان جهازه الهضمى قد اعترته الامراض والفساد هكذا بنفس الطريقة حقا ان الخطئية ليست كيانا ولا هى وجود ولكن الله هو الكيان الواجب الوجود وحينما عزف الانسان عن الله بالعصيان زمان طويلا دب الفساد فى طبعه البشرى حتى انه لم يعد قادرا ان يبتهج بالهه من شدة الضعف ض32-33 الطبيعة البشرية وعمل النعمة 1997 والفساد ناتج عن وجود خطية وليس منفصل عنها يقول ساويرس الانطاكى لكن تلك الخليقة التى سقطت وخضعت لفساد الخطية ص17 مقالات الانبا ساويرس الانطاكى – الميلاد- ترجمة الشماس يوسف حبيب - ثانيا :اقوال بعض الاباء حول الوراثة للخطية الاصلية صرحتا او بالاستدلال مقدمة لابد منها يقول د رشدى واصف ا د بالكلية الاكليريكية التحديات المماثلة فى الشرق لتلك الامور المتعلقة بالخطية الجدية لم تكن هى نفس التحديات التى كانت تواجه الاباء اللاتين فى الغرب وخصوصا القديس اوغسطينوس الذى كان يواجه البدعة البيلاجية وعلى الرغم من ان هذه البدعة قد دينت فى الشرق ولكن حتى انعقاد مجمع افسس 431 لم تشغل على انطاق واسع الفكر اللاهوتى للاباء اليونانيين ( الشرقيين اصحاب الكتابات اليونانية ) بحيث انهم كانوا منشغلين لعدة قرون ولا سيما فى شرح المشكلة الخريستولوجية . وعلى الرغم من ذلك لم يكن الاباء اليونانيين غير مباليين بجوهر ونتائج الخطئية الاصلية ولكن كان ما يشغلهم فقط هو التعامل على هذه القضية ليس بشكل منهجى او مستقل ولكن ضمن الاطار الفكرى العام فى مواجهة الهرطقات ( انظر تحليل ماجاء فى كتاب تجسد الكلمة لاثناسيوس لاحقا ) الكنسية مثل الغنوسية والمانوية والاريوسية والابولينارية والنسطورية والاوطاخية ....وفى هذا الصدد نجد ان التعاليم الابائية عن الخطية الجدية لا تشكل فى التقليد الارثوذكسى تعاليم عقائدية مستقلة وممنهجه فى مقابل تعاليم اخرى تتعلق بالخلاص ص2-3 الخطية الجدية بحسب التقليد الارثوذكسى د رشدى واصف سوف اكتفى بالاشارة دون تعليق على بعض اقوال الاباء بخط تحت العبارات - بعض النصوص لاباء ما قبل اوغسطينوس ايرينايوس 140 وكما ان ادم الاول حوى فى نفسه جميع ذريته فان المسيح ايضا اعاد فى نفسه جميع الشعوب حتى ادم الاول ...هكذا فانه كما ان ادم الاول انشا جنسا عاصيا هالكا فان المسيح الثانى بدا بشرية جديدة فداها بدمه ص100 اباء الكنيسة الرسولين والمناضلون د- اسد رستم +ص72 الخطية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس القديس كبريانوس الذين أخطأوا أمام الله إذ يؤمنون بنوال الصفح عن خطاياهم لا يمنعهم أحد من المعمودية والنعمة. أما الأطفال الذين ضميرهم غير متفتح ولم يخطئوا في شيء، نظرًا للخطيئة الجدية الكامنة فيهم، فقد تدنسوا وصاروا مشاركي الموت الآدمي، وفي حاجة أيضًا إلى المعمودية، لأنها شرط لنوال الخلاص والصفح، لا عن الخطايا الشخصية بل والأبوية كتاب الروح القدس بين الميلاد الجديد والتجديد المستمر - القمص تادرس يعقوب ملطي http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/holy-spirit/babies.html ااويجانوس او لم يقل داود انى فى الاثم ولدت وفى الخطية حبلت بى امى وهكذا فانه ليس احد طاهرا ولو كان ابن يوم واحد ونعمة المعمودية ضرورية للاطفال الذين لم يقعوا فى الخطية ...فلامناء على الاسرار الالهية عرفوا حق المعرفة ان الجميع ملطخون بالخطئية الاصلية ص133 اباء الكنيسة الرسولين والمناضلون د- اسد رستم+73 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس تسلمت الكنيسة من الرسل تقليد عماد الأطفال أيضًا فيعمدون لمغفرة الخطايا ليغسلوا من الوسخ الجَدّي بسرّ المعمودية كتاب الروح القدس بين الميلاد الجديد والتجديد المستمر - القمص تادرس يعقوب ملطيhttp://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/holy-spirit/babies.html القديس بوليدس اسقف روما لان الخطية ساكنة فى الانسان والموت يتبعه قال لكن قد ملك الموت من ادم الى موسى ... منذ الزمان الذى اخطا فيه ادم ص96 اعترافات الاباء اصدار دير المحرق العلامة ديديموس الضرير ان خطئية الابوين الاولين هى الخطئية القديمة التى طهرنا منها يسوع المسيح فى معموديته ...ان جميع اولاد ادم قد ورثوها وانتقلت اليهم بالخلقةعن طريق المعاشرة الجنسية بين الوالدين ( عن طريق الدم ) ...بالمعمودية يتطهر الانسان من الخطئية الاصلية وكل نتائجها ومن الخطية الشخصية ص130 الفخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس القديس أمبروسيوس في آدم سقطت أنا، وفيه طُردت من الفردوس، وفيه مت، فكيف يردني الرب إلا بأن يجدني في آدم مذنبًا، إذ كنت هكذا، أما الآن ففي المسيح أتبرر أنا تفسير رسالة رومية اصحاح 5 للقمص تادرس يعقوب القديس غريغوريوس صانع العجائب لقد دخلت الخطية إلي العالم بالجسد، وملك الموت بالخطية علي جميع الناس، لكن دينت الخطية بذات الجسد في شبه (شبه جسد الخطية)، فقد غُلبت الخطية، وطرد الموت من سلطانه، ونُزع الفساد بدفن الجسد وظهور بكر القيامة، وبدأ أساس البرّ في العالم بالإيمان، والكرازة بملكوت السموات بين البشر، وقيام الصداقة بين الله والناس[132]. تفسير رسالة رومية اصحاح 5 للقمص تادرس يعقوب القديس غريغوريوس النيسى ولما دخل الشر الى جنس البشر تحولت الصورة الاصلية الى طياشة وظلم وتلوثت بالخطية ص83 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس. القديس باسيليوس الانسان خلق ليقدم فى الصلاح .... من حيث انه مخلوق على صورة الخالق ....لكنه سقط جراء سواء استعمال ارادته االحرة فتملكت الخطئية وساد الشر فى العالم ص78 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس. االقديس مكاريوس الكبير قد كسا الرئيس الشرير النفس وكل جوهرها بالخطيئة ولوثها بكليتها ...بل بكليتها خطئية ص85-86 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس.

هناك 3 تعليقات:

  1. سلام ونعمة ،
    بعدما قرات المقالة ، اود ان اؤكد وان استفسر عن شئ :
    هل الجنس البشري ورث (خطية ادم - الخطية الجدية - الخطية الاصلية) ام ورثنا الطبيعة الفاسدة، اي ما بعد اكل ادم وتحول ارادته وحرينه عن طاعة الله ، فلقد فسدت الطبيعة ونحن قد ورثنا هذه الطبيعة الفاسدة اي الخليقة العتيقة باعمال الشر - كمن فسدت المادة الخام الداخلة الى مصنع انتاج البشر فنتج هذا الجنس الفاسد - اريد توضيحات واقوال للاباء سواء القديس اثانسيوس او كيرلس الكبير او ساويرس الانطاكي او اي اقوال لاباء الكنيسة .
    شكرا

    ردحذف
  2. القديس غريغوريوس النيسى
    ولما دخل الشر الى جنس البشر تحولت الصورة الاصلية الى طياشة وظلم وتلوثت بالخطية ص83 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس.
    القديس باسيليوس
    الانسان خلق ليقدم فى الصلاح .... من حيث انه مخلوق على صورة الخالق ....لكنه سقط جراء سواء استعمال ارادته االحرة فتملكت الخطئية وساد الشر فى العالم ص78 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس.
    القديس اثناسيوس
    المسيح قدم ذبيحة نفسه ايضا نيابة عن الجميع اذ سلم هيكله للموت عوضا عن الجميع لكى يحرر البشر من معصيتهم الاصلية original transgression
    لانه بذبيحة جسده الذاتى وضع نهاية لناموس الموت الذى كان قائما ضدنا وضع لنا بداية جديدة للحياة برجاء القيامة الذى اعطاه لنا لانه ان كان بانسان واحد قد سادت الموت على البشر فقرة 5 باب 10 ص28 تجسد الكلمة د جوزيف موريس 2004
    فانه قدم ذبيحته عن الجميع فاسلم هيكله للموت عوض عن الجميع اولا لكى يبررهم ويحررهم من المعصية الاولى وثانيا لكى يثبت انه اقوى من الموت مظهرا جسده الخاص انه عدم الفساد وانه باكورة لقيامة الجميع فقرة 2 باب 20 ص58 تجسد الكلمة د جوزيف موريس 2004

    ردحذف
  3. القديس غريغوريوس النيسى
    ولما دخل الشر الى جنس البشر تحولت الصورة الاصلية الى طياشة وظلم وتلوثت بالخطية ص83 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس.
    القديس باسيليوس
    الانسان خلق ليقدم فى الصلاح .... من حيث انه مخلوق على صورة الخالق ....لكنه سقط جراء سواء استعمال ارادته االحرة فتملكت الخطئية وساد الشر فى العالم ص78 الخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس.
    القديس اثناسيوس
    المسيح قدم ذبيحة نفسه ايضا نيابة عن الجميع اذ سلم هيكله للموت عوضا عن الجميع لكى يحرر البشر من معصيتهم الاصلية original transgression
    لانه بذبيحة جسده الذاتى وضع نهاية لناموس الموت الذى كان قائما ضدنا وضع لنا بداية جديدة للحياة برجاء القيامة الذى اعطاه لنا لانه ان كان بانسان واحد قد سادت الموت على البشر فقرة 5 باب 10 ص28 تجسد الكلمة د جوزيف موريس 2004
    فانه قدم ذبيحته عن الجميع فاسلم هيكله للموت عوض عن الجميع اولا لكى يبررهم ويحررهم من المعصية الاولى وثانيا لكى يثبت انه اقوى من الموت مظهرا جسده الخاص انه عدم الفساد وانه باكورة لقيامة الجميع فقرة 2 باب 20 ص58 تجسد الكلمة د جوزيف موريس 2004

    ردحذف