1 – باب38 الدسقولية ( ويبدا بخدمة القداس هكذا : يقول اولا صلاة الشكر بعد ذلك بجلس الشعب ويقول لهم تاويل كلام الكتب المقدسة ويعلمهم اياه كمايصلح لثبات سيرتهم ويعرفهم مذهب الصلاح ( عشية ) ثم يقول الابصلمودية التى هى الترتيل من كتاب المزامير مع قوم ممتلين من الفهم والحكمة الموهبة ( التسبحة ) ويكون الشكله جالسين سامعين لهم بفهم وخوف ويتبعونهم بجزع .. ويحمل القس الخبز وكاس الاوخاسدية ( الشكر ) وبحمل الاسقف البخور ويدور خول المذبح ثلاث دفعات تمجيدا للثالوث ثم يدفع البخور للقس فيدور بها على الشعب كله فاذا اكملوا الابصلموية يقرا الشمامسة صولا من الكلام الرسولى وفصلا من المزامير ثم فصلا من كلام الانجيل ... ويصلون عن المرضى والغرباء والمتضيقين وعن الهواء والثمار والملوك والرؤساء والموتى وعن الذين ياتون ويعملون الخير للكنيسة وعن الموعوظين وعن سلامة الكنيسة الجامعة وعن الاسقف والاكليروس والابودياقونيون والاغنسطيسيون والارامل اللاتى هن النساء الشماسات اللاتى لهن مواهب روحانية ويكون الاسقف قائما على المذبح وحواليه شمامسة( اى حول المذبح ) يروحون حواليه بمراوح واكسمار مثل اجنحة الكاروبيم والقسوس معه قيام وبقية الاكليروس ايضا على الطقس ولا يقرب احد من القربان الا المؤمنون )فقط ص 170-171 الدسقولية
باب 10 الدسقولية ( الاغنسطس حينئذ يقف فى موضع عال ويقرا من كتب موسى ... وبعد هذا فليقراوا افعالنا..( اعمال الرسل ) ورسائل بولس الرسول شريكنا وبعد هذا فليقرا قسيس او شماس ( دياكون ) الانجيل .. واذا حضرتم لقراءة الانجيل فليقف القسوس والشمامسه وكلعب بسكوت وهدوء واخر الكل بثبت الاسقف الشعب بكلام التعليم يجب عليكم ان تقفوا فى الكنيسة بهدوء وعفاف ويقظة الى الشرق ويسالون الله الذى صعد الى السماء فى المشرق... ومن بعد هذه الصلاة فليتفرغ بعض الشمامسة لخدمة القربان ويخدمون حينئذ الرب بخوف ورعدة يراعى الشعب ويوصيهم بان يكونوا بسكوت عظوالشماس الذى يكون قائما مع رئيس الكهنة للخدمة فليقل للشعب ان لا يدع احد بينه وبين اخية وجدا ولا دغلا ولا رساء ... وبعد ذلك فليقبل كل واحد من الرجال الاخر بقبلة طاهرة ثم من بعد ذلك فليتضرع الشماس عن كل العالم ومافيه وعن الغلات والثمار التى فيه الكهنة والرؤساء وعن رئيس الكهنة والملوك وعن سلامة الكنيسة الجامعة الرسولية ومن بعد ذلك يدعوا الرئيس لاجل سلامة الشعب وليدع الاسقف للشعب ويقول خلص شعبك يارب وبارك ميراثك هذا الذى اقتنيته بالدم الكريم الذى لربنا يسوع المسيح وسميته مملكة وكهنوت وشعب طاهر.. وبعد هذا يكمل القداس وكل الشعب قيام بصلون بسكوت واذا فرغوا مما يصعدونه كل رتبة وطقس من الجسد المقدس والدم الجليل وليدخل اللنساء ورؤوسهن مغطاه كما يليق برتبتهن ص -90 الدسقولية
قانون21 كتاب1 ( قسم الاسقف كما بدانا وقلنا ... فاذا جعل يد ه على القربان مع القسوس فليقل ويشكر الرب هكذا . الرب معكم ويقول الشعب ومع روحك يكون ويقول اين هى قلوبكم وبقول كل الشعب هى عند الرب ويقول اشكروا الرب ويقول الشعب مستحق ويبتهل هكذا ويقول مايلى من بعد هذا كحدود القداس ) ص96 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 52 كتاب 1 للرسل (وكذلك اذا اكمل الاسقف الصلوات التى يجب ان يصل لاجل المرضى وللاخرين ... فليقل الشماس قبلوا بعضكم بقبلة طاهرة وليقبل الة الاسقف وليات الابودياقون بماء للكهنة ليغسلوا ايديهم دلالة على طهارة ارواحهم المرفوعة لله ويصيح شماس اخر لا يقف هنا موعوظ .. فليصل مقدم الكهنة على الذبيحة ويبتهل ان ينزل الروح القدس عليها على الخبز ليصيرة جسدا للمسيح والكاس ليصيرة دما للمسيح واذا اكمل الصلوات التى يجب ان يصليها فليقترب الاسقف اولا وبعده القسوس والشمامسة ولابودياقونيون وبعدهم كل الشعب وعندما يناول الاسقف يقول هذا هو جسد المسيح ويقول الذى بتناوله امين ويناوله الشمامسة ( الدياكون ) الكاس ويقولون هذا هو دم المسيح هذا هو كاس الحياة ويقول الذى بتناوله امين ويرتلون جميعا وبعد ذلك يصلى الاسقف ويشكر على الاكل من جسد المسيح والشرب من دمه فاذا فرغمما يصلى يقول الشماس احنوا رؤوسكم قدام الرب ليباركم ص 119-121 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
القانون 98 للقديس باسيليوس ( الشمامسة ( الدياكونيون ) الذين يعدون والذين يدخلون بالقرابين فليتحفظوا الا يكون الخبز مكسورا او بائتا من عمل امس او محروقا او فيه عيب ص 547 قوانين القديس باسيليوس للراهب انطونيوس السرياتنى البابا شنودة الثالث
قانون 7 ك2 للرسل ( كل مؤمن يدخل لى الكنيسة ويسمع الكتب ولم يقف الى ان تنتهى الصلوات وينال من القرابين المقدسة ويصلى عليه يجب ان يحرم لانه يسبب شقاقا وقلقا فى الكنيسة ص141 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 2 ك 2 للرسل ( لا يجوز لاسقف او القسيس ان يقدم قربانا على المذبح بخلاف ما امر به .. فان فعل فليقطع ولا يجوز ان يدخل الى المذبح الفريك او العنب فى اونها وزيت المنارة الطاهرة والخور فى وقت القداس الطاهر ص140 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 40 مجمع قرطاجنة ( لايجوز ان يقدم فى قداسات جسد الرب ودمه سوى ماسلمه الرب نفسه اعنىالخبز والخمر الممزوج بالماء ص 234 دراسات فى القوانين الكنسية ك3 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 19 مجمع اللاذقية ( لايجوز ان يرتل فى الكنيسة الا المرتلون القانونيون فقط الذين يصعدون الى الامبل ويرتلون الكتب ... لايجوز ان يدخل المذبح سوى اصحاب الرتب الكهنوتية وحدهم فقط وبتناولون فى داخله ) ص179 دراسات فى القوانين الكنسية ك3 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 44 مجمع اللاذقية ( لايجوز للنساء دخول المذبح ) ص 190 دراسات فى القوانين الكنسية ك3 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 79 للقديس باسبليوس
ومن ضحك فى القداس ان كان كاهن فعقوبته اسبوع وان كان علمانيا فليخرج من تلك الدفعة ولا يتناول من السرائرص529 قوانين القديس باسيليوس للراهب انطونيوس السريانى
قانون 96 للقديس باسيليوس
ولا يتكلم احد بالجملة فى المذبح خاجا عما تدعوا اليه الضرورة ولا حول المذبح ايضا ... والثياب التى يقدس فيها تكون بيضاء تليق بالكهنة لاملونة ص 540-541 قوانين القديس باسيليوس للراهب انطونيوس السريانى ( البابا شنودة الثالث )
قانون 97 للقديس باسيليوس
والذين يرتلون على المذبح لا يرتلون بلذة بل بحكمة ص 543 – 545 قوانين القديس باسيليوس للراهب انطونيوس السريانى
قانون 44 مجمع قرطاجنة ( لايجوز ان يقوم بخدمة القداس الا اذا كان صائما ص335 دراسات فى القوانين الكنسية ك3 القمص صليب سوريال طبعة اولى
التناول وادابه وموانعة
قانون 43 ك 1 للرسل ( كل مؤمن فليجعل دابه ان يتناول من الاسرار من قبل ان يذوق شئيا ص 109 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون44 ك 1 للرسل ( ليهتم كل احد بعناية ان لا يتناول احد من غيرالمؤمنين من الاسرار او ان بسقط منه شئ او يضيع فهو جسد المسيح ص 109 دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 62 ك 1 للرسل ( وان كان هو واحد عليه شيطان فيجب ان يتطهر اولا قبل ان يشارك السرائر اما اذا اشرف على الموت فلسمح له ) 125دراسات فى القوانين الكنسية ك1 القمص صليب سوريال طبعة اولى
قانون 6 ك 2 للرسل ( اذا لم يتناول اسقف او قسيس او واحد من الاكليروس من القرابين فى القداس فيجب عليه ان يوضح السبب ... لانه صار سببا فى خطئية الشعب يجعلهم يشكون فى الذى حمل القرابين انه لم يحملها طهارا ص 141 دراسات فى القوانين الكنسية ك1
قانون 3 ك 1 للرسل ( يجب على القسوس ان يكونوا فى زى الشيوخ وقد جازوا عن حد ان يلامسوا زوجة ويشاركوا السرائر مع الاسقف ص 92 دراسات فى القوانين الكنسية ك1
قانون 3 لمجمع قرطاجنة (فيتضح من هذا انه يليق بالرؤساء المكرسين وكهنة الله والشمامسة الذين يخدمون الاسرار المقدسة ان يكونوا محافظين على العفة حتى يمكنهم ان يتضرعوا بالصلاة الى الله بنية صافية وبذلك يمكننا ان نحتفظ بتعاليم ابائينا الرسل ونتمسك بها ص 214 + ق 28 قرطاجنة ص229
دراسات فى القوانين الكنسية ك3
القانون 18 للقديس ابوليدس ( فالمراة التى تلد فلتنقم خارجا عن الموضع المقدس ان كان الذى ولدته ذكرا اربعين يوما وان كانت انثى ثمانون يوما واذا دخلت فتصلى مع الموعوظين ص373 دراسات فى القوانين الكنسية ك1
قانون 5 للقديس تيموثاوس ( هل يجوز للرجل او المراة ان يتناول احدهما الاسرار بعد المضاجعة ليلا الجواب لا فقد قال الرسول ولا يمنع احدكم الاخر عن ذاته الا على موافقة الى حين لكى تتفرغا للصلاة ثم عودا الى ماكنتما عليه لئلا يجربكم الشيطان لعدم عفتكم 1كو5:7ص 80القوانين الكنسية فى اطار الموضوعية للقمص بولس عبد المسيح ك3
قانون7 للقديس تيموثاوس هل يجب لامراة وهى فى دور حيضها ان تشترك الاجابة لا حتى تعود نقية ص 80+81 القوانين الكنيسة فى اطار الموضوعية ك3
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق