الخميس، 30 نوفمبر 2023

العدل الالهى وصلب السيد المسيح

العدال الهى وصلب السيد المسيح يقول صاحب كتاب العداله الالهية حياة لا موت فعدل الله هو بر الله اى عمل ماهو صالح وكامل وكلمة عدل فى العربية ايضا تعنى اعادة الحال المائل ....فالعدل هو احياء الخليقة اذاراها تنتحر بالشر بحريتها .... ان عدالة الله هو شفاء الشرير من شره وليس موت الشرير للعقوبة .... كلمة عدل فى العربية تعنى اعادة الشئ المائل الى نصابه الصحيح وليس تدمير هذا المائل فالله لايضرب الخاطئ المائت بالخطية بالموت الابدى بل يحييه لان الضرب فى الميت حرام ص156: 157 العدالة الالهية حياة لا موت ود جورج حبيب بباوى يقول : لا يمكن لمن يقرا كتاب تجسد الكلمة بعناية ان يتصو مادار فى لاهوت العصر الوسيط عن ضرورة عقوبة الانسان او اشتباك العدل مع صلاح الله ورحمته ...او ماهو سائد الان ...عن خطية الانسان غير محدودة التى تطلب كفارة غير محدودة لان العقوبةغير محدودة حيث ترى فى هذا التعليم صورة مصرية لتعليم انسلم فى ضرورة فدية توفى كرامة وعدل الله الذى اهانة الانسان ص291-292 موت المسيخ على الصليب الرد العدل فى اللغة نعجم المعانى الجامع : انصف بينهما وتجنب الجور الظلم مختار الصحاح :العدل ضد الجور الظلم المعجم الوسيط الانصاف حكم العدل قاموس المحيط : ضد الجور الظلم مستقيم ايات عن غضب الله العادل على الخطاه الذى يؤمن بالابن له حياة ابدية والذى لايؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله يو3: 36 لان غضب الله معلن من السماء على جميع فخور الناس واثمهم الذين يحجزون الحق بالاثم رو1: 18 ولكنك من اجل قساوتك وقلبك غير تائب تذخر لنفسك غضبا فى يوم الغضب واستعلان الدينونة الله العادلة رو2: 5 لا يغركم احد بكلام باطل لانه بسبب هذذه الامور ياتى غضب الله على ابناء المعصية اف5: 6 الامور التى من اجلها ياتى غضب الله على ابناء المعصية كو3: 6 يقول البابا اثناسيوس الرسولى لكن التوبة لا تستطيع ان توفى مطلب الله العادل لانه ان لم يظل الانسان فى قبضة الموت يكون الله غير صادق ....لهذا كان امام كلمة الله مرة اخرى ان ياتى بالفاسد الى عدم فساد وفى نفس الوقت ان يوفى مطلب الاب العادل المطالب به الجميع.... فكان هو وحده يتحمل الالام عوضا عن الجميع وان يكون نائبا عن الجميع لدى الاب فقرة 3-5 فصل 7 ص35 تجسد الكلمة وهكذا اذا اخذ من اجسادنا جسدا مماثلا لطبيعتها واذ كان الجميع تحت قصاص فساد الموت فقد بذل جسده للموت عوضا عن الجميع وقدمه للاب كل هذا فعله شفقة منه عليينا فقرة 4 فصل 8 ص37 تجسد الكلمة واذ قدم للموت ذلك الجسد الذى اخذه لنفسه كمحرقة وذبيحة خالية من كل شائبة فقد رفع حكم الموت فورا عن جميع من اناب عنهم اذ قدم عوضا عنهم جسدا مماثلا لاجسادنا فقرة 1 فصل 9 ص39 تجسد الكلمة ولكن لما كان ضروريا ايضا وفاء الدين المستحق على الجميع ...الامر الذى لاجله كسبب جوهرى حقيقى اتى المسيح بيننا ...قدم ذبيحة نفسه ايضا عن الجميع اذ سلم هيكله للموت عوضا عن الجميع فقرة 2 فصل 20 ص68-69 تجسد الكلمة وكان لابد ان يتم الموت نيابة عن الجميع لكى يوفى الدين المستحق على الجميع فقرة 5 فصل 20 ص70 تجسد الكلمة قد مات فداء عن الجميع فقرة 7 فصل 21 ص73 تجسد الكلمة وبعد ان اصدر القاضى حكمه كان هو وحده القادر على ان يلغى حكمه بنفسه فظهر فىصورة من يحكم عليه ( اى ادم) دون ان تكون هذه الصورة تحت حكم الدينونة بل بلا خطية وبذلك صالح الله والانسان فقرة 13 ص23 تجسد ربنا يسةع المسيح القديس اثناسيوس 1983 القديس اغسطينوس فلا يمكن اذن ان تتبرر الطبيعة البشرية باى حال من الاحوال ولا ان تفتدى من غضب الله العادل الابالايمان بدم المسيح فقرة 2 ص11 الطبيعة البشرية وعمل النعمة ترجمة الانبا ايساك 1997 طالما ان جميع الناس بلا استثناء قد اخطاوا فى ادم اذن فهم مذنبون وتحت الدينونة والمعاقبة وطالما الجميع مودانون فمن العدل توقيع العقوبات عليهم ....الله هو الذى يرحم انه هو الذى ارسل المسيح يسوع الى العالم ليخلص الخطاه فقرة 5 ص13 الطبيعة البشرية وعمل النعمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق