الخميس، 30 نوفمبر 2023

مفهوم البساطة وجهالة الايمان

الايمان والبساطة المعرفة الالهية ونامين فى معرفة الله كو1: 10 الذى يريد ان جميع الناس يخلصون والى معرفة الحق يقبلون 1تى 2: 4 قدموا فى ايمانكم فضية وفى الفضيلة معرفة 2بط1: 5 لكن انعموا فى النعمة وفى معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح 2بط3: 18 الى ان ننتهى جميعا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله اف4: 13 الانبا مكاريوس الكبير وحتى إذا نالوا بواسطة ايمانهم، امتياز معرفة الاسرار الالهية وحتى إذا جعلوا شركاء في بهجة النعمة السماوية، فانهم مع ذلك لا يضعون ثقتهم في انفسهم، ً لنوال المواهب الروحية، بقدر ما ولا يظنون انهم شيء، بل بقدر ما يحسبون أهلا ً للشهوة السماوية، ويزدادون في طلبها باجتهاد وسهر. وبقدر ما يزدادون عطشا ً إلى شركة ً وعطشا يشعرون في انفسهم بالتقدم الروحاني، فانهم يزدادون جوعا النعمة وازديادها. وبقدر ما يزدادون في الغنى الروحاني، فانهم بقدر ذلك يعتبرون أنفسهم فقراء، اذ انهم لا يشبعون من الشوق الروحاني الحار إلى العريس السماوي، العظة 10 ص59عظات مكاريوس الكبير والواحد من هؤلاء الروحانيين، يعتبر نفسه أحقر من جميع الخطاة، ويتأصل فيه هذا الفكر حتى يصير كجزء من الطبيعة وكلما تقدم في معرفة الله، بقدر ً ، وكلما تعلم فانه يحسب نفسه انه يعرف أقل. أن النعمة ً ذلك يحسب نفسه جاهلا تماما هي التي تقوم بهذا التأثير في النفس وتجعله كجزء من الطبيعة في النفس عظة 16 ص106-107 وبالتأكيد لا يوجد طريق آخر سوى بواسطة ذلك الذي صلب لأجلنا. فهو الطريق والحياة والحق، والباب والجوهرة، والخبز الحي السماوي. وبدون هذا الحق تستحيل معرفة الحق، أي يستحيل الخلاص عظة 17 ص114 ورغم انهم مكرمون وأعزاء عند الله ولكنهم ليسوا مكرمون عند أنفسهم. ورغم انهم ينمون ويتقدمون في معرفة الله، فانهم يكونون كأنهم لا يعرفون شيئا - وكما أن ً ورغم كونهم أغنياء عند الله فانهم يرون انفسهم فقراء عظة 27 ص152 لذلك فكل انسان هو بلا عذر امام الله فى يوم الدينونة لان كل شخص سيطلب منه ان يجيب عن ارادته وقصده بحسب ما قد عرفه عن ثمار الايمان والمحبة وكل فضيلة اخرى فى علاقته بالله سواء كانت معرفته عن طريق كلمة الله او عن طريق سماعها عظة 29 ص129 عظات الانبا مقار الخمسين لذلك فلنصلى طالبين نوال معرفة الله عظة 37 ص189 عظات الانبا مقار الكبير طبعة 2016 هو في العلا، ولكنه أيضا مع السفليين . هو االله، ولكنه صار إنسانا . هو الحي، ولكنه هو ذاك الذي ذاق الموت . هو رب كل شيء، ولكنه أيضا خادم الجميع . هو الحمل والذبيحة أيضا . هو العجل المسمن المذبوح، وهو هو رئيس الكهنة ! المتألِّم والذي لا يتأثر بالآلام . العريس، وفي نفس الوقت هو العروس . هو الختن وخدر العرس، الفردوس وشجرة الحياة ! مدينة أورشليم الجديدة، وهو أيضا الهيكل وقدس الأقداس ! هو الغمر (محيط المياه) والمسكونة. هو غذاء النفوس، وهو الذي يقتات بخلاصها ! هو خبز الحياة وماء الحياة، الكرمة الحقيقية والخمر الم !فرحة هو اللؤلؤة والكن زـ . هو العتاد الحربي وهو المحارب! الدرع والجندي الغالب ! هو الختان والسبت والناموس! هو رأس كنيسة القديسين وحبة الخردل ! هو الكرمة والمحراث، النعمة والإيمان، العرس ولباس العرس، الطريق والباب، شمس البر ونور النفوس، الحياة والملكوت، البداية والنهاية! هو الحياة الثانية (أو الأبدية) للكل وصار الكل في الكل351 رسالة 3 بستان الاباء ك الانبا انطونيوس ومكانة الممتليئن معرفه اما الذين اضوا عقولهم يا اولادى من الارض ناظرين الى السماء حيث المسيح جالس عن يمين الله – الاب- فقد صاروا خارجا عن البطن – وربنا يسوع المسيح الجوهر الواحد والاقنوم الواحد الطبيعة الواحدة والمشئيةالواحدة يقبلهم ويقدمهم الى الله كالاشياء الفاخرة الحسنة فقرة 10 عظة 17 ص175 باب 1 فردوس الاباء بستان الرهبان الموسع اعداد رهبان برية شهيت الانبا انطونيوس يشرح لاولاده عقيدة التجسد الان ايها الاحباء بالرب ليس فى وقت واحد فقط يفتقد الله خليقته بل فى كل وقت من بداية العالم الى نهايته ..فقد افتقد الخالق بقوة صلاحه كل خليقته بنواميسه المحيية والذين استحقوا هذه النعمة ..تعلموا من الروح الروح القدس واستطاعوا ان يسجدوا للخالق ..لاجل محبته العظيمة اذ هو اله الكل اراد ان يفتقد ضعفنا فاقام لنا موسى الذى اعطانا الناموس على يديه ووضع لنا اساس البيت الحقيقى الذى هو الكنيسة الناطقة الواحدة ..ثم ان ابائنا الروحانيين لما نظروا هذا المرض ( ضعفنا ) ليس له شفاء علموا ان لا احد من هذه الخليقة يقدر ان يشفيه ماخلا وحيد الاب وحده الذى هو صورة ازليته الذى به كانت كل الخليقة التى هى مثاله وتحققوا انه المخلص والطبيب فطلبوا باجتهاد من اجلنا نحن لاننا شركاؤهم فى الاعضاء قائلين اليس درياق فى جلعاد ولا طبيب لماذا لم يات شفاء ابنة شعبى اعطينا ادويتنا فلم نشف ... وان الله الكلمة بمحبته الغير مدروكة اتى الينا مقول انبيائه الاطهار ياابن البشر اتخذ لك اله السبى وهو الكامل بصورة الله ولم يختطف ذلك اختطافا ان يكون عديلا لله بل اتضع واخذ شكل العبد وتشبه بنا نحن البشر ماخلا الخطئية واطاع الى حد موت الصليب فرفعه الله بالاكثر واعطاه اسما اعظم منجميع الاسماء لكى باسم يسوع المسيح تجثوا كل ركبة مما فى السماء وعلى الارض ويعترف كل لسان ان يسوع هو الرب ومجد الله الاب فمن الان الايها الاحباء ليكون هذا الكلام ظاهرا لكم ان الاب بصلاحه لم يشفق على ابنه بل اسلمه من اجل خلاصنا من خطايانا واثامنا واتضع من اجلنا وشفانا باوجاعه وبكلمة قوته جميعنا من اقطار الارض وكل المسكونه وصار لنا قياما وخلاصا من خطايانا واعلمنا اننا اعضاء بعضنا البعض ...ان الاله الكلمة تشبه بنا فى كل شئ ماخلا الخطية والواجب على جميع الناطقين ان يعلموا هذا ويفرقوا بين الخير والشر ليستطيعوا ان يصيروا احرار بمجئيه الينا ...فلان يارب قد علمنا ما انعمت به علينا وان كنا بنين فنحن وارثين لله واحبار وشركاء ميراث المسيح ...فاطلب اليكم ايها الاخوة الاحباء باسم ربنا يسوع المسيح ان لا تتوانوا عن خلاصكم بل فليشق كل واحد فواحد منكم قلبه لا لباسه لئلا نكون قد توشحنا بالاسكيم ونعد لنا دينونة فانه قد قرب الزمان ويدان كل واحد فواحد كنحو عمله ص17-20 كتاب روضة النفوس فى رسائل القديس انطونيوس – اندراوس الراهب 1899 موقف الرهبان من الهراطقة والتعاليم المخالفة وحمة الافراز يقول الانبا يؤانس قمص شهيت يا ابنائى اجعلوا خوف الله بينكم واحفظوا ايمان الكنيسة الجامعة الى الموت وابتعدوا عن كل هرطقة وحتى السلام على الهراطقة ارفضوه وكونوا ثابتين على الامانة المستقيمة لانه لو قوم الانسان كل الاعمال الحسنة ولم تكن له ايمانة مستقيمة فلن ينتفع شيئا – لذلك يا اولادى اقتنوا لكم ايمان مستقيما فى الله ص770-771 باب 3 فردوس الاباء بستان الرهبان الموسع حوار الانبا شنودة رئيس المتوحدين مع نسطور فى مجمع افسس ذهب الجميع الى الكنسية وجلسوا ووضعوا فى وسط مع كرسيا اخر ووضعوا عليه الاناجيل الاربعة ولما دخل نسطور الكافر بمظهر كله كبريا وعدم خجل اخذ الاناجيل الاربعة ووضعها على الارض وجلس هو على الكرسى فلما راى ابى – الانبا شنودة- ذلك قفز سريعا بغضب مقدس فى وسط ابائنا القديسين واخذ الاناجيل من على الارض وضرب نسطور على صدرة قائلا اتريد ان ابن الله يجلس على الارض بيبنما تجلس انت على الكرسى فقال له نسطور لابى ماشانك انت – انك بالتاكيد لست اسقفا ولا انت ارشمندريت ولا مسئولا كبيرا بل مجرد راهب فقال له ابونا اننى انا الذى اراد الله ان اتى الى هنا لكى انتهرك من اجل اثامك واكشف اخطاء كفرك باحتقار الام ابن الله الوحيد التى احتملها لاجلنا لكى يخلصنا من خطايانا وهو الذى سينطق الان عليك بحكم سريع- وللحال قبل البابا كيرلس ابانا انبا شنودة ثم اخذ البطرشيل الذى كان حول عنقه ووضعه حول عنق انبا شنودة ووضع عصا فى يدية وجعله ارشمندريت ص393 باب 3 فردوس الاباء بستان الرهبان الموسع دير السريان الانبا شيشوى والاريوسيين ذهب يوما بعض الاريوسيين ليروا ابا شيشوى فى جبل ابنا انطونيوس وبدا يتكلمون ضد الايمان الارثوذكسى فلم يجبهم الشيخ ولكنه قال لتلميذه احضر كتاب القديس اثناسيوس واقراه فلما افتضحت هرطقتهم سكتوا باب 1 فصل 2 قصص 9 ص449 رؤية الانبا باخوم هذا المصباح المضئ كنجم الصبح- انه الكرازة بانجيل المسيح – الذى يكرز به فى الكنيسة التى تعمدت فيها والذى ينادى فيها هو المسيح فى شخص الكسندروس اسقف الاسكندريين اما الاصوات الاخرى التى فى الظلام فهى اصوات الهرطقات حيث يتكلم الشيطان ويقود الكثيرين الى الضلال بواسطة قادة كل واحدة منها باب 3 ص90-91 فردوس الاباء وبستان الرهبان الموسع دير البراموس وقيل عنه ايضا – كان يصلى – ولاجل جميع الوثنيين والذين ينخدعون بالهرطقات بجهالة اى الذين يضللهم اخرون وذلك حتى يمنحهم الله فهما وادراكا ص84 فردوس الاباء وبستان الرهبان الموسع دير البراموس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق