الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
قبول معمودية الهراطقة
قبول معمودية الهراطقة
الانبا ابيفانيوس المتنيح يقول فى مؤتمر مؤتمر برو أورينتى
عُقد في فيينا عاصمة النمسا في الفترة ما بين 28 نوفمبر والأول من ديسمبر 2016
رابعاً: النظر بجدية في قبول معمودية الكنائس المختلفة باعتبار الكنائس موضع النقاش جميعها كنائس تقليدية، بها رئاسة كهنوتية منذ أيام الرسل، وتتم بها المعمودية باسم الثالوث الأقدس، كما يتم فيها منح الروح القدس بواسطة سر التثبيت أو سر الميرون على غرار وضع أيدي الرسل.
https://epiphaniusmacar.com/%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9/
الرد
"رَبٌّ وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ،" (أف 4: 5)
الاباء الرسل يامرون بعدم التعامل مع الهراطقة
ففى الدسقولية الباب 32 قالوا: فان كان الله اتى بالعقوبة عاجلا لمن صنع الفرق لاجا محبتهم الرياسة فكيف لا يجازى بالاكثر الذين صاروا سببا للتشيع المخالفة المجدفين على امره وعلى صنعته لكن انتم يا اخوتنا قد تعلمتم من الكتب فاحترسوا ان تصنعوا انشقاقا فى رايكم او فى وحدانيتكم لان روؤساء الامانة المخالفين الناموس هم رقباء لهلاك الانفس- اى سبب هلاك الانفس – هكذا انتم ايها العلمانيين لا تقربوا الذين يجاهدون ويقاومون ارادة الله- اىى يقاومون تعاليم الله المستقيمة – ولا تكونوا شركاء لنفاقهم .....وقد تقدمت هراسيسات – هرطقات – مملوءة شرا فى جميع اليهود صدوقيون الذين لا يعترفون بقيامة الاموات وفريسيون الذين يقولون ان وقت ولادة الانسان يكتب عليه مايحمله من خطايا ...ومنهم من لاياكل حتى يطهر بالماء كل يوم ...وهولاء كانوا فى الشعب الاول ص163-166 الدسقولية القمص مرقس داود
ويقولون فى القانون 36 من الكتاب الثانى لهم : اذا دخل واحد من الاكليروس او العلمانيين الى مجمع اليهود او موضع الهراطقة للصلاة فليقطع والعلمانيين يفرق ص151قوانين الرسل الكتاب الاول القمص صليب سوريال
قانون 32 مجمع لادوكية – لادقية المكانى 367
لايجوز لاحد ان ياخذ بركات من الهراطقة لانها هى بالاحرى لعنات من ان تكون بركات
قانون 33 لايجوز ان يصلى مع هرطوقى انشق عن الايمان الصحيح ص186 عصر المجامع الكنسية القمص صليب سوريال
اما تعاليم الاباء الرسل بخصوص معمودية الهراطقة قالوا
قانون 34 كتاب 2 : اسقف او قسيس او شماس يمضى الى معمودية الهراطقة او يشارك قربانهم نحن نامر ان يقطع من درجته لانه ليس بين المسيح والشيطان مسالمة او اى نصيب للمؤمن مع غير المؤمن ص148 قوانين الرسل الكتاب الاول القمص صليب سوريال
وجاء فى مجمع قرطاجنة الاسيوى سنة 257
ان الكنيسة الواحدة هى التى تلد الابناء فى الولادة الثانية نتيجة لنوالهم سر المعمودية والذى يقبل اليها لابد بان يكون قد الم بتعاليم الكنيسة وعقائدها الصحيحة ان الرسول بولس يقول رب واحد وايمان واحد ومعمودية واحدة واله واحد فان كانت معموديتنا ومعمودية الهراطقة واحدة فلابد ان يكون الايمان واحد ايضا وان كان الايمان واحد فان الرب واحد....فاذا كان العكس ان ايمان الهراطقة غير صحيح فمعموديتهم على هذا النحو غير صحيحة ولا يمكن ان نقبلهم كابناء للكنيسة الجامعة الوحيدة المقدسة الرسولية ان لم يعترفوا ويتوبوا ويعتقدوا بما نعتقده من عقائد وطقوس وتقليد معمودية الهراطقة غير صحيحة وان الراجعين الى الكنيسة من المعمدين من الهراطقة يعمدون واما الذين سقطوا من الايمان وكانوا معمدين قانونيا فلا يعاد عمادهم عند رجوعهم ص12-13فى عصر المجامع الكنسية القمص صليب سوريال
وجاء فى مجمع نقية المسكونى الاول
قد حدد المجمع ان يعاد بدون تردد عماد الذين تبعوا هرطقة بولس السمساطى ثم يلجاون الى الكنيسة الجامعة ص 56 فى عصر المجامع الكنسية القمص صليب سوريال
ويامر القديس باسليوس الكبير فى رسالته القانونية الى امفيلوخيوس
ان القدماء تحدثوا عن بدع تفصل البعض فصلا تاما وتجعلهم غرباء اجانب عن الايمان من هذا النوع المانيين .... ان الذين انفصلوا اولا كانت لديهم نعمة الروح ولكنهم بانشقاقهم عن الكنيسة امسوا مالعوام ( غير المؤمنيين) ولذلك صدر الامر بان الذين تعمدوا عندهم يجب ان يطهروا بالمعمودية الحقيقية عند قدومهم الى الكنيسة ...ص885 مجموع الشرع الكنسى
اخير رسالة مجمع قرطاجنة الافريقى للاساقفة والقسوس والشمامسة
راى المجمع انه قبل ان تتم رسامة الاساقفة او القسوس او الشمامسة يجب لفت نظرهم وانتباهم الى ماورد فى القوانيين من وصايا لئلا يعتريهم الذم فيما بعد لمخالفتهم الشريعة وهم يجهلونها ص225 قانون 32 مجمع لادوكية – لادقية المكانى 367
لايجوز لاحد ان ياخذ بركات من الهراطقة لانها هى بالاحرى لعنات من ان تكون بركات
قانون 33 لايجوز ان يصلى مع هرطوقىانشق عن الايمان الصحيح ص186 عصر المجامع الكنسية القمص صليب سوريال
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق