الخميس، 30 نوفمبر 2023

بدعة وحدة الوجود فى المسيح

الوجود فى جسد المسيح يقول د جورج حبيب بباوى يسوع المسيح الذى يجمع الكون والوجود كله – جاء الرب يسع المسيح لكى يجمع من جديد وبتجسده الكون كله العلوى والسفلى المنظور وغير المنظور لكى يوحد الكون الذى انقسم اولا على المستوى الروحى بسقوط طغمة الملائكة التى كانت تحت رئاسة سطنائيل وعاد وانقسم من جديد مرة ثانية بسقوط راس الخليقة المنظور ادم الاول ومعه سقطت باقى المخلوقات التى كانت تخضع لرئاسة ادم رو8: 16 ص16 الكنيسة جسد المسيح المسيح والمسيحى وشركة الجسد الواحد طبعة 2014 وقد جعل اتحاد اللاهوت بالناسوت دخول الخليقة كلها الى الشركة مع الثالوث ليس فقط ممكنا بل هو غاية سر تجسد الابن ص18 م السابق ومعنا تدخل الملائكة لانهم صاروا بسبب حراستهم وخدمتهم للذين يرصون الخلاص عب1: 14 اعضاء فى جسد المسيح وهو مايفعله الطقس الالارثوذكسى القبطى – يقول طقسنا القبطى فى خدمة المعمودية اقبلهم على مذبحك المقدس السمائى بواسطةخدمة ملائكتك ورؤوساء ملائكتك الاطهار ص18 م السابق وحسب شرح القديس مكسيموس المعترف وغيره من الاباء جاء المسيح وجمع فى كيانه الالهى والانسانى القوة والحدود والنعمة الجديدة التى تجدد الخليقة ولذلك اعلن المسيح المصالحة على خمس مستويات هامة مصالحة الذكر بالانثى – مصالحة الفردوس مع العالم – مصالحة السماء مع الارض – مصالحة الله مع الخليقة – مصالحة المادة مع الروح ص20 اعترف بفضل كتاب القمص متى المسكين – وقبل ذلك دعى الاب متى القراءّ الى تامل قوة ومعنى حروف الجر فى رسائل القديس بولس الرسول وهكذا مع المسيح مثل فى المسيح تعطى لنا صورة رسولية عن شركة الكنيسة فى ادم الجديد فى عطية الحياة ص25 والكلمة اليونانية الخاصة بالاتحاد– تعنى اثنان عنصران ينموان معا بسبب وجود وحدة عضوية ( كاتحاد النفس والجسد عند افلاطون هامش فى الكتاب ) لكن مايجب ان نلاحظة هو ان الاتحاد هو اتحاد بجسد المسي ص27 وردت كلمة الجسد فى العهد الجديد ففى كلة مرة وردت فيها كلمة جسد كانت تعنى الجسد الانسانى ماعدا يعقوب 3:3 – لوقا 17: 37 حيث الاشارة صريحة الى الجسد الحيوانى وحتى عندما يتحدث الرب عن الجسد فى مت 6: 5 هو الحديث عن الشخص ص32 ثنائية الغنوسية هى ثنائية بقاء كل الكيان مادى غريب وبعيد عن الكيان الروحى وهو مايظهر فى النسطورية فى شكل ثنائيةابن الله وابن الانسان – لكن بقاء ثنائية المسيح والكنيسة حسب ثنائية الغنوسية تقضى تماما على الاسرار بشكل خاص الافخارستيا حسب ثنائية النسطورية وهذه كلمات القديس كيرلس السكندرى تصبح الافخارستيا هى وليمة اكلى لحوم البشر لان جسد يسوع المسيح بدون اللاهوت بشرى بلا قيمة وبلا فاعلية ص33 م السابق الرد وحدة الوجود وخلاص لمن؟ يقول جورج حبيب بباوى يسوع المسيح الذى يجمع الكون والوجود كله – جاء الرب يسوع المسيح لكى يجمع من جديد وبتجسده الكون كله العلوى والسفلى المنظور وغير المنظور لكى يوحد الكون الذى انقسم اولا على المستوى الروحى بسقوط طغمة الملائكة التى كانت تحت رئاسة سطنائيل وعاد وانقسم من جديد مرة ثانية بسقوط راس الخليقة المنظور ادم الاول ومعه سقطت باقى المخلوقات التى كانت تخضع لرئاسة ادم رو8: 16 ص16 الكنيسة جسد المسيح المسيح والمسيحى وشركة الجسد الواحد طبعة 2014 وقد جعل اتحاد اللاهوت بالناسوت دخول الخليقة كلها الى الشركة مع الثالوث ليس فقط ممكنا بل هو غاية سر تجسد الابن ص18 م السابق الرد الابائى 1- تمايز طبيعة وجوهر المسيح عن الكون يقول البابا اثناسيوس : وبينما كان حاضرا فى كل الخليقة فقد كان يتميز عن سائر الكون فى الجوهر وحاضر فى كل الاشياء بقدرته ص60 تجسدالكلمة لانه موجود فى الخليقة ومع ذلك لايشترك فى طبيعتها باى حال من الاحوال ص132 تجسد الكلمة فهو غير محوى باللاهوت وهو يحوى مع الآب كل الاماكن ابدى من ابدى ص 47 اعترافات الاباء 2- غاية التجسد ايضا البابا اثناسيوس ولكن لما كان ضروريا ايضا وفاء الدين التحق على الجميع لانه كان الجميع مستحقين الموت الامر الذى من اجله كسبب جوهرى حقيقى اتى المسيح بيننا لاجل هذه الغاية .. قدم ذبيحة نفسه ايضا عن الجميع اذ سلم هيكله للموت عوضا عن الجميع اولا لكى يحرر البشر من معصيتهم القديمة وثانيا لكى يظهر انه اقوى من الموت باظهاره ان جسده عديم الفساد كباكورة لقيامة الجميع وهكذا تم عملان عجيبان فى الحال اولهما اتمام موت الجميع فى جسد الرب والثانى القضاء على الموت والفساد كلية بفضل اتحاد الكلمة بالجسد لانه كان لابد من الموت وكان لابد ان يتم الموت نيابة عن الجميع لكى يوفى الدين المستحق على الجميع ص68-70 تجسد الكلمة 3 -مفهوم الخليقة تئن ووعتقها من عبودية الفساد رو8: 16 لعنت الارض ولم تعط ثمرها كعقاب وقع عليها كما اوقع الله العقاب على الحية وحواء وادم ولكن فى الدينونة عندما نعتق نحن من جسد الخطية هذا ستعق ايضا الارض من هذا الحكم من الفساد التى اصابها بسبب خطية الانسان وسوف يكون كل شئ جديد كما اننا نلبس جسدا روحيا هكذا الخليقة تتغير ايضا لا تدوم الارض الحالية كما قال القديس بطرس 2بط3: 7 لكن ستكون فى صورة بهية غير فاسدة اورشليم السمائيةرؤ21 انظر تفسير رسالة رومية للقديس يوحنا ذهبى الفم ص 357- 359 + تفسير رسالة رومية للدكتور موريس تواضروس 135-140 وهل يقصد بالخليقة الحيوانات والنباتات سوف تكون لها شركة مع الثالوث؟ وهل يقصد ان سطانائيل سوف يكون فى جسد المسيح وله شركة مع الثالوث ؟ ان تجسد السيد المسيح جاء ليخلص الانسان وليس احد غيرة ويثبت فى الانسان وليس احد غيرة ويحي الانسان وليس احد غيرة ويعطى الحياة الابدية وليس احد غيرة كما جاء فى يوحنا 6 4-هل الملائكة لها شركة فى سر الحياة وبالتالى فى جسد المسيح الذى هو الكنيسة يقول جورج حبيب بباوى ومعنا تدخل الملائكة لانهم صاروا بسبب حراستهم وخدمتهم للذين يرثون الخلاص عب1: 14 اعضاء فى جسد المسيح وهو مايفعله الطقس الالارثوذكسى القبطى – يقول طقسنا القبطى فى خدمة المعمودية اقبلهم على مذبحك المقدس السمائى بواسطةخدمة ملائكتك ورؤوساء ملائكتك الاطهار ص18 م السابق الرد اولا لا يوجد النص الذى اورده اقبلهم على مذبحك المقدس السمائى بواسطةخدمة ملائكتك ورؤوساء ملائكتك الاطهار فى سر المعمودية النص الصحيح اقبلها على مذبح المقدس فى اوشيةالقرابين فى سر المعمودية وليس اقبلهم وهذا تدليس ثانيا كل الملائكة لها شركة معنا فى الافخارستيا وشركة الثبات فى السيد المسيح كما وعد فى يوحنا 6 يقول البابا كيرلس الكبير طعام الملائكة لانه اليس من الحماقة والجهل الشديد ان يفترض ان الملائكة القديسين الذين هم فى السماء رغم ان لهم طبيعة غير جسدانية يمكنهم ان يشتركوا فى طعام مادى كثيف وان يحتاجوا الى مثل هذا العون لكى يستمروا فى الحياة كما يشتهى جسدا الارض هذا- فحيث انهم ارواح فانهم يحتاجون الى طعام روحى اعنى طعام الحكمة فصل 2 ك4 يو6: 48 ص359 المجلد شرح انجيل يوحنا عمل الافخارستيا لهذا بذل المسيح جسده الشخصى لحياة الجميع ومرة اخرى يجعل الحياة تسكن فينا بواسطة جسده- اى مجيئة الكامل فى الجسد قد جعله معطيا للحياة كما هو ذاته بالطبيعة واهب الحياة لهذا فان جسد المسيح يعطى حياة لكل من يشترك فيه لانه يطرد الموت حين ياتى ويدخل الى ناس مائتين ويزيل الفساد اذ ان جسد الكلمة ممتلئ بالكامل بالكلمة الذى يبيد الفساد00 اذن بمفهوم ادق علينا ان نفهم الحياة كما هى فى حقيقتها بانها الحياة فى المسيح فى قداسة وبركة وفرح لايخبوا فصل 2 ك4 يو6: 51 ص362-364 المجلد شرح انجيل يوحنا ان جسد المسيح المقدس اذن يعطى حياة لاولئك الذين ينالون الجسد فى داخلهم فيحفظهم جميعا فى عدم فساد اذ يختلط باجسادهم لاننا ندرك انه ما من جسد اخر سوى جسده هو بالطبيعة هو الحياة ك3 فصل 5 شرح اصحاح 6 انجيل يوحنا ص330 مجلد فى شركة جسده ودمه الاقدسين الذى يستعيد الانسان بكليته الى عدم الفساد ك3 فصل 5 شرح اصحاح 6 انجيل يوحنا ص 329 مجلد ونحن اعضاء فى جسد المسيح المحيي من خلال المعمودية ثم الافخارستيا بجانب انهما تثبتنا فى المسيح الا انهما ايضا تغفر الخطايا وتقيمنا من الموت والفساد فهل هذا ينطبق على الملائكة ؟ الكتاب يقول عن شهوة الملائكة للتطلع على هذا السر الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهذِهِ الأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ. الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا." (1 بط 1: 12). ونقول فى قسمة الاب: اللهم والد النور ورئيس الحياة واهب المعرفة- معطى المتوكلين عليه من كل قلبهم الاشياء التى تشتهى الملائكة ان راها وفى الصلاة السرية خلال مايقول الشماس احنوا رؤوسكم للرب والشعب يصرخ امام يارب خاضين وساجدين يقول الاب الكاهن كملت نعم احسان ابنك الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح – نشكرك ايها الاب الاله ضابط الكل لان رحمتك عظيمة علينا اذ اعددت لنا ما تشتهى الملائكة ان تطلع عليه – القداس الباسيلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق