الخميس، 30 نوفمبر 2023

اتهام جورج حبيب بباوى البابا شنودة بالنسطورية

اتهام البابا شنودة بالنسطورية وجهل بلفظ الجسد فى الكتاب المقدس قال د جورج حبيب بباوى وردت كلمة الجسد فى العهد الجديد ففى كلة مرة وردت فيها كلمة جسد كانت تعنى الجسد الانسانى ماعدا يعقوب 3:3 – لوقا 17: 37 حيث الاشارة صريحة الى الجسد الحيوانى وحتى عندما يتحدث الرب عن الجسد فى مت 6: 5 هو الحديث عن الشخص ص32 الكنيسة جسد المسيح المسيح والمسيحى وشركة الجسد الواحد طبعة 2014 ثنائية الغنوسية هى ثنائية بقاء كل الكيان مادى غريب وبعيد عن الكيان الروحى وهو مايظهر فى النسطورية فى شكل ثنائيةابن الله وابن الانسان – لكن بقاء ثنائية المسيح والكنيسة حسب ثنائية الغنوسية تقضى تماما على الاسرار بشكل خاص الافخارستيا حسب ثنائية النسطورية وهذه كلمات القديس كيرلس السكندرى تصبح الافخارستيا هى وليمة اكلى لحوم البشر لان جسد يسوع المسيح بدون اللاهوت بشرى بلا قيمة وبلا فاعلية ص33 م السابق الجسد فى الكتاب المقدس ثنائيةغنوسية ونسطورية واتهام البابا شنودة بالنسطورية اولا : تعليم الغنوسية الغنوسية مدارس وشيع كثيرة فى اسيا ومصر فالغنوسية الاسيوية منهم كردون السورى وماركيون اسقف بنطس ولوسيان الانطاكى وتاتيانوس الاشوى من مدرسة فالنتينوس المصرى وبارديساس السورى اما المدارس المصرية منهم باسيليدس وكاربوكرانس الاسكندريين ومدرسة فالتينوس المصرى مجمل تعاليمه انكار حقيقة التجسد والصلب لان المسيح اخذ جسدا وهميا وان الشخص الالهى دخل يسوع الانسان حين اعتمد وتركه حين اسره اليهود وهناك مدارس تنادى بالممارسة النجاسة اما تعليمه فى الخلق وطبيعة الاله ينادون بوجه عام فى صراع بين اله الخر والشر وايونات عديدة وصراعات بين الملائكة انظر ص78 – 84 ك1 قرن2 قسم2 فصل 2 تاريخ الكنيسة المسيحية القديمة والحديثة يوحنا لورانس فان موسيهيم الالمانى طبعة 1875 ثانيا تعليم النسطورية نادى بان والدة الاله مريم ليست ام الاله المتجسد بل ولدت الاسنان يسوع فهى ام يسوع الذى كان له الطبيعتان الالهية والانسانية مفترقين بكل وضوح – كان هناك اقران ومصاحبة بينهما وسكنى اللاهوت فى الانسان نتج عنها اتحاد اخلاقى وادبى ومشاركة عاطفية ويقول نسطور صراحة انى افصل بين الطبيعتين اما الاحترام الذى اقدمه لهما فمتصل ص180 موسوعة اللاهوت المقارن نيافة الانبا غريغوريوس ثالثا هل الاتحاد بين الناسوت واللاهوت فى تجسد السيد المسيح هو ذاته مع الكنيسة حتى نسقط عليها النسطورية يقول البابا كيرلس لاتدعوا احدا من اولئك الذين اعتادوا عدم التصديق ان يقول اذن حيث ان كلمة الله لكونه بالطبيعة الحياة وهو يقيم ايضا فينا فهل جسد كل واحد منا سيمّنح ايضا القوة لاعطاء الحياة ؟ من يقول ذلك فليعلم بالاحرى انه شئ مختلف تماما بين ان يكون الابن فينا بمشاركة نسبية وبين ان يصير هو نفسه جسدا اى ان يجعل ذلك الجسد الذى اخذ من العذراء القديسة خاصا له ( اى يجعله جسده الخاص ) لانه لايقال عنه انه صار متجسدا او صار جسدا بوجوده فينا ص 13+14 خميس العهد يقول البابا كيرلس عمود الدين : فليس هناك ابن هو الكلمة الذى من الله آب وابن اخر ايضا من العذراء القديسة بل نحن نؤمن انه هو نفسه الذى كان قبل الدهور هو الذى ولد حسب الجسد من امراة ليس ان الوهيته اخذت بداية وجودها او انها دعيت الى بداية وجودها بواسطة العذراء القديسة بل بالحرى كما قلت ان الكلمة الذى كان قبل الدهور يقال عنه انه قد ولد حسب الجسد لان جسده هو خاص به كما ان كل واحد منا بلا شك له جسده الخاص ص88 رسائل القديس كيرلس ج3 الا ان الكلمة الالهى حل فى جسده الذى من العذراء كهيكله الخاص اذ قد جاء من فوق من عند الآب ولاجل خلاص الجميع ص 126 شرح انجيل يوحنا ج3 ولكن من حيث انه من اجلنا ومن اجل خلاصنا وحد الطبيعة البشرية بنفسه اقنوميا وولد من امراة ...فيقال ان الكلمة قد قبل الولادة الجسدية لكى ينسب الى نفسه ولادة جسده الخاص ...ولكننا نعبد واحدا هو نفسه الرب حيث ان جسده لا يخص غير الكلمة الذى باتحاده به جلس عن يمين ابيه ليس كابنين يجلسان مع الآب بل كابن واحد متحد مع جسده الخاص ص14-15 رسائل القديس كيرلس الى نسطور ويقول البابا اثناسيوس : اذن فالجسد الذى اقيم من بين الاموات هو الذى رفع الى السماوات حيث ان الجسد كان يخصه ولا يوجد جسد كيان الا باللوغوس نفسه ص101 ضد الاريوسيين ج1 ...واذ لم يحتمل ان يرى الموت تصير له السيادة لئلا تفنى به الخليقة وتذهب صنع ابيه فى البشر هباء فقد اخذ لنفسه جسدا لا يختلف عن جسدنا ... اعد الجسد فى العذراء هيكل له وجعله جسده بالذات (اى الخاص بفكر كيرلس عمود الدين ) واتخذه اداة له وفيه اعلن ذاته ..فقد بذل جسده للموت عوضا عن الجميع وقدمه للآب كل هذا فعله شفقة منه علينا ص35-37 تجسد الكلمة يقول البابا اثناسيوس :ورغم انه صار انسانا بعدنا ومن اجلنا وهو اخونا بسبب مشابهة الجسد ..فان جسده كان هو اول ماتم تخليصه وتحريره اذ ان هذا الجسد هو جسد الكلمة ..وبهذا الجسد صار الرب هو قائدنا الى ملكوت السموات والى ابيه نفسه ..فانه هو اول الذى قام كانسان اذ قد قام جسده من اجلنا وتبعا لذلك حيث ان الجسد قد اقيم هكذا نحن ايضا نقوم من بين الاموات منه وبه ( وليس فيه ) ص97 ضد الاريوسيين ج2 ..هكذا نصير نحن ايضا ابناء لكن ليس مثله بالطبيعة بل بحسب نعمة ذاك الذى دعانا ورغم اننا بشر من الارض ومع ذلك نصير الهة ليس مثل الاله الحقيقى او كلمته بل كما قد سر الله الذى قد وهبنا هذه النعمة هكذا ايضا نصير رحماء مثل الله . ..فاننا عندما نصير واحدا كما ان الآب والابن هما واحد فنحن لن نصير واحدا مثلما ان الآب هو فى الابن بالطبيعة ..بل بحسب ما يتفق مع طبيعتنا الخاصة ..بل قال كما نحن والان هو الذى يقول كما لا يقصد ان يتحدث عن وحدة الطبيعة بل يتحدث عن صورة ومثال لما ينبغى يكونوا عليه ص41-46ضد الاريوسيين ج3 مفهوم الجسد فى العهد الجديد الجسد فى العهد الجديد يكتب swma- sarx كلاهما تترجما بكلمة جسد وهما فى الاصل الفاظ يونانية قال الدكتور موريس تواضروس استاذ اللغة اليونانية والعهد الجديد مفسر مدلولات كلا منها كالتالى Sarx مادة الجسم – جسم الانسان – الجنس البشرى بعناصرة النفس والروح والجسم swma ناسوت السيد المسيح متضمنا العناصر الاساسية للطبيعة البشرية تشير الى الشخص بكامل كيانه – تشير الى المبدا الاضعف فى الطبيعة الانسانية – والى حالة الانسان الغير متجدده والى قاعدة الخطئية فى الانسان 1يو 2:16 والى العلاقة الطبيعية والى قرابة الدم والعلاقة الزوجية Swma جسم الحيوان والحنطة والاجسام السماوية وتشير الى الانسان كله والانسان بعد موته واستخدمت كماده الجسم مميزا عن الروح والنفس واستخدمت فى المعنى المجازى عن جسد المسيح السرى مع الاشارة الى الكنيسة الجامعة اف1: 22 او اعضاء كنيسة محلية 1كو12: 27واستخدمت عن سطح الجلد اع19: 12 وشركاء فى جسد المسيح اى الكنيسة كصفة susswmos اف3: 6 وايضا هئية جسمانية عند ما اخذ الروح القدس هئية حمامة لو3: 22 انظر 11-15 دراسات لاهوتية ولغوية فى كتاب العهد الجديد الكتاب الاول 1995 ومما سبق فجسد المسيح الذى ولد من العذراء وصلب اطلق عليه لفظ sarx اما جسده الذى يقصد به الكنيسة اطلق عليه swma وهذا ما اكده الاباء ان للمسيح جسده الخاص ساركس بخلاف جسده الذى هو الكنيسة سوما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق