الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

هل المسيح كان يحمل الفساد في جسده؟

اول من نادى بهذه البدعة هو بيلاجيوس جاء فى كتاب الطبيعة البشرية وعمل النعمة للقديس اغسطينوس وتعليقا على قول بيلاجيوس ان الرب كان قادرا ان يموت بلا خطية ( رد القديس اغسطينوس ) من ثم لم يكن فى الرب يسوع اى خطئية لكى يسود عليها او كان معرضان ان يهلك بها فقرة 26ص39-40 ترجمة الانبا ايساك المتنيح فهو اول من قال ان المسيح كانت طبيعته قابلة للخطية ولككنه بارادته القوة تغاب عليها جورج حبيب بباوى قال فى كتاب هل ورث الرب يسوع الخطية والموت طبعة 2011 قال : فلا مكان للخطية بسبب المحبة والطاعة ....هل قاوم المسيح الخطية مثلنا ؟ نعم ص8 هل ورث الرب يسوع الخطية او الموت هذه حركة دينامكية للمحبة الالهية التى لا تجعل للذات مكان المركز بل اخلاء الذات واتخذا صورة العبد والحياة كانسا ن والطاعة حتى الموت كل هذه معا تجعل المسيح بلا خطية ص6 هل ورث الرب يسوع الخطية او الموت طلب ادم الحياة حسب صورته الذاتية التى اختارها فسقط فى الانا...طلب المسيح الحياة حسب محبته ومحبة الاب لذلك نال المجد وبذلك غلب الخطية والموت ص9 هل ورث الرب يسوع الخطية او الموت Http://www.coptology.com/website/wp- نفس كلام بيلاجيوس الرد الكتاب المقدس يقول عن السيد المسيح فاجاب الملاك وقال لها الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله لو1: 35 والشياطين تصرخ انه قدوس الله بقولهم اه مالنا ولك يا يسوع الناصرى؟ اتييت لتهليكنا انا اعرفك من انت قدوس الله مر1: 24 والرسل يعلنوا هذا بقولهم : ولكن انتم انكرتم القدوس البار اع3: 14 لانه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع الذى مسحته... بمد يدك للشفاء ولتجر ايات وعجائب باسم فتاك القدوس يسوع اع4: 27- 30 لانه كان يليق بنا رئيس كهنة مثل هذا قدوس بلا شر ولا دنس قد انفصل عن الخطاةوصار اعلى من السموات عب7: 26 بل نظير القدوس الذى دعاكم كونوا انتم ايضا قديسين فى كل سيرة 1بط1: 15 والسيد المسيح له المجد يعلنها بوضوح قائلا : من منكم يبكتنى على خطية ؟يو8: 46 ودانيال النبى يصفه بالاتى: كنت ارى فى رؤى الليل واذامع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى قديم الايام فقربوه قدامه فاعطى سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنة سلطانه سلطان ابدى مالن يزول وملكوت ما لا ينقرض دا7: 13-14 وتعلمون ان ذاك اظهر لكى يرفع خطايانا وليس فيه خطية 1يو3: 5 ويقول الاباء يقول البابا اثناسيوس الرسولى يقال عنه انه ضعف رغم انه لا يضعف لانه قوة الله وقد صار خطية ولعنة من اجلنا بالرغم من انه غير خاطئ لكنه يقال هذا لانه حمل خطايانا ولعنتنا فقرة 55 ص106 فصل 20 ضد الاريوسيين مقالة2 وكما قلنا مرارا وتكرارا فان الكلمة بلبسه للجسد بدا يبطل منه كلية كل لدغة من لدعات الحية ويقطع منه اى شئ ينبع من حركات الجسد ويبطل معها ايضا الموت الذى يتبع الخطية كما قال الرب نفسه رئيس ها وحيث ان الرب صار انسان واخذ طبيعة انسان ولم يكن هذا مجرد خيال فلا معنى لاثارة موضوع الخطية كاعتراض على التجسد لان الذى تجسد هو خالق الجسد اما عن الصراع الكامن فى طبيعتنا فهو ما اخترعناه نحن من شرور نبتت من غواية الشيطان الذى علمنا كيف نعصي الله ....اما الرب فقد تجسد دون ان يتخلى عن الوهية وهو ما يعنى انه لايوجد فيه صراع داخلى صادر من الطبيعة القديمةاى انساننا القديم....وهذا فى حد ذاته سر عجيب فقد صار الرب انسان لكن بلا خطية وصاربذلك الانسان الجديد الكامل فقرة 17 ك تجسد ربنا يسوع المسيح البابا اثناسيوس ترجمة د جورج حبيب بباوى 1983 يقول ويعلمنا البابا كيرلس عمود الدين اما فى حالة المسيح مخلصنا فقد اكل الزبد والعسل رغم انه كان لا يزال طفلا ولانه الها وصار جسدا بطريقة تفوق الفهم فانه عرف الخير فقط وكان منزها عن الفساد الذى فى البشر وهذا ايضا صفة للجوهر الفائق ( الالهى )لان ماهو صالح بالطبيعة هو خاص به بثبات وبغير تغير وهو خاص به وحده ليس احد صالحا الا واحد وهو لله لو18: 19 ص36-37 تفسير انجيل لوقا ج1 البابا كيرلس عمود الدين1990 انظر ايضا ص47 القديس كيرلس الاسكندرى مؤلفاته وتعاليمه اللاهوتية د موريس تواضروس نحن لا نندفع الى افكار متهورة فنظن ان الابن يظهر اى فضيلة كانها صادرة عن تفضيل – شئ عن اخر – بل بالحرى هو ثمرة الطبيعة التى لا تعرف التحول والتى لاتحتاج الى عون الهى فى المشورة على تفعيل اى شئ لانه بالنسبة الى المخلوقات اذ هى يمكن ان تتحول الى الاسوا ...اما بالنسبة الى الطبيعة الالهية هى فوق الكل فليس الامر كذلك لانه حيث ان كل تغيير وتحول ليس له مكان فيها فان الصلاح هنا يكون ثمرة الطبيعة التى لا تقبل التغير لذلك فالابن ليس مثلنا او مثل اى واحد من الخليقة العاقلة التى تحكمها الارادة والحرية للسعى نحو عمل يرضى الله الاب فالابن الوحيد لايقول مثل هذا ولكنه يتبع قوانين طبيعته الخاصة به يفكر اويعمل شئيا الا بحسب مشئية ذاك الذى ولده لانه كيف يستطيع اللاهوت الواحد الذى له نفس الجوهر ان يكون مختلفا على الاطلاق مع نفسه ...ص38 القديس كيرلس الاسكندرى مؤلفاته وتعاليمه اللاهوتية د موريس تواضروس + فمن الذى ظهر فى الجسد ... اليس هو الابن الحق والوارث والحر والمولود من ذات جوهر الاب اى الذى له الطبيعة الحرة وليس من الطبيعة المستعبدة وهو الذى نؤمن بانه اله رغم انه تجسد وصار مثلنا تحت نير العبودية الا انه ظل طبيعته الابن الحق الذى هو فوق كل نير وفوق كل الخليقة ومنه نحن ايضا اخذنا البنوة وصرنا ابناء بالنعمة ص55 المسيح واحد للبابا كيرلس طبعة 1987 + مجدنى بالمجد الذى كان لى عندك قبل كون العالم يو17: 5 ....لكن المسيح الواحد هو الذى كان يطلب مجده لانه اخلى ذاته وتجسد وصار انسانا مثلنا فى كل مايخص الناسوت دون ان يفقد البهاء والكرامة الالهية الخاصة به والتى للاب ايضا وكل ماذكرناه يكون صحيحا فى حالة واحدة فقط وهى ايماننا باخلاء الابن ص61 المسيح واحد للبابا كيرلس طبعة 1987 هو نفسه تجسد واتخذ هذه الصورة وظل كما هو مساو لله الاب وهذا يخبرنا به بولس الحكيم الذى قال انه يشرق نور من الظلمة الذى اشرق فى قلوبنا نور معرفة مجده فى وجه ( شخص ) يسوع المسيح 2كو4: 6 وعلينا ان نفهم كيف فى شخص المسيح ظهر وانار المجد الالهى غير المنطوق به لان الابن الوحيد المتجسد يعلن فى شخصه مجد الاب الالهى غير المدرك ص80-81 المسيح واحد للبابا كيرلس طبعة 1987 + لقد جعل الذى لم يعرف خطية خطية لاجلنا لنصير نحن بر الله فيه2كو5: 21 ولهذا تبررت الانسانية فيه وهكذا الذى لم يعرف الموت لانه الكلمة الحياة المحيي قد تالم فى الجسد الا انه ظل فوق تاثير الالم لاننا نؤمن انه الاله ولكن كل ذلك حدث لاجلنا كى نحيا نحن فيه وبه لذلك توصف الام المسيح بانها شبة الموت حسبما قيل فان كنا قد غرسنا معه فى شبة الموت نصير ايضا بقيامته رو6: 5 لان الكلمة كان حيا رغم ان جسده كان يذوق الموت لكى يبيد الموت وتنال الانسانية قوة القيامة 1كو15: 22 ص88 المسيح واحد للبابا كيرلس طبعة 1987 ...لانه اعلن فى ذاته ان الطبيعة الانسانية صارت بلا خطية ....لانه مكتوب لان لنا الثقة يا اخوة بالدخول الى قدس الاقداس بدم المسيح لانه اقام لنا طريقا جديدا بالحجاب اى جسده عب 10: 19-20 ...هكذا فان جسد الرب ايضا لا يسمح برؤية جمال اللاهوت الفائق لكلمة الله لا كان مخفيا فيه ... اللاهوت مخفى عن العيون الا اننا رايناه على الارض عندما صار مثلنا وتجسد ص83-84 المسيح واحد للبابا كيرلس طبعة 1987 فما معنى قوله ان الابن ارسل فى شبه جسد الخطية ؟ هذا هو المعنى ان ناموس الخطية يمكن مختفيا فى اعضائنا الجسدية مصاحبا تحرك الشهوات الطبيعة المجلة لكن حينما صار كلمة الله جسدا اى انسانا واتخذ شكلنا فان جسده كان مقدسا ونقيل نقاوة كاملة وهكذاكان حقا فى شبه جسدنا ولكنه ليس بنفس مستواه لانه كان حرا من ذلك الميل الذى يقودنا الى ماهو ضد الناموس عظة 2 الاصحاح الثانى ص38-39 تفسير انجيل لوقا القديس اوغسطينوس – لانه تجسد فى شبه جسد الخطئية وليس فى جسد خاطئ فجسد المسيح يتشابه فى جميع النواحى الاخرى مع جسد الخطئية ماخلا الخطئية وحدها ص23 الطبيعة البشرية وعمل النعمة 1997 تفسير ايه + لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثى لضعافتنا عب4: 15 يقول القديس يوحناهبى الفم : يقول انه لا يجهل ضعفاتنا مثل روساء كهنة كثير من الذين لا يعرفون من هم الذين يعانون من الضيقة...ان رئيس كهنتنا قد جرب فى كل شئ وقد جرب اولا وبعد ذلك صعد الى السماء لكى يستطيع ان يظهر تعاطفا ويرثى لضعفاتنا مجرب فى كل شئ مثلنا بلا خطية لاحظ كيف انه يذكر الشبه فيما بعج وهنا يذكر مثلنا اى اضطهد بّصق عليه اتهم استهزئ به وشىّ به اّخرج خارجا وفى النهاية صلب مجرب بلا خطية انه يلمح انه لشئ اخر انه كان من الممكن ان يجرب دون ان يخطئ حتى انه عندما يقول اخذ جسدا مثلمنا لا يقصد ان جسده خاضعا للشهوة والخطية مثلنا بل يقصد انه اخذ جسدا اذا لماذاقال مثلنا؟ تكلم عن جسد الخطية وطالما كان جسد شبيها لجسدنا فهذا الشبه هو بحسب الطبيعة اما من حيث الخطية فلم يكن هو نفس الجسد ص127 العظة 7 تفسير رسالة الى العبرانيين طبعة 2015 للقديس يوحنا ذهبى الفم + فالله ارسل ابنه فى شبه جسد الخطية ولاجل الخطية دان الخطية فى الجسد رو8: 3 يقول القديس هيلارى اسقف بوتيه لقد كان للمسيح جسدا بالفعل لكنه جسد فريد يلائم اصله فهو لم يات للوجود بالعواطف المرتبطة بالحمل البشرى بل جاء فى شكل جسدنا بعمل قدرته...فى شكل عيد لكنه كان خاليا من خطايا وعيوب الجسد البشرى ..لكنه لم يولد بعيوب الحبل البشرى...ففى اتخاذه شكل العبد قد ولد فى هئية انسان ...مع ذلك بالرغم من انه وجد فى الهئية كانسان الا انه لم يعرف ماهى الخطية ان الحبل به كان مشابها لطبيعتنا لكن ليس فى امتلاك عيوبنا ....لقد ولد حقا كانسان بذته من العذرا ووجد فى شبه جسد خطينا الفاسد ...لم يوجد فى هئية انسان بل وجد فى الهئية كانسان كما نا جسده لم يكن جسد الخطية وانما فى شبه جسد الخطية هكذا فان هئية الجسد تتضمن حقيقية ميلادة وشبه جسد الخطية تبعد عنه عيوب الضعف البشرى ....فقد اخضع كانسان للولادة البشرية ومع ذلك لانه المسيح فقد كان خاليا من عجز جنسنا الفاسد ص709-710 فقرة 23 كتاب 10 عن الثالوث للقديس هيلارى اسقف بواتييه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق