الخميس، 30 نوفمبر 2023

اتهام البابا شنودة بالنسطورية والدوناتيه

قال د جورج حبيب بباوى واضح اذن مدى التدمير الذى يمكن ان يصيب الكنيسة من الداخل جراء هذه النظرية حيث تبقى الكنيسة بلا مسيح وبلا روح الله وبلا شركة ...فهو ليس جسد المسيح بل هو جسد ثالث غريب عن المسيح وصار غريبا عن الروح القدس لانه لا ينال الروح القدس بل المواهب فقط والباقى طبعا معروف تدمير الشركة فى الطبيعة الالهية لاننا حتى فى الافخارستيا نتناول جسد ودم عمانوئيل فقط ولا ناخذ ولو لمسه من الوهيته تعليم نسطور ...لدينا جسدا ثالثا نما معنا لا نعرف له اصل ولا فصل اخترعه الانبا شنودة الثالث غفر الله له ص166 الكنيسة جسد المسيح المسيح والمسيحى وشركة الجسد الواحد طبعة 2014 كان اوغسطينوس هو اكثر الاباء الذين كتبوا عن المسيح والكنيسة لانه كان يواجه هرطقة الدوناتين التى تنكر وحدة جسد المسيح والكنيسة وتنكر ان الكنيسة هى جسد المسيح ص39 المرجع السابق الرد اولا الدوناتين هرطقة ام انشقاق مقاطعة نوميديا – شمال افريقيا- اتخذوا موقفا متطرفا ضد مسيحى قرطاجنة المعتدلين- وقد اعتبروا ان كل من سلم الكتب المقدسة الى الرومانيين فى اصناء الاضطهاد هو انسان خائن ثم اخذوا على انفسهم ان يعزلزا كل الاساقفة التى تحوم حولهم الشبهات فى هذا الامر ثم اصروا على اعادة معموديتهم فلما انتخب شعب قرطاجنة كاسليان عارض النومدين ذلك لان واحد من الاساقفة الذين اشتركوا فى سيامته كان خائنا – وفى تلك الفترة انتقلت مقاليد النوميدين الانفصاليين الى دوناتيس اسقف قرطاجنة 313-355 فاطلق اسمه على هذه الحكة ص212 تاريخ الكنيسة عصر الاباء جون لويمر وعلى مدار القرن الرابع استمر هذا الجدل فى شمال افريقيا وايطاليا علما بانه لم يكن هناك فرق البيته بين الكنيستين الكاثوليكية – الجامعه – والدوناتيه فى العبادة والتنظيم والفكر اللاهوتى الا ان الدوناتين اعتبروا انفسهم الكنيسة الحقيقية وكل الكنائس الاخرى مرتده ص335-336 تاريخ الكنيسة عصر الاباء جون لويمر انظر ايضا فصل 5 قرن 4 فقرة 2-8 تاريخ الكنيسة المسيحية القديمة والحديثة يوحنا لورانس موسهيم اذن هى حركة انشقاق عن الكنيسة العامة وليست هرطقة اعتبروا هم الكنيسة المقدسة وباقة الكنائس مرتده نجسه لا يشتركون فى طقوسهم كما ذكر يوحنا لورانس موسهيم ينسب الى القديس اغسطينوس انه حارب هرطقة فصل المسيح عن جسده اى الكنيسة فى الرد على الدوناتيين القديس اغسطينوس كان يهاجمهم لانهم فصلوا انفسهم عن الكنيسة العامة مطالبين اعادة معمودية المقبلين اليهم من الكنيسة الاخرى تحت مسمى ان اساقفة وكهنة هذه الكنائس خطاه فاكد لهم ان اتمام السر لا يتوقف على طهارة القائم عليها بل بايمان متلقى السر ص336 تاريخ الكنيسة عصر الاباء جون لويمر ولم يتحدث عن فصل المسيح عن الكنيسة اطلاقا استشهد بقول القديس اغسطينوس بقوله كل البشر هم انسانا واحدا فى المسيح ووحد جميع المسيحين تخلق ليس جماعة بل انسانا واحد ص 40 الكنيسة جسد المسيح المسيح والمسيحى وشركة الجسد الواحد طبعة 2014 وبالرجوع لشرح المزمور لم نجد النص بل وجدنا ما يلى اعضاء يسوع المسيح هم الذين يتضرعون الى الرب كانهم انسان واحد وجسد واحد فى المسيح يملاون الارض كلها فقرة 28 ص105 مزمور 39 عظات فى المزامير ج 2القديس اغسطينوس ويحاول د جورج حبيب بباوى ايهام القارئين اننا والمسيح انسان واحد فنجد القديس اغسطينوس يرد عليه بقوله : ان راسنا هذا شاء ان يصير راسا للجسد فلبس جسدنا وفيه لاجلنا مات ولاجلنا ايضا اقامه لكى يعطينا فيه مثالا لقيامتنا نحن مز39 فقرة5 ج2 ص79 عظات فى المزامير اعترفوا بالمسيح متحدين برباط المحبة عرفوا انهم اعضاء فى الجسد فقرة16 مز39 ص94 المرجع السابق فالقديس اغسطينوس فى تفسيرة للمزمور اكد ان للمسيح جسده الخاص الذى مات وقام ليعطينا مثالا لقيامتنا لو كنا انسان واحد مع المسيح لما استقام القول انه اعطنا مثالا لقيامتنا واين الانسان الواحد ونحن كاعضاء فى جسد المسيح متحدين برباط المحبة ولسنا انسانا واحدا فلا الدوناتين نادوا بفصل المسيح عن جسده ولا القديس اغسطينوس قال ان كل البشر انسان واحد فى المسيح ثانيا: جسد المسيح الخاص يختلف عن جسده اى الكنيسة البابا اثناسيوس اعد الجسد فى العذراء هيكل له وجعله جسده بالذات (اى الخاص بفكر كيرلس عمود الدين ) واتخذه اداة له وفيه اعلن ذاته ..فقد بذل جسده للموت عوضا عن الجميع وقدمه للآب كل هذا فعله شفقة منه علينا ص35-37 تجسد الكلمة :ورغم انه صار انسانا بعدنا ومن اجلنا وهو اخونا بسبب مشابهة الجسد ..فان جسده كان هو اول ماتم تخليصه وتحريره اذ ان هذا الجسد هو جسد الكلمة ..وبهذا الجسد صار الرب هو قائدنا الى ملكوت السموات والى ابيه نفسه ..فانه هو اول الذى قام كانسان اذ قد قام جسده من اجلنا وتبعا لذلك حيث ان الجسد قد اقيم هكذا نحن ايضا نقوم من بين الاموات منه وبه ( وليس فيه ) ص97 ضد الاريوسيين ج2 القديس اغناطيوس الانطاكى نؤمن هكذا انه اخذ انسانا كاملا من مريم العذراء والده الاله ومن الروح القدس ودعاء جسده الذى بناه الله من جسم ودم العذراء (ص 24 اذا كان المسيح الها فكيف حبل به وولد) البابا كيرلس لان الكلمة الذى هو الله اخذ جسدنا ومع ذلك فقد بقى الها ولهذا السبب يقول بولس المقدس جدا انه صار فى شبه الناس ووجد فى الهئية كانسان لانه كان الله كما قلت فى شكلنا البشرى مماثلا لنا ولم ياخذ جسدا بلا نفس كما ظن بعض الهراطقة بل بالحرى جدا تحييه نفس عاقلة00 اذ هو بالطبيعة غير متغير ولامتحول كما قلت بل بالحرى اخذ جسدا تحييه نفس عاقلة من جسم عذراوى غير دنس وجعله جسده الخاص ( ص35-36 رسائل القديس كيرلس ج4 رسالة55 ) القديس كيرلس : كما قلت ان الكلمة الذى كان قبل الدهور يقال عنه انه قد ولد حسب الجسد لان جسده هو خاص به كما ان كل واحد منا بلا شك له جسده الخاص ص88 رسائل القديس كيرلس ج3 معنى الوحدة يقول القديس اثناسيوس .... نحن به نصير ابناء بالتبنى والنعمة .....لذلك فهو لم يقل لكى يكونوا واحد كما نحن لكى نصير كماهو بل كما انه هو وهو الكلمة هو فى ابيه هكذ نحن ايضا .....نحن متخذين اياه مثالا لنا ونحن ناظرين اليه نصير واحد فيما بيننا فى الوفاق ووحدة الروح .....فنحن طبعا لسنا ابناء كالابن ولسنا الهه مثله هو نفسه ونحن لسنا مثل الاب ....فنحن لن نصير واحد مثلما ان الاب هو فى الابن بالطبيعة .....بل بحسب ما يتفق مع طبيعتنا الخاصة ....اما الكلمة فهو مختلف عنا ...فهو واحد مع ابيه بالطبيعة والحق .....فاننا نصير واحدا بعضنا مع بعض بالنية الصالحة واضعين امامنا مثال الوحدة الطبيعة للاب مع الابن ص26: 44المقالة الثالثة ضد الاريوسيين طبعة 1994 يقول البابا كيرلس ..... ماذا يطلب اذا فى صلاته هو يقول لكى يكونوا واحدا كما انك انت ايها الاب فى وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا اذا فهو يصلى من اجل رباط المحبة والوفاق والسلام لكى يجعل الذين يؤمنون فى وحدة روحية .....فان كنا جميعا فى نفس الجسد بعضنا مع بعض فى المسيح وليس فقط بعضنا مع بعض بل بالطبع ايضا معه هو الكائن فينا من خلال جسده ( الافخارستيا )الا نكون اذا جميعا واحد بعضنا مع بعض ومع المسيح فالمسيح هو رباط الاتحاد ولكونه اله وانسان معا فى نفس الوقت .....لان ان كنا ونحن الكثيرون يسكن ( وليس يتحد) المسيح الواحد فى كل واحد منا ....لذلك فاننا جميعا واحد مع الاب والابن والروح القدس واعنى واحد فى نفس الحالة الذهنية وايضا واحد فى حياة البر وفى شركة جسد المسيح المقدس وفى شركة الروح القدس الذى هو واحد ص379_409 تفسير انجيل يوحنا للبابا كيرلس المجلد 2 ....وهو يريد ان يحّفظ التلاميذ فى وحدة الفكر والقصد وان يندمجوا بعضهم مع بعض فى النفس والروح ورباط المحبة الاخوية وان يصيروا واحد مرتبطين بعاطفة لا تضعف وتصير وحدتهم كاملة حتى ان الفتهم الاختيارية تصير مشابهة للوحدة الطبيعية الموجودة بين الاب والابن ....يحفظون قوة المحبة ثابته بواسطة وحدة التقوى الحقيقية والقداسة ...فى الوحدة التى بالروح القدس . ص377-380 اصحاح 17 شرح انجيل يوحنا وبعد ذلك فهؤلاء الرجال الخادعون...يقولون ان كنا نصير نحن واحدا مع الاب هكذا ايضا يكون الابن واحد الاب وهكذا ايضا سيكون هو فى الاب فكيف تنجون انتم من قوله انا والاب واحد انا فى الاب والاب فىّ ان الابن هو من ذذات جوهر الاب ومساوله ؟ وهذا يتطلب اما ان نكون نحن ايضا من ذات جوهر الاب او ان يكون هو غريب عن الجوهر مثلنا نحن غرباء عنه. هكذا يثرثر هؤلاء الناس ولكنى لا ارى فى كلامهم الباطل هذا سوى وقاحة غير مقبولة وجنون شيطانى حيث انهم يقولون مثله ( اى الشيطان) نصعد الى السموات ونصير مثل العلى لان مايعطى للانسان بالنعمة هذا يجعلونه مساو لالوهية المعّطي لانهم اذ سمعوا ان البشر سيصيرون ابناء الله ظنوا انفسهم مساويين للابن الحقيقى بالطبيعة ....لقد اعتاد الكتاب الالهى ان يستخدم امور الطبيعة كصورة ايضاحات لاجل البشر وهو يفعل هذا لكى يشرح الافعال الاختيارية للبشر من هذه الامور الطبيعة وهكذا يظهر سلوكهم اما شريرا اما بارا ففى حالة ماهو شرير مثلا يامر قائلا لا تكون كفرس او بغل بلا فهم انسان بلا كرامه يشبه البهائم التى تباد مز24: 2 ...والمخلص لكى يكشف هيرودس قال قولوا لهذا الثعلب مت13: 32 ومن الجهة الاخرى حذر تلاميذه ها انا ارسلكم كحملان وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات وودعاء كالحمام مت 10: 16 وهوقال هذا لا لكى نصير بالطبيعة حيوانات او حيات او حمام لانه نفسه لم يخلقنا هكذا ... .. وايضا فان المخلص اذ يتخذ من الامور الالهية نماذج يقدمها للانسان فانه يقول كونوا رحماء كما ان اباكم الذى فى السموات هو رحيم ...لو6: 36 وقد قال هذا ليس بالطبع لكى نصير مثل الاب لانه مستحيل علينا نحن الذين خلقنا من العدم ان نصير مثل الاب ... بل لكى عندما نتطلع الى اعماله الصالحة فان مانفعله من اعمال حسة انما نفعله ليس لاجل االناس بل لاجله هو حتى تأخذ مكافاتنا منه وليس من الناس فرغم انه يوجد ابن واحد حسب الطبيعة وهالابن الحقيقى الوحيد الجنس هكذا نصير نحن ايضا ابناء ...ليس مثل الاله الحقيقى او كلمته بل كما قدسه الله الذى قد وهبنا هذه النعمة . هكذا ايضا ( مثال يوضح الفاصل بين اننا ابنا الله والمسيح بالطبيعة ابن الله فقال) نصير رحماء مثل الله لا بان نصير مساويين لله ولا بان نصير صانعى الخير ( من العدم او الذات ) بالطبيعة وبالحقيقة لان الخير فى ذاته ليس من انفسنا بل هو من الله بل لكى نوزع على الاخرين الخيرات الموهوبه لنا من الله بالنعمة دون ان نفرق بين الناس بل فقد مقدمين خدمتنا الرحيمة باتساع للجميع ص23-24 ضد الاريوسيين مقالة3 القديس اغسطينوس يقول ايضا 00 لانه من المستحيل وضع هذا التناظر والمساواة ولا يمكن ابدا لمخلوق ان يكون معادلا لله الخالق حتى لو كان كاملا للغاية وبلغ ذروة القداسة بحيث لايقبل زيادة فانه قد يشبه بملاك وليس بالله لان البعض يستنتجون ان تقدم الانسان فى الكمال يغيره ويحوله الى نفس مادة جوهر الله وانا من جهتى اشجب هذا القول وعلى من ينادون به ان يراجعوا انفسهم ص 52-53 الطبيعة البشرية وعمل النعمة)) ويؤكد القديس اوغسطينوس هذا باننا عند الموت نكون خطاء ولسنا بلا خطية + يمكننا ان نضم معا جميع الرجال القديسين وكل النساء القديسات ونسالهم هل عشتم بلا خطية طوال وجودكم فى هذه الحياة ؟ ترى ماذا ستكون اجابتهم ؟ 00 ام سيجيبون بما قاله الرسول يوحنا ان قلنا اننا بلا خطية نضل انفسنا وليس الحق فينا 1يو8:1 00 فلو اجاب القديسون بكلمات الرسول يوحنا فهم بلا شك صادقون ويعنون ما يقولونه (ص57-58 الطبيعة البشرية وعمل النعمة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق