1- وفيما هم ياكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر واعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا هذا هو جسدى واخذ الكاس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منها كلكم لان هذا هو دمى الذى للعهد الجديد الذى يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا مت 26:26-28
2- لاننى تسلمت من الرب ماسلمتكم ايضا ان الرب يسوع فى الليلة التى اسلم فيها اخذ خبزا وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدى المكسور لاجلكم . اصنعوا هذا لذكرى كذلك الكاس ايضا بعد ما تعشوا قائلا هذا الكاس هى للعهد الجديد بدمى اصنعوا هذا كلما شربتم لذكرى فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجئ اذن اى من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما فى جسد الرب ودمه ولمن لينتحن الانسان نفسه وهكذا ياكل من الخبز ويشرب من الكاس لان الذى ياكل ويشرب بدون استحقاق ياكل ويشرب دينونة لنفسه من غير مميز جسد الرب 1كو23:11-30
3- كاس البركة التى نباركها اليست هى شركة جم المسيح الخبز الذى نكسره اليس هو شركة جسد المسيح 1كو 16:10
4- انا هو الخبز الحى الذى نزل من السماء ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد والخبز الذى انا اعطى هو جسدى الذى ابذله من اجل حياة العالم يو 51:6
5- فقال لهم يسوع انا هو خبز الحياة من يقبل الي فلا يجوع و من يؤمن بي فلا يعطش ابدا يو35:6
6- فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان و تشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم من ياكل جسدي و يشرب دمي فله حياة ابدية و انا اقيمه في اليوم الاخير لان جسدي ماكل حق و دمي مشرب حق
من ياكل جسدي و يشرب دمي يثبت في و انا فيه يو 53:6-56
كلام السيد المسيح لم يكن رمزى بل حقيقى بقول الكتاب
فقال كثيرون من تلاميذه اذ سمعوا ان هذا الكلام صعب من يقدر ان يسمعه فعلم يسوع في نفسه ان تلاميذه يتذمرون على هذا فقال لهم اهذا يعثركم... من هذا الوقت رجع كثيرون من تلاميذه الى الوراء و لم يعودوا يمشون معه فقال يسوع للاثني عشر العلكم انتم ايضا تريدون ان تمضوا يو60:6-66
اصنعوا هذا لذكرى
تفسير كلمة لذكرى
ان التذكارات الحسية فى الكتاب المقدس اربعة انواع لا خامس لها
اولا : التذكار الصورى كما يحتفظ الشخص بصورة اخر عزيز لدية ومثال ذلك فى الكتاب المقدس الكاروبيم اللذين امر الله بصنعها فى قبة الشهادة تذكار ا وصورة للسمائيات.. واذا طبقنا هذا النوع من التذكار على جسد الرب ودمه نجده لاينطبق عليهما لاننا لانرى فى شكلى الخبز والخمر صورة الرب ولا صورة موته ولا صورة الامه
ثانيا : التذكار الاثرى حيث يحتفظ الانسان بشئ كان يستخدمه شخص عزيز لديه مثل خاتم او عصا او رداء ومثال ذلك فى الكتاب المقدس تلك الحجارة التى التقطها رجال اسرائيل من قاع الاردن فكانت تذكار اثريا يذكرهم بعبورهم ذلك النهر بهذه الطريقة العجزية يش
ثالثا : التذكار الخبرى مثلما يروى الانسان بعض ما حدث مع احباءه من اخبار واحوال ومثال ذلك فى الكتاب المقدس مثلما قص موسى النبى الشريعة على الشعب تث 5:4 وايضا ما فعله نحميا نح 8ولا يمكن ان يكون شكلى الخبز والخمر تذكار خبريا عن رب المجد لانهما ليسا سفر ولا انجبلا نقراه عن موت رب المجد.
رابعا : التذكار العينى الحقيقى وهوان يكون الشئ تذكار لذاته مثلما يرى الشخص صديقا له لم يراه منذ زمن بعيد فيتذكره بمجرد رؤيته ومثال ذلك فى الكتاب المقدس المن الذى امر الرب بنى اسرائيل ان يضعوه فى القسط الذهبى ليكون تذكار للمن الذى عال بنى اسرائيل فى البرية اربعين سنة وهذا ينطبق تماما على جسد الرب ودمه كتذكار فجسد الرب ودمه على المذبح هو جسد الرب ودمه الحقيقين الذى ولد من العذراء مريم وصلب وقام ممجدامثل المن تماما فى القسط هو هو المن الذى عال بنى اسرائيل فى البرية خر16+يو 31:5-59
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق