الأربعاء، 25 أكتوبر 2017

دراسات فى الفلسفة المسيحية ....البدء الازلى والبدء الزمنى

البدء الازلى ( فى البدء كان اللوغوس – الكلمة يو 1:1
يقول كيرلس عمود الدين
لايوجد ماسبق البدء اذ ظل البدء بالحق بداء لان بدء البدء مستحيل واذاتصورنا ان شيئا ما سبق البدء تغير البدء ولم يعد بداء بالمرة واذا تصورنا ان شيئا يمكن ان يسبق البدء فان اللغة الانسانية سوف لا تمكننا من الكلام لان ما سبق البدء هو البدء المطلق والحقيقى ..اذا لابد للبدء حسب دقة المنطق وتظل حقيقة البدء غير مدركة ...ليس من الممكن ان نعتبر البدء خاصا بزمان مهما كان لان الابن الوحيد هو قبل كل الدهور والطبيعة الالهية تغلق حدود الزمن ...فالبدء الذى يمكن قياسة بالزمان او المسافات سوف يتعداه الابن فهو لا يبدا فى زمان او مكان بل هو بلا حدود ...ومع ان كل بداية لا يمكن ان تكون بلا نهاية لان البداية تسمى بداءة من زاوية خاصة وهى وجود نهاية لها وكذلك النهاية تسمى نهاية بسبب وجود بداية لها هذه البداية خاصة بالزمان والمسافة ففى الزمان والمسافة البداءة تعنى نهاية والعكس اما بالنسبة للابن فالبدء ليس بداءا زمنيا ولا جعرافيا فهو ازلى واقدم من كل الدهور ولم يولد من الاب فى الزمان لانه كان مع الاب ...فاذا اعتبرنا الاب المصدر او الينبوع فان الكلمة كان فيه لانه حكمته وقوته وصورة جوهرة وشعاع مجده واذا لم يكن وقت كان الاب فيه بلا حكمة وكلمة وصورة وشعاع فانه من الواضح ان الابن الذى هو حكمة وكلمة وصورة الاب( مورفى )وشعاع مجده امر لا يحتاج اقرار منا فهو ازلى مثل الاب الازلى
...والانجيلى المبارك على مايبدوا لى يسمى الاب البدء Archi اى القوة والسيادة التى على الكل اى الطبيعة الالهية التى تفوق الكل والتى تحت اقدامها تستقر الطبائع المخلوقة التى هى كائنة ومدعوة للوجود بسبب ارادة اللاهوت فى هذا البدء Archi ( الاب )الذى هو فوق الكل وعلى الكل كان الكلمة ليس مع الطبائع المخلوقة التى تحت قدمى البدء وانما عاليا عنها جميعا لانه فى البدء اى من ذات الطبيعة والكائن دائما مع الاب وله طبيعة الذى ولده ( الابن المولود من الاب )كمكان ازلى قبل الكل لذلك هو مولود حر من الاب الحر ومنه ومعه له السيادة على الكل
ص15-20 شرح انجيل يوحنا ج1

.................................................................
البدء الزمنى مع الخليفة ( فى البدء خلق الله السماء والارض تك 1:1
يقول القديس باسيليوس
..لذا فبداية الزمان ليست هى الزمان ولا حتى اصغر جزء فيه فلو قال احدهم ان البداية هى الزمان فيجب عليه ان يطوعها لتقسيم الزمان الى مقدمة ووسط ونهاية انه لامر يدعو الى السخرية ان نتخيل بداية للبداية والاكثر من ذلك لو قسمنا البداية الى اثنين اذن تكون اثنين بدلا من واحد او بالاحرى العديد اذن ستؤدى بنا الى ما لا نهاية اذ كل مايقسم هو عرضه لان يقسم الى مالانهاية لذا فانه فى البدء خلق الله تعلمنا ان الله خلق الكون بارادته فى اقل من لحظة ...... ص18 ايام الخليقة الستة القديس باسليوس الكبير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق