الخميس، 19 أكتوبر 2017

من هو الله -3 الفلسفة المسيحية


من هو الله
3-
ويقول القديس كيرلس الاورشليمى
- الله فوق كل ادراك ( فى طبيعته وجوهرة) وضرورة معرفته
ان الذهن يدرك ذلك بسرعة لكن اللسان فى حاجة لاى كلمات ووسائل اخرى عديدة تحيط العين بعدد كبير من الكواكب دفعه واحدة ولكننا اذا اردنا ان نصف كل كوكب منها وان نعرف ما هو كوكب الصبح وما هو كوكب السماء وماهو كل كوكب فاننا فى حاجة عندئذ الى كلمات كثيرة هذا المثل الذى قدمته عظيم ولكنه ضعيف لا يفى بالمطلوب لان مانقوله عن الله ليس ماهو خاص به لان ذلك معروف منه وحده بل مايمكن ان تحوية طبيعتنا البشرية وما يستطيع ان يتحمله ضعفنا فى الواقع اننا لا نعبر عما هو الله بل عما لانعرفه عنه على وجه الضبط اننا نعترف بكل بساطة لان الاعتراف بالجهل فى الامور الالهية لعلم عظيم الرب معى ولنرفع اسمه جميعا.
اجل فلنفعل ذلك جميعا لان فردا واحدا لا يكفى وحتى عندما نتحد جميعا لا يمكننا ان نفعله كما ينبغى وانا لا اتكلم عنا نحن الحاضرين هنا بل عن الكنيسة الجامعة ... فليجتمع القطيع باسره ومع ذلك سيكون عاجزا عن ان يفى الراعى حقه من المديح ....... واذا حاول احد ان يتحدث عما يخص الله ... اننا نرى الكواكب ولكنك لا ترى خالقها احصى عدد ماتراه وعندئذ تفسر مالا تراه لقد هطلت اخيرا امطارا غزيزة وتلاشت قطراتها باقل من لمح البصر فاحص اذا استطعت القطرات التى سقطت على المدينة وانا لا اقول على المدينة بل على سطح منزلك ولمدة ساعة احصها ان استطعت .. الشمس من صنع الله وهى كبيرة ولكنها اذا قورنت بالكون تبدوا صغيرة للغاية ... فحاول ان تدرك الشمس اولا ثم ابحث فى امور الله لاتطلب مايعييك نيله ولا تبحث عما يتجاوز قدرتك لكن ما امرك الله به فيه تامل سيراخ 22:3...
ورب معترض يقول اذا كانت الطبيعة الالهية لا يمكن ادراكها فلماذا تتحدث عنها؟ فهل لانى لا استطيع ان اشرب النهر كله الايمكن ان اخذ منه حاجتى ؟ وهل لانه ليس فى سعة العيون كلها استيعاب الشمس كلها الا استطيع ان انظر اليها ما فيه الكفاية لفائدتى الخاصة ؟ واذا دخلت حديقة عظيمة ولم اقدر ان اكل من كل ثمارها فهل تريد ان اخرج منها جائعا ؟ اذن لا سبح خالقنا وامجده لان هذه الكلمة الالهية امر. كل نسمه فلتسبح الرب مز 6:150
وانا اسعى الان الى تسبيح الرب الا الى تفسيره وبما انى اعلم انى لا استطيع ان افيه حقه من التسبيح فانا ابذل مافى وسعى للقيام بعمل التقوى هذه ( الحديث عن الامور الالهية )
ص89-92 سلسلة النصوص الليتورجية ج2 كيرلس الاورشليمى تعريب الاب جورج نصور
ويستكمل تعريف الله بقوله :
يكفى ان نعرف ان لنا الها وهذا الاله واحد كائن منذ الازل ... اله له اسماء متعدده قدير لا يتغير جوهره وليس لانه يدعى صالحا وعادلا وقديرا او صباؤوت يعنى انه يتغير ويتنوع ولكنه واحد هو هو ويظهر طاقات لاهوته بالف كيفية لازيادة فيه ولانقص .... ليس عظيما فى الصلاح فقط مع بقائه قليل الحكمة ولكن قدرته متساوية فى الحكمة والصلاح انه لا يرى من جهه دون اخرى بل كله عين وكله اذن وكله ذهن انه ليس مثلنا يعرف شئيا ويجهل اخر فمثل هذا القول تجديف لا يليق بجوهر الله انه يعرف الكائنات قبل كونها قدوس وقدير يفوق الكائنات كلها فى السمو والعظمة والحكمة ونحن لا نستطيع ان نتكلم عن مبدئه وشكله ونوعه اذ يقول الكتاب وانتم لم تسمعوا صوته قط ولا رايتم وجهه يو37:5 فاذا كنا لا نستطيع ان نتصور له شكل فكيف يستطيع ذهاننا ان يدرك طبيعته؟.
الواحد الاحد يوجد فى كل مكان ويرى كل شئ ويخلق كل شئ بالمسيح ... انه ينبوع كل صلاح ونهر كل خيرات لا ينضب ونور ازلى يسطع على الدوام وقوة لاتعرف الكلل فى تحمل اسقامنا وزلاتنا ... ان كان مااعده الله يفوق ذهننا فكيف يمكننا ان ندرك من اعد هذه الاشياء لاذهاننا ص 94-95 سلسلة النصوص الليتورجية ج2 كيرلس الاورشليمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق