الثلاثاء، 17 مارس 2020

بمناسبة تذكار نياحة البابا شنودة الثالث الكوكب المنير بين السمائيين 2/2 البابا شنودة وعصر الاستنارة الكتابية الابائية الارثوذكسية الحقه الحقيقية


ردا على
قيام اثمان العلماء وليس انصافهم ومدعى المعرفة بالهجوم على البابا شنودة وعصره ومعاصرية وتعاليمه ووصفوه بالجهل

رابعا : بعض تعاليم البابا شنودة ومصادرابائية لها
والمرجع الابائى اكتفينا بقول او اثنين فقط
1- وراثة الخطية الجدية (ص 46 للاهوت المقارن)
العلامة ديديموس الضرير
ان خطئية الابوين الاولين هى الخطئية القديمة التى طهرنا منها يسوع المسيح فى معموديته ...ان جميع اولاد ادم قد ورثوها وانتقلت اليهم بالخلقةعن طريق المعاشرة الجنسية بين الوالدين ( عن طريق الدم ) ...بالمعمودية يتطهر الانسان من الخطئية الاصلية وكل نتائجها ومن الخطية الشخصية ص130 الفخطئية الاصلية والخطايا الفعلية د موريس تاوضروس
البابا اثناسيوس
- ولما كان من الواجب وفاء الدين المستحق على الجميع ... اذ كان الجميع مستحقين الموت --- فاسلم هيكله للموت عوضا عن الجميع اولا لكى يبررهم ويحررهم من المعصية الاولى وثانيا لكى يتثبت انه اقوى من الموت مظهرا جسده الخاص انه عديم الفساد وانه باكورة لقيامة الجميع فصل 20 فقرة 2 ص58 تجسد الكلمة ترجمة موريس فلتس
2- تاليه الانسان (ص141 بدع حديثة)
التاله المرفوض هو (فان الطبيعة البشرية الان جالسة على عرش احضان الثالوث ولا يمكن باى شكل من الاشكال ان تنفصل عن الله الان لاننا وان اخطائنا كثيرا ومهما ابتعدنا عن الله فاننا بسبب سر التجسد الالهى لنا امكانية التوبة والعودة الى الله والاتحاد به من جديد وهكذا نستطيع باتحادنا به ان نصبح الهه بالنعمة ص23-24
لكن لها هدف اسمى وهو التاله الذى يعنى الاشتراك فى مجد الله ورؤية الله و الاشتراك فى نعمته والاشتراك فى نوره الغير مخلوق اننا نحفظ الجميل للقديس غريغوريوس بالاماس لانه باستنارته التى اخذها من الله وبخبرته ولاهوته سملنا تعليم وخبرة الكنيسة الابدية بالنسبة الى تاليه الانسان ص42 كتاب التاله هدف حياة الانسان
"يدعوهم ليكونوا شركاء معه فى مجد الألوهة" (الجزء الأول صفحة 465)
يضيف سر التجسد داخل وحدة الآب والابن وبالتالى يدخل البشرية فى سر الله"(الجزء الأول صفحة 645). شرح انجيل يوحنا الجزء الاول – دير ابومقار
التعليم الابائى:
بقول اغسطينوس :نجد البخور اليومى الحقيقى الذى للروح البخور المرفوع على مذبح القلب الذى امرنا الله ان نصعده موقنيين اننا وان كنا لانقدر ان نعيش بلا خطئية الا اننا سنتقل ساعة الموت بدون خطئية حينما تمحى ذنوبنا التى اذنبنا بها عن جهل او عن ضعف برحمة الغفران ص 56 الطبيعة البشرية وعمل النعمة
يقول البابا كيرلس عمود الدين : لاننا نحن جميعا الذين كتبت اسمائنا فى اعداد القديسين نحن ناخذ من ملئه والطبيعة الانسانية التى وجدت انها تحتاج الى كل شئ ناخذ من ملئه من ملء الابن كما الينبوع الاصلى وعطية النعم الالهية تتدفق على كل نفس تستحق ان ناخذ واذا كان الابن يعطى من ملء طبيعته فالخليقة هى التى تاخذ فكيف يمكن ان يعتقد احدا ان الخليقة لها ذات المجد الذى للابن فهو يعلو الجميع بسبب طبيعته الخاصة ويفوق لكل بكرامه كيان ابيه ص 138شرح انجيل يوحنا ج1
يقول البابا كيرلس عمود الدين
هذا الاقوال قالها الشيكان او محاربى المسيح ومانح ثرثرتهم واسمع لكنك انحدرت الى الهاوية الى سافل الجب اش14: 15 لانه كما تجرا ذاك وقال اصعد الى السماوات ارفع كرسى فوق كواكب العلى اش14: 13 هكذا هم ايضا لنفس الطريقة بينما يتجاوزن حدود الطبيعة البشرية مرتفعين الى قياس الجوهر لايخافون قائلين سنصير شبهين بالعلى فكما يقول كلمة الله الحق عندما صرخ انا والاب واحد بسبب الجوهر الذى لا نظير له هكذا ايضا محاربو المسيح يكون حق اذا اقروا نحن وابينا الشيطان واحد لان راينا لا نظير له ويصلون لمثل هذا الغباء حتى انهم يظنون ان لديهم بحسب النعمةامتياز ان يدعوا الهه وانهم يستطيعون ان يكونوا مشابهين الاب بحسب الطبيعة ويؤمنون بانهم معادلون لذاك الذى رفعهم الى البنوة واعطاهم بحسب النعمة مكانته الطبيعية بسبب محبته العظيمة للبشر ص181 فقرة2 مقالة 12 كنوز فى الثالوث
3 رفض مفهوم اخذ كل الملء اللاهوت ص219 بدع حديثة
كما جاء فى كتاب شرح انجيل القديس يوحنا الجزء الاول –دير ابومقار
ملء المسيح هو ملء الله والايمان بالمسيح هو الطريق لاخذ من هذا الملء حتى الملء الكامل الذى للمسيح ص113
المرجع الابائى
البابا كيرلس عمود الدين : فانه ايضا قد قيل ان فى المسيح يحل كل ملء اللاهوت جسديا لذلك اذن نحن ندرك انه اذ صار جسدا فلا يقال عن حلوله انه مثل الحلول فى القديسين ولا نحدد هذا الحلول فيه انه يتساوى وبنفس الطريقة كالحلول فى القديسين ولكن الكلمة اذ اتحد حسب الطبيعة ولم يتغير الى جسد فانه حقق حلولا مثلما يقال عن حلول نفس الانسان فى جسده ص ص 24-25 رسائل القديس كيرلس الى نسطور
4-رده على رافضى العقوبة التى وقعت على البشرية ص13 بدع حديثة
كقول احدهم (كتاب القديس بولس الرسول حياته لاهوته اعماله
لا الاب عاقب ابنه ولا الابن عاقب نفسه ولانحن وقع علينا عقاب ص287-291
الاب هنا هو الذى يطلب استرضاء الانسان المظلوم المخذول المهان المطرود ص294-295
رد الاباء
يقول البابا اثناسيوس
وعندما نسمع صار المسيح لعنة لاجلنا وايضا جعل الذى لا يعرف خطئية خطيئة لاجلنا فاننا نفهم من كل هذا انه هو نفسه صار لعنة وخطية بل تحمل اللعنة الموجهه ضدنا كما قال الرسول افتدنا من اللعنة ص76 ضد الاريوسيين ج2
هذا بعض من جزء من تعاليم عديدة للبابا شنودة وما يؤيدها من اقوال اباء فى كتاب واحد هو بدع حديثة لا يسعه المجال هنا

5- رفض التعامل مع الهراطقة المخالفين للايمان السليم (132-133 القرارات المجمعية )
https://www.facebook.com/MarMarkosEgSat/videos/676491462844655/?from=bookmark
فديو مهم الهراطقة اعداء الله لانهم ابناء الشيطان
جلسة 29/5/1999
1- ان يمتنع اكليروس الكنيسة من كتابة مقدمات او تعقيبات لاية كتب غير ارثوذكسية حتى لا يقراها ابناء الكنيسة ويتاثرون بما جاء فيها من تعاليم غير كنسية ...ص180-181
*جلسة 14/6/2003
5- قيام الاباء الاساقفة بشرح لماذا نرفض الوحدة التى لا تقوم على اساس الايمان الواحد للاباء الكهن فى اجتماعاتهم
6- نحتاج الى كتب تنشرح مفهوم الوحدة الحقيقية فى المسيحية ولماذا نرفض هذه الوحدة العاطفية التى ينادون بها فكما ان الرب هو المحبة فهو ايضا الحق
7- شرح مفهوم الوحدة السليمة المسيحية للشعب
1- عدم اقتصار العظات على البعد الروحى والوعظى دون ان تشمل الفروق العقائدية مع الطوائف الاخرى ص182-183 القرارات المجمعية
المرجع الابائى
يقول القديس اغناطيوس النورانى
لا تضلوا يا اخوتى واخواتى كل من يتبع منشقا لا يرث ملكوت السموات وكل من يحفظون افكارا غريبة يقطعون انفسهم من الالام ( الخاصة بالفداء ) ...لانه تالم بكل هذه الالامات لاجلنا لنخلص نحن وقد تالم بالحق مثلما اقام نفسه حقا لكننى احذركم مسبقا من الوحوش الضارية فى شكل بشر من اناس لا ينبغى فقط الا ترحبوا بهم بل ان امكن الا تلتقوا بهم ص73+86 رسائل القديس اغناطيوس ترجمة جرجس كامل 2012
لا طلاق الا لعلة الزنى مت 5: 45 انظر كتاب تشريع الزوجةالواحدة طبعة 2014
وهذا بخلاف النص الانجيلى يستند الى القوانيين التالية
قانون 48 من قوانين الرسل القديسين كما جمعها اكلمنضس الرومانى القرن الثانى تحت مسمى اوامر الرسل القديسين
كل من طلق امراته وتزوج اخرى وكل من يتزوج مطلقة رجل اخر فليقطع من الشركة ص860 مجموع الشرع الكنسى
ويقول القديس باسيليوس فى قانونه التاسع
ان الرب الهنا ساوى بين الرجل والمراة فى المنع من الطلاق الا لعلة الزنى ص887 مجموع الشرع الكنسى
وقانون 77 : من طلق امراته وتزوج اخرى يعتبر زانيا ث897 مجموع الشرع الكنسى
وزواج الاختين قال
وهكذا يقاص ( اى يقع عليه القصاص والحكم ) من تزوج اختين واحدةبعد الاخرى قانون 87
وكذا يقاص من يتزوج امراة اخية قانون 86 ص897 مجموع الشرع الكنسى
انظر 463-462 القديس باسليوس الكبير اصدار دير السريان طبعة2003
اخيرا
حقا الجرذان تلبد فى جحورها امام فارسيها وتصير كجثة هامده وتملك الارض وتنتشر لهوا عندما يغابون عن نظرها (هذه ليست اساءه بل وصف الحال )
فهاجموا البابا شنودة وتعاليمه ووصفوه بالجهل بالابائيات واليونانى كما اتهموا به نيافة الانبا بيشوى وارتموا تحت اقدام اصدارت جبل اثوس و المنهج الغربى الاستقراطى الخلقدونى الالحادى- الذى يدعوا الى الشك والعقلانية
وخرجوا يشككوا فى اساسات الايمان حتى شككوا فى صحة الكتاب المقدس واضحوه انه يحوى اساطيروكل يوم لهم نعيق جديد
فهل نحن نطبل للبابا شنودة وعصره ومعاصرية
عبارة ركيكه ولكنه نص التهمة الموجهه لابناء البابا شنودة الثالث
حقا قول الكتاب الذى عاش به البابا شنودة هو : انظر قد وكلتك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك لتقلع وتهدم وتنقض (كل تعليم خاطئ) وتبنى وتغرس ( التعاليم الصحيحة الارثوذكسية ) ار1: 10
اخيرا يقول لنا الله بصوته القوى
اغسلي من الشر قلبك يا اورشليم لكي تخلصي.الى متى تبيت في وسطك افكارك الباطلة.ار4: 14
لك الله يا كنيستى يحميكى لانه وعد ابواب الجحيم لن تقوى عليكى ووعده لا يتغير ولا يزول
والسلام لروح البابا شنودة الثالث اثناسيوس القرن العشرين وساداتى اباء الكنيسة الاجلاء نيافة الانبا غريغوريوس ونيافة الانبا يؤانس ونيافة الانبا بيشوى اعمدة الايمان الاثوذكسى فى القرن العشرين
ابنكم نشات عبده
https://www.youtube.com/watch?v=DUhMN6lje3I
https://www.youtube.com/watch?v=_kZqmdeggXA
https://www.dostor.org/2985897?fbclid=IwAR1RO5Tuvp_ixgK18GKY3q-N75W9w8Wn2AXCQ2gpn2RUkO4Z0zbVRqi9bS4

https://www.youtube.com/watch?v=iShTp1KB9AU
استكمال مناهج الكلية الاكليريكية على يد نظير جيد ووهيب عطالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق