الباباغبريال الخامس ال88 من 1409-1427
من دير القلمون بالجيزة فى عهد الناصر فرج بن برقوق عانى من قلة الموارد الماليةحتى انه كان يسير على قدمية لينتقل من مكان الى اخر ورغم الاضطهاد الشديد عليه قام بوضع كتاب فى الطقوس الكنسيةواصلاح ما افسدته يد الاضطهاد الى نياحته
*- البابا سوحنا الحادى عشر ال89 من 1427-152
فى عهده كانت بداية محاولا تملوك اوربا وخاصة القسطنطنية ارادوا اخضاع الكنيسة القبطية لرياسةاسقف روما فاجتمعت فى ايطاليا لهذا الغرض تحت بند الوحدة اسقف روما والقسطنطنية وغيرها ودعوا مندوبا من الكنيسة القبطية الذى وصل متاخرا ولكنه تحصل على قرارات جلسات الاجتماع ولم يتم الاتحاد بسبب تجاوز اسقف روما حدود الاعتدال فى طلباته ( وهذا يظهر كما ما وصلنا اليه فى العصر الوسطى مابين القرن السابع الى التاسع عشر من تدنى فى معرفة عقائدنا فلم يتم رفض الاتحاد على اسباب عقائدية بل لطلبات مجحفة من اسقف روما فكيف ندرس ماوجدناه فى هذه العصور المتاخرةالمتكلمون بالعربية ونترك تراث الاباء الاولين خلال القرون الخمس الاولى 😔)
ويدعى انصارالكنيسة الكاثوليكية انه تم الاتحاد فى هذا العصر فكيف تم وكان اسقف روما يقيم اساقفة خاضعين له فى ذلك الزمان مما يبطل ادعائهم
*- البابا متاؤس الثالث ال90 من 1452-1465
هو من دير المحرق واستمر 13 سنة بطريرك
*- البابا غبريال السادس ال 91 من 1466-1474
هو من الغربية واستمر 8 سنوات
*-البابا ميخائيل الرابع ال92 من 1477 الى1478
هو من سمالوط واقام سنة واحدة
*- البابا يوحنا الثانى عشر ال93 من 1480- الى 1484
هو من نقادة
ص182 تاريخ البطاركة + ص600-603 تاريخ الكنيسة للقس منسى يوحنا
الكنيسة فى القرن ال15
فى عام 1419 ارغم الاقباط واليهود على زم اكمامهم وتقصير عمائمهم وطلب منهم ان يعلقوا جرسا صغير فى عنقهم عند دخولهم الحمام وامرت نسائهم بارتداء فساتين صفرا ... والقى فى السجن كاتم اسرار الوزير وكان نصرانى ابوالفضل ثم جلد يالسياط وطيف به فى شوارع القاهرة ويصيحون ورائه هكذا نعامل النصارى الذين يشتغلون وظيفة فى دواوين السلطان ومنع الاقباط من ركوب البغال فى القاهرة وخارجها على الطريق يركبوها ركوب النساء مما اضطر بعضهم الى تغيير دينه هربا من هذا الازلال
وفى 1442 حصل الاقباط واليهود من الذل والخزى والاهانة والتغريم ما يفوق الوصف بسبب الترميمات التى قام بها الاقباط سر فى كنيستهم
وفى 1446 هدمت بضع كنائس وارسلت انقاضها الى السلكات المختصه ويذكر السخاوى انه لم يبق فى 1448 كنيسة واحدة لم يلحقها ضرر ص 193-194 الاقباط والمسلمون منذ الفتح الاسلامى د جاك تاجر
من دير القلمون بالجيزة فى عهد الناصر فرج بن برقوق عانى من قلة الموارد الماليةحتى انه كان يسير على قدمية لينتقل من مكان الى اخر ورغم الاضطهاد الشديد عليه قام بوضع كتاب فى الطقوس الكنسيةواصلاح ما افسدته يد الاضطهاد الى نياحته
*- البابا سوحنا الحادى عشر ال89 من 1427-152
فى عهده كانت بداية محاولا تملوك اوربا وخاصة القسطنطنية ارادوا اخضاع الكنيسة القبطية لرياسةاسقف روما فاجتمعت فى ايطاليا لهذا الغرض تحت بند الوحدة اسقف روما والقسطنطنية وغيرها ودعوا مندوبا من الكنيسة القبطية الذى وصل متاخرا ولكنه تحصل على قرارات جلسات الاجتماع ولم يتم الاتحاد بسبب تجاوز اسقف روما حدود الاعتدال فى طلباته ( وهذا يظهر كما ما وصلنا اليه فى العصر الوسطى مابين القرن السابع الى التاسع عشر من تدنى فى معرفة عقائدنا فلم يتم رفض الاتحاد على اسباب عقائدية بل لطلبات مجحفة من اسقف روما فكيف ندرس ماوجدناه فى هذه العصور المتاخرةالمتكلمون بالعربية ونترك تراث الاباء الاولين خلال القرون الخمس الاولى 😔)
ويدعى انصارالكنيسة الكاثوليكية انه تم الاتحاد فى هذا العصر فكيف تم وكان اسقف روما يقيم اساقفة خاضعين له فى ذلك الزمان مما يبطل ادعائهم
*- البابا متاؤس الثالث ال90 من 1452-1465
هو من دير المحرق واستمر 13 سنة بطريرك
*- البابا غبريال السادس ال 91 من 1466-1474
هو من الغربية واستمر 8 سنوات
*-البابا ميخائيل الرابع ال92 من 1477 الى1478
هو من سمالوط واقام سنة واحدة
*- البابا يوحنا الثانى عشر ال93 من 1480- الى 1484
هو من نقادة
ص182 تاريخ البطاركة + ص600-603 تاريخ الكنيسة للقس منسى يوحنا
الكنيسة فى القرن ال15
فى عام 1419 ارغم الاقباط واليهود على زم اكمامهم وتقصير عمائمهم وطلب منهم ان يعلقوا جرسا صغير فى عنقهم عند دخولهم الحمام وامرت نسائهم بارتداء فساتين صفرا ... والقى فى السجن كاتم اسرار الوزير وكان نصرانى ابوالفضل ثم جلد يالسياط وطيف به فى شوارع القاهرة ويصيحون ورائه هكذا نعامل النصارى الذين يشتغلون وظيفة فى دواوين السلطان ومنع الاقباط من ركوب البغال فى القاهرة وخارجها على الطريق يركبوها ركوب النساء مما اضطر بعضهم الى تغيير دينه هربا من هذا الازلال
وفى 1442 حصل الاقباط واليهود من الذل والخزى والاهانة والتغريم ما يفوق الوصف بسبب الترميمات التى قام بها الاقباط سر فى كنيستهم
وفى 1446 هدمت بضع كنائس وارسلت انقاضها الى السلكات المختصه ويذكر السخاوى انه لم يبق فى 1448 كنيسة واحدة لم يلحقها ضرر ص 193-194 الاقباط والمسلمون منذ الفتح الاسلامى د جاك تاجر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق