الخميس، 19 أبريل 2018

حدود معرفة الله للقديس يوحنا ذهبى الفم

احكام الله والسمائيون
عندما نسمع السيرافيم أنهم يطيرون حول العرش في سموه ورفعةٍ، يغطون وجوههم بجناحين...
ويسترون أرجلهم باثنين، ويصيحون بصوتٍ مملوء رعدة، لا تظن أن لهم ريشًا وأرجلا وأجنحة، فإنهم قوات غير
منظورة...
حقًا إن الله حتى بالنسبة لهذه الطغمات غير مدرك، ولا يقدرون على الدنو منه، لهذا يتنازل هو ليظهر
بالطريقة التي وردت في الرؤيا. فإن الله لا يحده مكان ولا يجلس على عرش... إنما جلوسه على العرش واحاطته
بالقوات السمائية هو من قبيل حبه لهم.
إذا ظهر على العرش وأحاطت به هذه القوات لا تقدر على معاينته، ولا احتملت التطلع إلى بهاء نوره،
فتغطي أعينها بأجنحتها، ولا يعد لها إلا أن تسبح وتترنم بتسابيح مملوءة مجدًا ورعدة مقدسة، وبأناشيد عجيبة
تشهد لقداسة الجالس على العرش.
حرى بذاك الذي يتجاسر ليفحص عناية الله الذي لا تقدر القوات السمائية على لمسها أو التعبير عنها
أن يختبئ مختفيًا تحت الآكام.ص7 العناية الالهية للقديس يوحنا ذهبى الفم القمص تادرس يعقوب
الابن والروح يعلنان إحكامه
لا يدرك كمال الله إلا الابن والروح القدس. وقد كشف لنا يوحنا الحبيب الحقيقة الأولي وبولس الرسول
.(الحقيقة ) الثانية
ابن الرعد )يوحنا( الذي أحبه الرب جدًا، والذي دل لقبه على سمو فضيلته، الذي تمتع بالإتكاء على
صدر الرب يقول "الله لم يره أحد"، والرؤية هنا تعني المعرفة. "الابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبرَّ"...
وعندما اراد الإناء المختار )بولس( أن يتحدث عن مقاصد الله ويشير إلى الاسرار كما عرفها قال:
"نتكلم بحكمة الله في سر الحكمة المكتوبة التي سبق الله فعينها قبل الدهور لمجدنا، التي لم يعلمها أحد من
عظماء هذا الدهر لأنهم لو عرفوا لما صلبوا رب المجد، بل كما هو مكتوب ما لم تره عين ولم تسمع له أذن
ولم يخطر على بال إنسان ما أعده الله للذين يحبونه".
إذن كيف عرفنا حكمة الله يا بولس؟ ومن كشفها لنا؟ ومن أوضح لنا الأمور التي لم ترها عين ولم
تسمع بها أذن ولم تخطر على بال إنسان؟ أخبرنا، من الذي وهب لنا هذه المعرفة العجيبة؟
يقول "أعلنه الله لنا بروحه". ولئلا يظن أحد أن الروح القدس لا يعرف إلا ما قد أعلنه، وليس كل
اسرار الله، قال "لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله. لأن منِ من الناس يعرف أمور الإنسان إلا روح
الإنسان الذي فيه؟! هكذا أيضًا أمور الله لا يعرفها إلا روح الله". هذه الكلمات تعني أنه كما يعرف روح الإنسان
ما يخصه بدقة، هكذا يعرف روح الله المعرفة الإلهية الكاملة بدقة لا يعبرعنها.

بقوله "أمور الله لا يعرفها إلا روح الله" إستبعد الإنسان وكل السمائين عن هذه المعرفة. لهذا جاءت هذه
النصائح المملوءة حكمة "لا تطلب ما يعييك نيله ولا تبحث عما يتجاوز قدرتك لكن ما أمرك الله به فيه تتأمل
." ولا ترغب في أستقصاء أعماله الكثيرة
هذا القول يعنى أنه يليق بك ألا تنسب معرفتك لذاتك، فلا تكفي الطبيعة أن تعلمك.. إنما أخذت من
فوق معرفة أكثر الأمور، إذ هى تفوق ادراكك
لماذا تحاول استقصاء الأمور العميقة بقوتك الذاتية مع أن غالبيتها يفوق قوة تفكيرك التي وهبها الله لك؟
ألعل بولس كان يحاول الإشارة إليك حين قال "أيّ شيء لم تأخذه؟ وان كنت قد أخذت فلماذا تفتخر كأنك لم
تأخذ؟!".
إذن لتهرب من حب الجال وأقبل هذه النصيحة المملوءة حكمة. لا تقل ما هذا؟ ولماذا حدث هذا؟ لأن
." "أعمال الرب كلها حسنة جدًا وجميع أوامره تجرى في أوقاتها وكلها تطلب في آونتها ص7+8 العناية الالهية للقديس يوحنا ذهبى الفم القمص تادرس يعقوب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق