الخميس، 9 أبريل 2020

اضطراب السيد المسيح وحزنه فى رحلة الالام والصلب وتفسير الاباء لها


سلسلة من الايات عثرةالفهم الخاصة بالام وصلب السيد المسيح له المجد
5+
*- الان نفسى قد اضطربت يو12: 27
نفسى حزينةجدا حتى الموت مت26: 38
يعلمنا البابا كيرلس عمود الدين ويفسر هذه الايات بقوله:
اذا كان من قال هذا الكلام هو من كان الله الذى صار انسان وليس احد اخر فمن اى شئ يخاف الله اذا كان قد قال حقا انا هو الحياة يو14: 6 ولاى سبب تخاف الحياة من الموت ؟ ...كيف يكون جبان ويخاف من البشر وهو الذى نصح الاخرين بان لا يخافوا بل اقنعهم ان يصرخوا -الرب لى فلا اخاف ماذا يصنع بى الانسان مز118: ....كيف خاف الموت ذاك الذى قال لاولئك الذين فتشوا عنه وذهبوا لقبضوا عليه انا هو يو18: 6 كيف خاف الموت ذاك الذى قال لى سلطان ان اضعها ولى سلطان ان اخذها ايضا يو10: 18 وايضا ليس احد ياخذها منى بل اضعها انا من ذاتى يو10: 18
بالتالى لم يكن كلمة الله هو من خاف من الموت بل كان العنصر البشرى ( ناسوته الخاص الذاتى ) الذى اتخذه والذى من طبيعته ان يعانى من هذا الخوف
من الضرورى لهؤلاء الذين يريدون ان يفهموا فهما صحيحا هذه الاقوال التى كتبت فى الكتب المقدسةعن مخلصنا يسوع المسيح ان يحددوا الوقت والازمنة التى قال هذه الاقوال عن ذاته اوذكرتها عنه الكتب المقدسة ....اذا كانت الكتب المقدسة تتحدث عن هذه الامور عندما صار انسانا فلماذالا نقول ان هذه الامور قيلت انسانيا .
ويقول معترض
هذا الذى بكى وايضا خاف وصار حزينا كيف يمكن ان يكون هو الله بحسب الطبيعة لان كل هذه الامور هى صفات بشرية .؟
الرد على المعترض
هذا الذى اقام لعازر من الاموات يو11 وحول الماء الى خمر يو2 ومنح البصر الى الاعمى منذ ولادته يو9 وقال انا والاب واحد يو10: 3
كيف لايكون هو الله بحسب الطبيعة لان هذه الافعال التى فعلها هى من اعمال الالوهية
اذن فان كانت هذه الاقوال التى قيلت او صارت بطريقة انسانية قد اعثرتكم فلاى سبب لم تستفيدوا من تلك التى صنعا وقال بطريقة تتناسب مع الله .
لقد اوصلتكم الاقوال التى قيلت بطريقة انسانية ( اى تخص ناسوت وجسده الخاص به ) التفكير فى اشياء وضيعه عن ابن الله فلماذالم تقدكم الاقوال والافعال التى تليق به كاله الى التفكير فى امور العظيمة والسامية فالذى عانى من تلك الامور الوضيعه هو ذاته من قال وصنع هذه الامور العظيمة بطريقة سامية بكونه الها .
من هذا يتضح ان التانس . تدبير ظهوره الجسدى كان هو المبرر الحتمى لكى تصير ايضا الامور البشرية.. فالكلمة الذى صار انسان كان يظهر بوضوح انه لبس جسدا حقا صار انسانا دون ان يتوقف عن كونه الكلمة الله اذن فلانه كان يجب ان يظهر بوضوح انه انسان حقيقيا وليس خيالا شرع فى ان يظهر هذه الامور بهذه الطريقة الانسانية هكذا بالرغم من انه بكونه الله غير متالم الا انه سمح لجسده وطبيعته البشرية ان تخضع لهذه الاوجاع البشرية التى هى احدى خواص هذه الطبيعة لكى يبرهن على انه لبس جسدا وصار انسانا بالحقيقة بحسب الكتب المقدسة ص360-363 كنوز فى الثالوث
الخوف والانزعاج فبتاثير هذه المشاعر اظهر نفسه بشكل اكد انه مولود من امراة ليس فى مظهر خادع او مجرد خيال بل بالحرى بالطبيعة والحق لانه له كل الخائص الانسانيةفيما عدا الخطية وحدها.... للك فان كلمة الله وحد الطبيعة البشرية بكليتها ( الجسد والروح الانسانية) مع نفسه ( طبيعته اللاهوتية) لكى بذلك يخلص الانسان بكيته فما لم ياخذه للاتحاد بطبيعته الالهية لا يحصل له خلاص ص74-76 ك8 شرح انجيل يوحنا البابا كيرلس عمود الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق