الثلاثاء، 9 مايو 2017

من الذي أغوى الإنسان الأول؟ وما ذنب الحية حتى يلعنها الله؟


من الذي أغوى الإنسان الأول؟ وما ذنب الحية حتى يلعنها الله؟
يتسائل البعض: هل الذي أغوى حواء هو الشيطان أم الحية؟ وإذا كانت الحية حيوان غير عاقل والشيطان هو الذي أغوى حواء فلماذا لعن الله الحية التي بلا ذنب؟
وللرد على ذلك نرجع إلى الجزء الذي يتحدث عن سقوط الإنسان في الكتاب المقدس:
يقول الكتاب "وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله، فقالت للمرأة: "أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة؟". فقالت المرأة للحية: «من ثمر شجر الجنة نأكل، وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله: لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا». فقالت الحية للمرأة: «لن تموتا! بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر». فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت، وأعطت رجلها أيضا معها فأكل. فانفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانان. فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر. وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار، فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة. فنادى الرب الإله آدم وقال له: «أين أنت؟». فقال: «سمعت صوتك في الجنة فخشيت، لأني عريان فاختبأت». فقال: «من أعلمك أنك عريان؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها؟» فقال آدم: «المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت». فقال الرب الإله للمرأة: «ما هذا الذي فعلت؟» فقالت المرأة: «الحية غرتني فأكلت». فقال الرب الإله للحية: «لأنك فعلت هذا، ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك" [تك 3: 1- 14]
ويتضح من هذا النص ما يلي:
1- أن الشيطان لم يتخذ صورة الحية لكي يتحدث إلى حواء، بل استخدم حية حقيقية وتحدث من خلالها، وهو ما يؤكده قول الكتاب "وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله"، أي أنها كانت أذكى المخلوقات بعد الإنسان، وقد ربط بعض الدارسين- مثل دكتور "مايكل بيدرين"- بين استخدام الشيطان لحيوان ذكي هو الحية من أجل إغواء الإنسان واستخدام الله لحيوان غبي هو الحمار لتوبيخ بلعام، وبين الآية التي ذكرها القديس بولس الرسول في رسالته إلى كورنثوس "اختار الله جهال العالم ليجزي الحكماء واختار الله ضعفاء العالم ليجزي الأقوياء" [1 كو 1: 27].
ولكن قد يقول قائل: هل كانت الحية تمتلك موهبة الكلام قبل أن يلعنها الله؟ لا يوجد أي دليل في الكتاب المقدس يؤكد ذلك، حيث أن اللعنة التي وقعت علي الحية لم تكن تتعلق بمنعها من الكلام فيما بعد، الأمر الذي يطرح علامات استفهام حول أسباب عدم امتلاك الحية لموهبة الكلام الآن. أما كلام الحية لحواء فكان على الأرجح حادثًا استثنائيًا قام به الشيطان، وهو ليس أمرًا مستحيلا بل سمح الله به للشيطان، لأنه من عدله سمح للشيطان أن يستخدم كل حيله حتى لا تكون له حجة فيما بعد بأنه لم يأخذ فرصته كاملة. كما استخدم الله أيضًا الحمار لتوبيح بلعام.
لقد كان جسد الحية الحقيقي هو الموجود أمام حواء ولذلك كانت حواء تتحدث إلى الحية، ولكن الشيطان هو الذي كان يتحدث من خلالها مستخدمًا إياها كأداة لإسقاط الإنسان، وبالرجوع إلى النص العبري نجده يقول "وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي خلقها الرب الإله، فقال للمرأة"، وبالإنجليزية and he said unto the womanأي أنه يستخدم صيغة العاقل لمن يتكلم، مما يشير إلى أن الشيطان- وهو كائن عاقل- هو الذي يتحدث من خلالها، لأن الكتاب يوضح قبلها مباشرة أن الحية من حيوانات البرية. وقد أوضح الكتاب المقدس في سفر الرؤيا أن الشيطان هو الذي أغوى الإنسان، فقال عن السيد المسيح "فقبض على التنين، الحية القديمة، الذي هو إبليس والشيطان وقيده ألف سنة" [رؤ 20: 2].
ولكن إذا كان الشيطان هو الذي أغوى حواء فما ذنب الحية حتى يلعنها الله؟ والحقيقة أن الأرض كلها – بما عليها من مخلوقات- قد أصابتها اللعنة بسبب خطية الإنسان، حيث قال الله لآدم "ملعونة الأرض بسببك" [تك 3: 17]، وربما يكون النص العبري للكتاب المقدس أكثر وضوحًا حيث يتضح من خلاله أن الرب لم يقل للحية أنها ملعونة من دون جميع البهائم، بل أكثر من جميع البهائم [الترجمة الإنجليزية thou cursed above all cattle]،) أنت ملعون فوق كل الماشية)
مما يعني أن البهائم كلها أيضًا قد أصابتها اللعنة، إلا أن الحية باعتبار أنها الوسيلة التي استخدمها الشيطان حازت على نصيبِ أكبر منها، لا لأنها كانت مذنبة – حيث أنها حيوان غير عاقل- بل لأن الرب أراد أن يستخدم هذا الموقف كدرس لتعليم البشر ألا يسمحوا لأنفسهم بأن يكونوا أدوات في يد الشيطان. ففي الحقيقة لم تفهم الحية كحيوان معنى اللعنة ولم يفرق معها شيئًا إن كانت تمشي على أرجل أو تطير أو تزحف على الأرض أو تأكل أيًا ما تأكل، ولكن في كل ذلك اشارات يمكن أن يفهمها البشر.
ويقول البابا شنودة فى ك ادم وحواء
إن الله لم يلعن الإنسان، ولكنه لعن الحية التي أغوت الإنسان، كانت في لعنتها، عقوبة ضمنية للإنسان. كذلك لعن الله الأرض التي يعيش عليها الإنسان.
* وفي اللعنة التي أصابت الأرض، كانت توجد أيضًا عقوبة ضمنية موقعة على الإنسان نفسه:
كانت لعنة الأرض ضمن العقوبة التي أوقعها الله على الإنسان، إذ قال له "ملعونة الأرض بسببك. بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك. وشوكًا وحسكًا تنبت لك، حتى تعود إلى الأرض التي أخذت منها.." (تك 3: 17-19).
بهذه اللعنة بدأت الأرض تتمرد على الإنسان، كما أصبحت الحيوانات تتمرد عليه، ممثله في الحية، هكذا فقد الإنسان هيبته، فيما كانت تعده الحية بالإلوهية!!
أول تمرد للأرض، يكمن في عبارة "بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك". الأرض المباركة، لا يتعب فيها الإنسان. أما الأرض الملعونة فتتعبه. كان آدم قبل الخطية يعمل في الجنة، ولكنه كان عملًا مريحًا، ولم يذكر الكتاب مطلقًا إنه كان يتعب في عمله، أو أنه كان يتعب ليحصل من الأرض على أكله
هذه اللعنة نجدها واضحة في قول الرب لقايين، أول إنسان لعنة الله " متى عملت الأرض، لا تعود تعطيك قوتها " (تك 4: 12).
وتمرد الأرض يظهر أيضًا في عبارة "شوكًا وحسكًا تنبت لك".. لأول مرة نسمع عن الشوك والحسك، إذ لم يرد لهما ذكر من قبل في نباتات الأرض وحينما نظر الله إلى كل ما عمله فإذا هو حسن جدًا: إن الأرض العطشانة، والمحرومة من بركة الله وخيره، يمكن أن تنتج شوكًا وحسكًا وهى تحرم من بركة الله وخيره، بسبب خطية الإنسان. لذلك قال له الله "ملعونة الأرض بسببك".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق