اولا : تلميذ على الكتاب المقدس
عندما نتحدث عن اثناسيوس نتحدث عنه كمعلم للمسكونة وللاجيال كلها الى المجى الثانى ولكننا ننسى انه بينما كان معلما ومنارة للكنيسة وعمودا لها كان ايضا تلميذا واقوى من تتلمذ على يديه هو الكتاب المقدس
دراية اثناسيوس الرسولى وفحصه التام الكامل للكتاب المقدس جعلته فى الصفوف الاولى فى مواجهة الهراطقة المعاصرين له واللاحقين عليه فكان عند كل قضية او تفسير ايه له خط واحد وهو اثبات العقيدة من الكتاب المقدس ككل ثم شرح مفهوم الاية فى اطارها المكانى والزمنى بمعنى وضعها فى الاحداث كمكان ووقت قولها ولمن قيلت
كان المسيح له والعقيدة الخريستولوجى هى الخلاص المحيي بدون فلسفة عقلية الحياة فى المسيح من خلال كل الكتاب المقدس لم ينزع ايه من اطارها ليثبت عقيدة باية او نصف ايه العقيدة هو كل ماجاء فى الكتاب المقدس
ثانيا: تتلمذ على التقليد الابائى المقدس
فيقول لنتامل فى تقليد ( تعليم ) الكنيسة الجامعة وتعاليمها وايمانها منذ البدء التى اعطاها الرب وكرز بها الرسل وحفظها الاباء على هذه تاسست الكنيسة ومن يسقط منها لا يعتبر مسيحيا ولا يدعى مسيحيا ... ص 11-81 رسائل اثناسيوس الرسولى عن الروح القدس طبعة 1984
فاثناسيوس تلميذ على تعليم وفكر التقليد الكنيسة الجامعة ولم يحيد عنها ولم يعمل تفكيرة الشخصى فى الدفاع عن العقيدة بل هى عقيدة وايمان الكنيسة الجامعة
ثالثا : التلمذه على يد البابا الكسندروس
فهو الذى اخذه وعلمه وتتلمذ على يدية اثناسيوس الرسولى وتقول بعض المراجع ان كلمة هوموسيوس اصلها نطق بها البابا الكسندروس المجامع والحوارات المسكونية طبعة 3
فهو ابن بار لابيه ومعلمه بدليل لن ابيه من الثقة ولاه المناقشات باسم الكنيسة فى مصر وامام اباطرة العالم فى نقية وهو فتى يافع لكن ثقة الاب فى ابنه والمعلم فى تلميذه فاقت الحدود
رابعا : التلمذه على يد ابو الرهبان الانبا انطونيوس
من سمات التعليم الاثناسيوسى ابو اللاهوتيين فى الكنيسة مستمده من الانبا انطونيوس اذ تعلم من الانبا انطونيوس كيف يكون المسيح حيا فى تعليمى واعايش الخلاص الميسانى فى عقيدتى دون الاخلال بالمنطق ودون احكام الفلسفة الفظية فى ايمانى فهو الحياة الخلاصية فى المسيح بعيدا عن الفلسفة الافلاطونية او السقراطية التى كانت تمثلها مدرسة انطاكية اللاهوتية
فكان يكتب طيلة النهار اثناء قيام ابو الرهبان بمهامله مع اخوته الرهبان والاعتناء بهم وبقانونه ثم ياتى التلميذ ليلا تحت اقدام معلمه فيستقى منه المسيح المعاش فيضعة اثناسيوس هذه الحياة المعاشة مع تصوف البرية فى كلمات والفاظ لاهوتية عميقة وكتب اول كتاب له وهو ضد الوثنيين ويقال تجسد الكلمة ايضا تحت اقدام ابو الرهبان قبل ان ينول الى الاسكندرية وتشتعل الحرب الفكرية لاريوس وردود اثناسيوس عليها
خامسا : تعلمه من اقرانه منذ نعومة اظافرة
ذهبت به امه والحقته فى مدرسة الاسكندرية المسيحية وهو مازال وثنى وتعلم واحب المسيحية من اقرانه واقوى دليل على هذا كيف لعب دور الاسقف فى عماد اقرانه من الصحبة على شط البحر وكان يتابعه البابا الكسندروس وكيف قال لامه الساحر انه من اتباع الناصرى المصلوب بعدما اعتزل السلوك الوثنى انه تلميذ الى الممات فصار معلما للمسكونة كلها
اثناسيوس الرسولى يضع الاسس للرد على الهراطقة اللاحقين لعصره
تعاليم اثناسيوس ضد نسطور
لكنه صار جسد الله ونحن لا نفصل الجسد عن الكلمة ونعبده لذاته ولا عندما نرغب فى عبادة الكلمة نعزله عن الجسد ص 94 كنيسة علم ولاهوت
بكونه ابن الله بحق صار ايضا فى نفس الوقت بكرا بين اخوة كثيرين .. ولا وجد واحد اقام لعازر واخر يال عنه انما هو بعينه الذى كانسان قال اين وضعتم لعازر وبكونه الله اقامه ص 86 كنيسة علم ولاهوت
فاننا نعرف انه يعمل هكذا لانه هو الله وايضا اذا رايناه يتكلم او يتالم انسانيا ..لاننا عندما نعرف ما هو خاص بكل منهما (الله والانسان) نى ونفهم ان هذه الامور التى تجرى من كليهما انما تتم بواسطة واحد فاننا نكون مستقيمين فى ايماننا ص67 ضد الاريوسيين مقاله3
وانه مسيح واحد الفاعل ايات اللاهوت مع ناسوته والمحتمل مصائب الناسوت مع لاهوته فهو الكلمة الخالق الحال بمريم العذراء من غير ان يفارق الاب والروح القدس بلاهوته ص64 كمال البرهان فى حقيقة الايمان
كيف يغامر أناساً يدعون مسيحيين مجرد أن يرتابوا فيما إذا كان الرب الذى ولد من مريم، بينما هو ابن الله بالجوهر والطبيعة، هو "من نسل داود من جهة الجسد"، ومن جسد القديسة مريم؟ أم من كان مجازفاً فيقول أن المسيح الذى تألم بالجسد وصلب ليس رباً ومخلصاً وإلهاً وابن الآب؟ أو كيف يستطيعون أن يتمنوا أن يدعوا مسيحيين الذين يقولون أن الكلمة حل على رجل قديس كما على أحد الأنبياء، ولم يصر هو نفسه إنساناً، آخذا جسداً من مريم؛ لكن إن المسيح هو شخص ما، بينما كلمة الله، الذى كان قبل مريم وقبل الدهور ابناً للآب، هو آخر؟ أم كيف يدعون مسيحيين أولئك الذين يقولون أن الابن واحد ما وكلمة الله آخر؟} كتب أيضاً أن : {كلمة الله جاء فى شخصه هو نفسه، لأنه هو وحده صورة الآب، الذى يقدر أن يعيد خلقة الإنسان الذى عُمل على صورته}. كريستولوجية القديس أثناسيوس
http://www.metroplit-bishoy.org/arabic/christology.htm
الجسد الخاص
لا تستمعوا الى لفظ خلق على ان معناه انه هو مخلوق بل افهموا به الطبيعة البشرية الخاصة بالرب ص75 ضد الاريوسيين مقالة2
اليس مدهشا ان تذكر انه حتى فى موته او بالحرى فى انتصاره الفعلى فى الموت اعنى فى الصليب اعترفت كل الخليقة بان من ظهر وتالم فى الجسد لم يكن مجرد انسان بل ابن الله ومخلص الكل ص 66 تجسد الكلمة
ولكنه يشير الى ناسوته وعمل تدبير خلاصنا ص 73ضد الايورسيين مقالة2
ضد اوطاخى منكرى حقيقة الجسد مدعيا ان الجسد او الناسوت ذاب فى اللاهوت ظهر بعد مجمع افسس 431
لان الجسد الفعلى الذى اكل وولد وتالم لم يكن الا جسد الرب نفسه ولانه اذ تانس كان من اللائق ان تنسب هذه الامور اليه كانسان لكى يتبين انه اخذ جسدا بالحق لا بالخيال ص 63 تجسد الكلمة
لا يزال يظهر ان الكلمة صار انسان ولبس جسدا حقيقيا وكما قلنا انه تالم بالجسد وجاع بالجسد وتعب بالجسد ص 95 ضد الاريوسيين مقاله 3
ضد ابوليناريوس منكر الروح العاقله فى المسيح 352
لم ياخذ المخلص جسدا بدون نفس ولابدون حواس او عقل فانه لم يكن ممكنا عندما صار الرب انسانا لاجلنا ان يكون جسده بل عقل والا ماكان الخلاص الذى قدمه الكلمة نفسه خاصا بالنفس ايضا مع الجسد ص87 كنيسة علم ولاهوت
انسانا تاما بجسده ونفسه الدمية وروحه العاقلة الكلمانية التى هى صورة الله فى الانسان ص51 كمال البرهان فى حقيقة الايمان
ضد بيلاجيوس
+ بيلاجيوس
ولد فى بريطانيا سنة 405 وترهب بها موفقا فى حياته الأخلاقية والنسكية ثم رسم قسا وذهب إلى روما وقرطاجنة حيث نادى بتعاليمه التي أخذها من حياته الهادئة المنظمة ( ص127 عصر المجامع +188 اللاهوت المقارن ج1 + 497 الامبراطورية الرومانية)
تعاليمه
الكمال ممكن للإنسان بدون النعمة بل بالإرادة الحرة وقادر على تقرير مصيره بالمواهب التي منحها الله له أنكر الفساد التي سادت الطبيعة البشرية الخطية الجدية ونادى بعد وراثة الخطية الجدية وبالتالي لا لمعمودية الأطفال ص 194 اللاهوت المقارن وبالتالى ليس هناك سببا للتجسد الالهى
يرد عليه اثناسيوس الرسولى
واذ راى جنس الخليقة العاقلة فى طريق الهلاك وان الموت يسودهم بالفساد واذ راى ايضا ان التهديد بالموت فى حالة التعدى قد مكن الفساد من طبيعتنا ص 36 تجسد الكلمة
فقد اخذ لنفسه جسدا قابلا للموت حتى يمكن ان يقدمه كجسده نيابة عن الجميع وحتى اذا ما تالم عن الجميع باتحاده بالجسد يبيد بالموت ذاك الذى له سلطان الموت اى ابليس ويعتق اولئك الذين خوفا من الموت كانوا جميعا كل حياتهم تحت االعبودية ص 70 تجسد الكلمة
ولكن الانسان الذى كان موجودا فعلا كان منجدرا الى الفساد والهلاك .. ان الفساد الذى حصل لك يكن خارج الجسد بل لصق به ص134 تجسد الكلمة
طالما يحفظ الانسان تلك النعمة الالهية فانه لا ينعزل قط عن احساسه بالله او يبعتد عن شركة حياة القديسين بل اذ يستعيد نعمة الله التى وهبت له واذ يمتلك القدرة الخاصة التى من اللوغوس كلمة الآب فانه يتهلل فرحا مع الله فيحيا الحياة المباركة التى بلا الم والخالدة بالحقيقة ص 32 النعمة عند القديس اثناسيويس –ترجمة وهيب قزماتن 1993
ضد مقدنيوس عدو الروح القدس
ضد بدعة الكاثوليك انبثاق الروح القدس من الاب والابن
قال : لانه حيثما ذكر الاب ذكر ضمنا كلمته والروح القدس الذى هو فى الابن ...لان من الاب نعمة واحده تتم بالابن فى الروح القدس وهناك طبيعة الهية واحدة واله واحد ص 47+48 رسائل حول الروح القدس كتب بين356-361
فالاب قيل عنه انه هو الينبوع والنور قيل فيه تركونى انا ينبوع المياه الحية ار13:2 ... اما الابن فلم يذكر عنهانه ينبوع بل نهر نهر الله ملان ماء مز9:65 ... وايضا كما ان الاب ينبوع ودعى الابن نهر فقد قيل اننا نشرب من الروح القدس
ص57-58 رسائل حول الروح القدس
اما الروح القدس فقد قيل عنه انه من الله لانه كما يقول ...هكذا ايضا امور الله لايعرفها الا روح الله ونحن لم ناخذ روح العالم بل الذى من الله 1كو11:2اما الله لا يمكن ان يكون قد وجد مما ليس له وجود ولا يمكن ان يكون مخلوقا لئلا يعتبر . من وجد منه الروح هو ايضا مخلوق ص65-66 رسائل حول الروح القدس
وان كان الاب بالكلمة وفى الروح القدس يخلق كل الاشياء ويجددها فاى شبه او ايه قرابة بين الخالق والمخلوق ص71 رسائل حول الروح القدس
وان كان الابن لانه من الاب مماثل لجوره فيلزم ان يكون الروح القدس الذى قيل انه من الله مماثلا للابن فى الجوهر ص73 رسائل حول الروح القدس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق