الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

متى يصير فى الجنين روحًاعاقلاً؟

يتردد سؤال حول توقيت وجودالروح البشرى العاقل فى البويضة الملقحة كثمرة للعلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة.
ويقولون أن البويضة يتم تلقيحها أولا ًبالحيوان المنوى الذكرى ثم تستغرق رحلة حوالى خمسة أيام فى قناة فالوب حتى تصل إلى جدار الرحم وتلتصق به وتبدأ فى النمو. وبهذا ينموالجنين داخل الرحم. ويتساءلون إن كان من الممكن أن يكون الروح العاقل يأتى إليها بعد إلتصاقها بجدار الرحم أى بعد حوالى خمسة أيام من تلقيح البويضة وتكوين "الزيجوت"؟
ونجيب على هذا الأمر بأن الروح العاقل مثله فى ذلك مثل الجسد الحى يتكون بمجرد تلقيح البويضة ؛لأن الإنسان يأخذ الطبيعة البشرية بكاملها روحًا ونفسًا وجسدًا من والديه أى لأب والأم .ولايأتيه الروح من خارج الأبوين. لأن الله قال لآدم وحواء: "أَثْمِرُواوَاكْثُرُواوَامْلأُواالأَرْضَ "(تك 1: 28). ولو جاء الروح من خارج الأبوين فلايكون الروح من الطبيعة البشرية ،ولايرث الخطيةالأصلية أى الخطية الجدية ،ولايكون محتاجًا إلى الخلاص. فلماذا ذهبت أرواح القديسين فى العهدالقديم إلى الجحيم إن كانت مخلوقة خلقًا جديدًا بلاخطية ؟ولماذا ذهب السيدالمسيح إلى الجحيم ليخرجها من هناك؟
يقول معلمنا بطرس الرسول عن السيد المسيح: "مُمَاتًا فِي الْجَسَد ِوَلَكِن ْمُحْيى ًفِي الرُّوحِ ،الَّذِي فِيهِ أَيْضًا ذَهَب َفَكَرَز َلِلأَروَاحِ الَّتِي فِي السِّجْنِ" (1بط3: 18، 19). ولماذا يقول المزمور الذى طبقه بطرس الرسول فى عظته يوم الخمسين على السيد المسيح"لأَنَّكَ لَن ْتَتْرُك َنَفْسِي فِي الْهَاوِيَة ِوَلا َتَدَع َقُدُّوسَك َيَرَى فَسَادًا" (مز16: 10؛ أع 2: 27)؟
أما إذا قال البعض أن الجنين يأخذ الروح من رحم الأم بعد خمسة أيام من تلقيح البويضة ،فإن ذلك يتعارض مع كون جميع البشر هم أبناء لآدم وأن السيد المسيح هو من نسل إبراهيم حسب الوعد "وَأَمَّا الْمَوَاعِيد ُفَقِيلَتْ فِي إِبْراَهِيم َو َفِي نَسْلِهِ .لا َيَقُولُ وفِي الأَنْسَالِ كَأَنَّهُ عَن ْكَثِيرِينَ ،بَلْ كَأَنَّه ُعَنْ وَاحِدٍ. وَفِي نَسْلِكَ الَّذِي هُو َالْمَسِيحُ" (تك 12: 3؛ 17: 7، 8؛ غل 3: 16(،و"مِنْ نَسْل ِدَاوُد َمِن ْجِهَة ِالْجَسَدِ" (رو1: 3)، الأمر الذى أشار إليه بطرس الرسول فى عظته يوم الخمسين بقوله عن داود: "فَإِذ ْكَان َنَبِيًّا وَعَلِمَ أَنّ َاللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنُّ من ْثَمَرَة ِصُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَب َالْجَسَد ِلِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ" (أع 2: 30)، فكيف يقال أن الروح العاقل هو من الأم وبالتالى يكون من حواء ومن زوجات الأنبياء فقط؟!
ويشهد الكتاب المقدس لإرتباط البشر بآدم وليس بحواء فقط بالنصوص التالية:
 "لأَنَّه ُكَمَا فِي آدَم َيَمُوت ُالْجَمِيع ُهَكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيع" (1كو 15: 22).
 "كَأَنَّمَا بِإِنْسَان ٍوَاحِد ٍدَخَلَت ِالْخَطِيَّةُ إِلَى الْعَالَم ِوَبِالْخَطِيَّة ِالْمَوْت ُوَهَكَذَا اجْتَازَ الْمَوْت ُإِلَى جَمِيعِ النَّاسِ إِذْ أَخْطَأَ الْجَمِيع"(رو 5: 12).
 "بِخَطِيَّةٍ وَاحِدَة ٍصَارَ الْحُكْمُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ لِلدَّيْنُونَةِ" (رو 5: 18).
 "بِمَعْصِيَةِ الإِنْسَانِ الْوَاحِدِ جُعِل َالْكَثِيرُون َخُطَاةً" (رو5: 19).
 "لأَنَّهُ إِنْ كَان َبِخَطِيَّةِ الْوَاحِدِ قَد ْمَلَكَ الْمَوْتُ بِالْوَاحِدِ فَبِالأَوْلَى كَثِيرً االَّذِينَ يَنَالُونَ فَيضَ النِّعْمَة ِوَعَطِيَّةَ الْبِرّ سَيَمْلكُونَ فِي الْحَيَاةِ بِالْوَاحِد ِيَسُوعَ الْمَسِيح" (رو 5: 17).
 "آدَم َالَّذِي هُوَ مِثَال ُالآتِي" (رو 5: 14).
ويشهد الكتاب المقدس أيضًالإرتباط لاوى وبنيه بإبراهيم:
 "وَأَمَّا الَّذِينَ هُمْ مِنْ بَنِي لاَوِي، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الْكَهَنُوتَ، فَلَهُمْ وَصِيَّةٌ أَنْ يُعَشِّرُوا الشَّعْبَ بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ أَيْ إِخْوَتَهُمْ، مَعَ أَنَّهُمْ قَدْ خَرَجُوا مِنْ صُلْبِ إِبْرَاهِيمَ" (عب7: 5).
 "إِنَّ لاَوِي أَيْضًا الآخِذَ الأَعْشَارَ قَدْ عُشِّرَ بِإِبْرَاهِيمَ.لأَنَّهُ كَانَ بَعْدُ فِي صُلْبِ أَبِيهِ حِينَ اسْتَقْبَلَهُ مَلْكِي صَادِقَ" (عب 7: 9، 10).
من المعروف أن الشخص (بروسوبون) مرتبط بالعنصر الأسمى فى الإنسان، وكون بنى لاوى كانوا فى صلب إبراهيم هذا دليل على أن من خرج من صلب إبراهيم كان الجسد المرتبط بالروح وبالشخص.
http://metroplit-bishoy.org/arabic/index.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق