الأربعاء، 29 مايو 2019

سمات جسد القيامة فى فكر الاباء الاولين 3- القديس اثناسيوس الرسولى


اما جسد طبيعتنا المائته فلما قام من الاموات صار مخالفا لطبيعتنا اذ زال عنه الذى كان له بالطبيعة لان الله الكلمة متحد به عندما لبس الجسد الجليل اكثر من كل الاجساد وصيره بلا فساد ( اعترافات الاباء ص67 )
وايضا نؤمن بقيامة جميع اجساد الصديقين والخطاه بامر الله وانهم سيقومون كلهم بلا فساد ويدانون كاعمالهم من خالقهم خيرا كان ام شرا ( اعترفات الاباء ص57)
ولكن الغير جسمانى كان يحسب ما يختص بالجسد انه له 00 وكان الكلمة الغير متالم متحدا بالجسد المتالم ويزيل عنه الضعف وكان فعله هذا ليحتمل ما هو لخاصتنا ( اعترافات الاباء ص 64+65)
إن موته بحق موضوع فرح، إذ نرى علامات النصرة ضد الموت، ونرى عدم فسادنا خلال جسد الرب. لأنه إذ قام ممجدًا، فأنه من الواضح أنه سيقيمنا جميعًا. وإذ بقى جسده بغير فساد، فأننا لا نشك في أننا سننال عدم الفساد
https://www.orthodoxonline.org/theology/index.php…
+ذهبى الفم يقول
لذلك يسمى أجساد الذين ماتوا خيمة. لاحظوا مقدار الدقة في استخدام الكلمة، لم يقل قُتل أو أُهلك ولكن نُقض، مبينًا أنه نُقض لكى يقوم بفرح أكثر وإشراق أكثر، كما قارن فيما بعد بين المتاعب والمكافآت، لاحظ الزمان والكيفية والمكان. فالجسد الذي ينحل يسميه خيمة والجسد الذي يقوم يسميه مسكن، ليس فقط مسكن بل أبدى، وليس فقط أبدى بل سماوي، مبينًا امتياز الجسد من جهة الزمن ومن جهة المكان في القيامة. الواحد أرضى والآخر سماوي، الواحد وقتي والآخر أبدى. نحن الآن نحتاج لي جسد وبيوت بسبب الضعف الجسمي، أما في الأبدية سيكون نفس الشيء الجسد والمسكن لكن بدون احتياج لي بيت ولا حتى لي أغطية، حيث الخلود يغطى كل شيء...
لا تقل لي كيف يقوم الجسد مرة أخرى ويصير غير قابل للفساد؟ لأنه حين تعمل قوة الله، فكل شيء يصير ممكنًا. أنت نفسك قد خلقك الله قادرًا أن تصير مبدعًا، وأنتم تختبرون كل يوم أعمال قيامة، إما في مزروعاتكم أو في فنونكم، أو في الصناعات المعدنية. فالبذور لا تُخرج السنابل إن لم تمت في البداية وتتعفن وتفسد. إذن لديك دليل واضح، فكما ترى البذرة تتعفن وتتحلل ثم بعد ذلك تنمو، فلا تشك في القيامة، لأن نفس الشيء يجب أن تفكر فيه من جهة جسدك. فحينما ترى الفساد قد دخل فيه، فهذا يجب أن يجعلك تفكر في القيامة. لأن الموت ليس إلاّ إبطالاً للفساد، فالموت لا يُبطل الجسد، بل الفساد الذي في الجسد.
https://www.orthodoxonline.org/theology/index.php…

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق