الاثنين، 17 يوليو 2023

عقيدة الثالوث القدوس الاب قائم بذاته عاقل بعقله حى بروحه ليس لاهوت شعبى بل ابائى جزء1

- اقوال الاباء الاب موجود بذاته والابن العقل فى الجوهر الالهى والروح القدس هو روح الله الله الاب موجود بذاته يقول البابا اثناسيوس الرسولى : اما الله فموجود بذاته ص32 فقرة 11 فصل 3 دفاع عن قانون الايمان الابن هو حكمة الله وعقله ومفهوم الحكمه انه عقل عن الابن – فاذ الكلمة هو الابن الوحيد الجنس فى هذا الكلمة والحكمة خلقت السماء والارض – وعن هذه الحكمة التى تنبع من الله – تعلمنا من باروخ عندما اتهم اسرائيل بانه ترك ينبوع الحكمة – يليق بهم ان يدعوهم الجميع ملحدين واعداء المسيح لانهم جلبوا على انفسهم هذه الاسماء – دعهم يجرؤون على ان يقولوا علانية مايفكرون فيه سرا اى ان الله كان فى وقت ما بدون خكمة وبدون كلمة فقرة 15 فصل 4 دفاع عن قانون الايمان فان حمل الكلمة the Word جسدنا وحل بيننا لذلك الكلمة – العقل the Reason حل بيننا يدعى الله ابانا فصل 7 ص61 فقرة 30 دفاع عن قانون الايمان اذ ان الله بلا كلمة لئلا يكون الله غير حكيم وغير عاقل فقرة 2 رسالة 2 ص92 رسائل حول الروح القدس لكن ان كانوا يتحدثون عن الله وعن كلمته his Word – ودعهم يسالون هل كان الله الذى هو كائن موجودا فى وقت ما بدون عقل Reasonفقرة 24 ص51 ضد الاريوسيين ج1 شهادة بالوهية المسيح الاب حكيم والمسيح الحكمة فكما ان الاب هو الحكيم وحده – فان الابن هو حكمته – المسيح قوة الله وحكمته فقرة 19 رسالة1 رسائل حول الروح القدس اما عن الروح القدس فيقول الروح القدس يدعى المعزى وروح التبنى وروح القداسة وروح الله وروح المسيح فقرة 11 رسالة 1 رسائل حول الروح القدس لكن دعى الروح القدس او روح الله فقرة 3 رسالة 4 ص119 رسائل حول الروح القدس اما البابا كيرلس ولان ارادة الاب حكيمة واقلة جدا فلا يجرو احد ان يدعى ان ارادة الله غير حكيمة وغير عاقلة وهكذا فان الابن هو حكمة الله الاب وعقله ص84 الحوار الثانى حوارات حول الثالوث الحوارات السبع 2014 الا انهم يتخيلون ان لديهم عقلا مثل عقل الله مقالة 31 فقرة 2 ص411 كنوز فى الثالوث لانه هو العقل الاسمى من الكل الذى يرى الكائنات ويرى ذاته بطريقةتليق بالله فقرة 7 مقالة 31 ص421 كنوز فى الثالوث ليس من المعقول الاب بدون الحكمةوالكلمة – العقل – فقرة 16 مقالة 7 ص90 كنوز فى الثالوث اما عن الروح القدس يقول البابا كيرلس – فان الروح ليس غريبا عن الله بالطبيعة وبالحقيقة وان كان يدرك كموجود بذاته اى مثل الاب ذاته وبالطبع مثل الابن – بسبب وحدة الجوهر بينهما ولان الروح هو روحه بالطبيعة ص21 الوهية الروح القدس للبابا كيرلس عمود الدين ان كل منهما ( الاب والابن) له اقنومه الخص وانه يوجد تطابق تام بين الاثنين من جهة الطبيعة والجوهر فقرة 4 مقالة 11 ص136 كنوز فى الثالوث ويقول القديس ابيفانيوس اما الروح القدس فقط هو المدعو وح الابو الابن روح الحق روح الله روح المسيح روح المجد فقرة 7 فصل 72 انكوراتوس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق