هناك مشهدان احدهما فى السماء والاخر على الارض
المشهد الاول
امام العرش الالهى يقول اشعياء النبى : السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطى وجهه وباثنين يغطى رجلية وباثنين يطير اش6: 2
وحول العرش اربعة وعشرون عرشا ورايت على العروش اربعة وعشرين قسيسا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤوسهم اكاليل من ذهب ...يخر الاربعة والعشرون شيخا ( قسيسا) قدام الجالس على العرش ويسجدون للحى الى ابد الابدن ويطرحون اكاليهم امام العرش.... الخ رؤ4: 8-10
قد رايت الرب جالسا على كرسيه وكل جند السماء وقوف لديه عن يمينه وعن يساره1مل22: 19
نهر نار جرى وخرج من قدامه الوف الوف تخدمه وربوات ربوات وقوف قدامه فجلس الدين وفتحت الاسفار دا 7: 10
فى هذا المشهد اولا نرى الكاروبيم يغطون اوجههم وارجلهم معروف اوجههم من النور الالهى الذى لا يمكن التطلع اليه اما يغطون او يسترون ارجلهم خشوعا و خشية من ان تظهر ارجلهم امام النور الالهى واستيحاء من جلالته الالهية
وهذا الاجلال للذات الالهية والخشوع نجده فى تعبد الشيوخ ال24 يخرون علىوجوههم امام الجالس على العرش فى استيحاء وخشوع وتذلل طارحين اكاليلهم امام النوره الالهى ويسمى الملائكة جنود لانه بالحقيقة جنود فى حضرة قائدهم وخالقهم فى انتباه شديد والتزام شديد وخشوع ورهبه ومخافةواقفين امامه وهم الذين وصفهم دانيال لانهم نهر نار جرى وخرج قدامه الوف الوف تخدمه
المشهد الثانى على الارض
فى الكنيسة يحل رب الجنود على المذبح وتحيطه الملائكة ورؤساء الملائكة مسبحين ويقول الشماس بعد صلاة الصلح فى القداس الغريغورى قفوا برعدة وإلى الشرق أنظروا فلنقف حسنًا لنقف بتقوي لنقف باتصال لنقف بسلام بطلبة وشكر بهدوء وسكوت إرفعوا عيونكم إلى ناحية المشرق لتنظروا المذبح وجسد ودم عمانوئيل إلهنا موضوعين عليه الملائكة ورؤساء الملائكة قيام السيرافيم ذوو الستة الأجنحة والشاروبيم الممتلئون أعينًا يسترون وجوههم من أجل بهاء عظمة مجده غير المنظور ولا منطوق به يسبحون بصوت واحد صارخين قائلين قدوس قدوس قدوس رب الصاباؤوت السماء والأرض مملوءتان من مجدك الأقدس
يا ليتنا نقول هذا المرد فى كل قداس
مش كده وبس دا كل جماعة المؤمنين يعطيهم الاب الكاهن فى الارباع الخشوعية جهة الغرب السلام ويقولالسلام لمصاف الملائكة وساداتي الآباء الرسل وصفوف الشهداء وجميع القديسين
هذا هو الوضع فى الكنيسة
ولكن انا ماذا افعل فى هذا الوقت وهذا المكان
• ماسك الموبيل بلعب بيه
• باتكلم مع اصدقائى
• بنظر نظرات فاحصه لمن حولى للاعجاب او الادانه
• بتخانئ مع اللى حواليا لاسبقية التناول
• بفكر امتى القداس ينتهى علشان ورايا مائة حاجة
• بجرى وامشى بصوت عالى فى الكنيسة وباستمرار
• مش مركز فى الصلاة مركز على الجانب الاخر
• مفتكرتش اصلى حتى ابانا الذى فى السموات واسلم على صاحب البيت بل لهيت مع زملائى فى الضحك والكلام
ولكن ايضا ماذا ارتدى
ملابس تظهر مفاتنى بدون حياه
التعرى الصارخ والمكياج الملفت
لبس الاولاد والشباب الذى لا يتناسب مع الكنيسة ادخل بنطلون شورت او تى شيرد cut او بنطلون مقطع او شعر ديك الرومى
دا فيه بنات واولاد يدخلوا الكنيسة بلبانه يصلوا اذاى
الغلط فين
انا كاب وام اولا لانى لست قدوة لاولادى ولا احترم واهاب الله فى بيت فلم يتشرب منى اولادى هذه المهابة والرعدة للحضرة الالهية
انا ككنيسة تسالهت كثيرا فى هذه الامور تحت بند اخاف يخرج ولا يرجع
لو مرة منعت التناول عن المتكلمين مافيش حد هيتكلم
لو منعت مرة فى الاعياد التناول عن اصحاب الملابس الغير لائقة شباب وشبات
لو بعلم فى القداسات والاجتماعات الوضع الحقيقى لحضور الله فى القداس ليس كتامل روحى دا واقع دا دور الاكليروسوسوف يسالهم الله عن ذلك
لو منعت اى امرة ليست ملتزمه بقول كتابى بفم بولس الرسول وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى، فَتَشِينُ رَأْسَهَا، لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ.
إِذِ الْمَرْأَةُ، إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى، فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحًا بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ، فَلْتَتَغَطَّ.1كو11: 5-6
يقول القديس باسيليوس
القانون 79 القديس باسيليوس
اكليريكى اذا ضحك وهو فى حال السرائر فعقوبته اسبوع وان كان الذى يضحك علمانيا فليخرج فى تلك الدفعة ولا ينال من السرائر ص 529 القديس باسليوس
القانون 96 القديس باسيليوس
لايتكلم اكليركى على المذبح خارجا عما تحتاج اليه الضرورة .. ولا يتكلم احد جملة فى الهيكل ولا حول المذبح ..الثياب التى يقدس فيها لا تخرج خارجا عن الكنيسة ص540-541 القديس باسيليوس
هذه قوانين للاكليروس فما بالك بالشعب
حتى صلاتى فى البيت واقف امام رب الجنود كيف اقف مسترخى او بملابس غير لائقه الله الذى فى الكنيسة هو هو ذاته الذى اناجيه فى البيت اوالطريق
وهنا ارجع واقول هل نحن نعرف الله
وهنا يصرخ الينا الله من على المذبح وحوله الوف الوف من الملائكة قائلا فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَبًا، فَأَيْنَ كَرَامَتِي؟ وَإِنْ كُنْتُ سَيِّدًا، فَأَيْنَ هَيْبَتِي؟ قَالَ لَكُمْ رَبُّ الْجُنُودِ ملا1: 6
وبعد هذا نقول اننا نعرف الله لا اظن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق